المنبرالحر

موسكو ولنينغراد .. القسم الثاني .. / د. ناجي نهر

اصبحت موسكو منذ عام 1350 م المركز السياسي الجامع للضرائب المغولية الوحيد ،ثم اصبحت فيما بعد تحت حكم إيفان الأول من المدن المتقدمة التي أخذت مكان مدينة (تفير) واجلالا لمكانتها لم يقسمها (إيفان) على اولاده في عام 1380, بل إعطاها لإبنه الأكبر الأمير دميتري دونسكوي الذي قاد جيش روسي متحد وحقق انتصارا مهما ضد التتار في معركة (كوليكوف), ولكنه لم يبق فى الحكم طويلا وأقيل من قبل الخان طوخطميش عام 1840 م. غير ان التتر عادوا وهاجموا موسكو في عام 1571م, واحرقوا كل شيء ما سوى بناية الكرملن. وتوالت بعد ذلك الهجمات ضد موسكو من مختلف الطامعين كان آخرها غزو الجيش البولندي خلال الحرب البولندية الموسكوية (1605-1618) غير ان معركة (كلوشينو) الحاسمة كانت لصالح موسكو. لقد كان القرن السابع عشر غنيا بالانتفاضات الشعبية, فى تحرير موسكو من الاحتلال البولندي الليتواني.. وبسبب توالي الهجمات على موسكو، فقد قدم شعب موسكو الكثير من التضحيات دفاعا عنها ، بالاضافة الى ضحايا وباء الطاعون الذي اجتاحها في الفترة الممتدة من 1570 - 1654- وادى الى خسارتها الالوف من سكانها ،وفقدان مكانتها كعاصمة لروسيا، فحلت مدينة (سانت بطرسبرغ) بديلا عنها. اما خلال الغزو الفرنسي لموسكو عام 1812, فقد قام سكانها بحرقها بالكامل ،وخرجوا منها, قبل ان تصلها قوات نابوليون.. ثم عادوا لتحريرها من الغزاة بعد ان ضحوا بنصف مليون مقاتل. ولكن وبعد نجاح ثورة اكتوبر الاشتراكية عام 1917أصبحت موسكو عاصمة جمهورية روسيا بل وايضا عاصمة جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية بلا منازع، وأصبح (أدرييانوف) اول رئيس بلدية لها. اما خلال الحرب العالمية الثانية وتحديدا الفترة الممتدة من[22 يونيو1941 حتى 9 مايو1945 ] والمعروفة في روسيا باسم الحرب الوطنية العظمى) فقد أصبحت موسكو مقرا للحكومة السوفيتية وهيئة الأركان العامة للجيش الأحمر [ستالين وزينوفيف وكامينيف وتروتسكي وغيرهم]. وهنا ينبغي التأكيد على ان موسكو كانت عزيزة جدا على مواطنيها ،وعلى قادتها من مختلف السياسيين ' فحينما كانت تفجر من السماء بقنابر هتلر ويدك كل شبر منها.. رفض ستالين هو وهيئة الأركان العامة ومفوضو مجلس الشعب تركها, بل رفض حتى ان يتوقف ميترو موسكو عن العمل. بل بالعكس فقد تطوعت ست عشرة فرقة من المناضلين (ما يقرب من 160 الف فرد) لبناء وتنظيم الساحة الحمراء والمحافظة على روعتها الجمالية كما رسمها (فيدور أليكسييف) عام 1802 م كلوحة فنية فاتنة. وفي عام 1965أصبحت موسكو من المدن السوفيتية ال12 التي نالت لقب مدينة بطلة ، ثم أصبحت موسكو في الذكرى العشرين للنصر على ألمانيا النازية عاصمة روسيا الاتحادية ، واستضافت فى أواخر عام 1979 م أول ألعاب عالمية للشباب. تقع مدينة موسكو على نهر موسكو, الذي يجري لأكثر من(500) كيلوميتر عبر سهول أوروبا الشرقية في وسط روسيا ،والذي يتقاطع مع تسعة وأربعين جسرا ضمن حدود المدينة, ومع العديد من القناوات المائية، الموصلة بالجسور الثابتة والعائمة التي تتفرع إلى الخارج وتتقاطع مع طرق دائيرية على شكل ("حلاقات")تحكي قصة العمل المخلص لحكامها فيما بعد نجاح ثورة اكتوبر الاشتراكية بخاصة. وبحسب المهتمين بعلوم الانواء الجوية تتمتع موسكو فى فصل الصيف بمناخ رطب قاري دافئ ورطب وحرارة حارة تقليدية في اشهر (يونيو, يوليو), فترتفع موجات الحر الى أعلى من 30 درجة مئوية (86 فهرنهايت) ولكن لمدة لا تزيد عن أسبوعين فقط, ،اما فى فصل الشتاء فتتمتع بمناخ طويل بارد جدا ينخفض الى اكثر من 20 درجة تحت الصفر.
- الهندسة المعمارية لموسكو: هندسة موسكو المعمارية تؤكد ما يشتهر به الروس من تقدم فى مجال الهندسة المعمارية عالميا، وهو ما يشاهد فى معمارية كاتدرائية القديس باسيلر وقبابها ذو الشكل البصلي, وكاتدرائية المسيح المخلص وكاتدرائية كازان والشقسقات السبع التي اشتهر بتصميمها المهندس المعماري فلاديمر شوخوف.
-الحدائق والمعالم التاريخية: هناك 96 منتزها كبيرا و18 حديقة في موسكو, ما يُعادل 4 حدائق لكل منطقة، وهناك أيضا 450 كيلومتر مربع (174 ميل مربع) من المنطق الخضراء ، وهناك اكثر (39 ميل مربع) من الغابات.حيث تعد موسكو مدينة خضراء إذا ما تمت مقارنتها بمدن آخرى في أوروبا الشرقية وأمريكا.
وهناك في موسكو من المنتزهات ما يساوي (290 قدم مربع) للفرد الواحد, وبالمقارنة فهو ما يزيد ب 7.5 مرة عن باريس ولندن و8.6 عن نيو يورك. ومن ابرز هذه المنتزهات[الحديقة المركزية للثقافة والراحة، التي سميت باسماء المشاهير من امثال نيسكوتشني ومكسيم غوركي وغيرهما. وفي موسكو تقع الحديقة الرئيسية التي مساحتها تتجاوز(689,000 متر مربع)بمحاذات نهر موسكو ،وتحتوي على منصات ومرفوعات, مخصصة كمناطق لتسلية للأطفال حيث توجد برك المياه المراقبة ،مع قوارب ودراجات مائية واماكن الرقص, وملاعب التنس, ومرافق رياضية آخرى متنوعة كالتي توجد فى العراق وبلدان العالم الثالث قاطبة!!!. كما يجد السائح بجانب حديقة موسكو منتزه نيسكوتشني (408,000 متر مربع), الذي هو مما يعد أقدم منتزه في موسكو ومكان سكن الإمبراطور القديم الكسندر الاول, الذي يتكون من مدارج من ثلاث قطاعات أرضية تحتوي احداها على [المسرح الأخضر] الذي يتسع ل15 ألف شخص وهي مما تعد أكبر المدرجات المفتوحة في أوروبا. وهناك منتزه (إزمايلوفسكي) 15.34 كيلومتر ربع) وهو أكبر بست مرات من سنترال بارك في مدينة لندن ومنتزه مدينة نيو يورك ،ثم منتزه سوكولنيسكي, المُسمى بصيد الصقر وهو واحد من أقدم المنتزهات في موسكو وتبلغ مساحته 6 كيلومتر مربع (2 ميل مربع) وهناك منتزه (لوسيني أوستروف الوطني) المسمى (منتزه "جزيرة الأيل" الوطني) بمساحة أكثر من 116 كيلومتر مربع (45 ميل مربع), وهو معروف أيضا باسم منتزه "تيغا المدينة" بسبب وجود الأيل فيه ، وهناك (حديقة النباتات) لأكاديمية العلوم الروسية التي تأسست عام 1945 والتي تُعد الأكبر في أوروبا، فهي تُغطي مساحة 3.61 كيلومتر مربع (1.39 ميل مربع) والتي يقع بقربها مركز المعرض الروسي الذي يحتوي على معرض يتكون من عشرين ألف صنف من النبتات المستوردة من مواقع مختلفة من العالم ، وتحتوي على( 20000) نوع من شجيرات الورد, وبيت زجاجي مساحته 5000 متر مربع.
- حديقة حيوان موسكو : وهي عبارة عن حديقة ومنتنزه شهير تحتوي على أكثر من ألف نوع من الحيوانات، ويزورها اكثر من 1.2 مليون شخص كل سنة.
النسب السكانية للقوميات: يتكون سكان موسكو من روس بنسبة (84.833%) واوكرانيين بنسبة (2.401%) وبلاروسيين واوكرانيين بنسبة (0.572%)وقوقازيين بنسبة (3.144%) وأرمن بنسبة (1.198%)وأذريين بنسبة (0.920%)وجورجيين- بنسبة (0.525%)و شيشانيين- بنسبة (0.139%)وأوسيتيين بنسبة (0.102%)وشعوب فولغا وبرم بنسبة (2.095%)وتتار وموردوفيين وتشوفاشيين واقوام من آسيا الوسطى- وطاجيك- واوزبك- ويهود (مثل وآسياويين – واقوام اخرى لم يُعلنوا عن عرقهم بنسبة (4.018%)
الأديان : المسيحية هي الديانة المنتشرة في مدينة, موسكو ،ثم ياتي الدين الإسلامي ثاني الديانات الآخرى الموجودة في موسكو ،حيث يُعتقد أن 1.5 مليون مسلم يعيشون في موسكو لوحدها ثم يأتي البروتيستانت, والمؤمنين القدماء واليهودية ،وتجد فى موسكو التطبيق الصادق لمبدأ حرية الاديان ومبدأ لا اكراه فى الدين.
مترو موسكو: Московский метрополитен): وهو نظام النقل السريع فيها ،المتسع لكل السكان بلا ازدحام وضوضاء وارباك!! والذي ياخذ جزءا كبيرا من مساحة موسكو، ويقضي الكثير من حاجات مواطنيها . افتتح الفرع الأول من المترو عام 1935، وعد اول نظام للسكك الحديدية تحت سطح الأرض، وبلغ عمقه في بعض الأماكن أكثر من( 60 مترا) وهناك( 188) محطة مترو فى موسكو وحدها بطول 313.1 كيلومتر. ولذا يعد ميترو موسكو ثاني أكبر نظام سريع للسكك الحديدية تحت الأرض في العالم بعد مترو الانفاق في طوكيو ،فهو يغطي اكثر من 313.1 كيلومتر طولا وتتفرع منه عرضا اكثر من12 خط و 188 محطة ويعمل على مدار ايام الاسبوع وينقل أكثر من 7 ملايين مسافر يوميا ،وهو مؤسسة مملوكة للدولة.. اما انا حينما كنت استخدم المترو فى جولتي المستمرة من الصباح حتى المساء دون ان اشعر بالملل ،كنت اتمنى ان اجد هذه الضرورات الانسانية فى دول العالم الثالث ايضا