المنبرالحر

موسكو ولنينغراد / 4 / د. ناجي نهر

* المعالم المهمة فى موسكو: - متحف التاريخ: تأسس هذا المتحف بامر من الامبراطور الكسندر الثاني عام 1872 بناءا على طلب منظمي المعرض الصناعي الذي اقيم في نفس السنة. . ويعد المتحف احد اكبر متاحف تاريخ روسيا، حيث تتحدث معروضاته عن تاريخ روسيا القديم والحديث ، ويحتوي المتحف على مصاعد كهربائية وعربات لذوي الاحتياجات المحدودة ووسائل ايضاح مرئية ومسموعة وغير ذلك من الوسائل التي تساعد الزائر على فهم مغزى المعروضات.
- المتجر الرئيسي العام " غوم ": افتتح عام 1893 وهو من تصميم المهندس المعماري الكسندر بوميرانتسيف والمهندس فلاديمير شوخوف ، وقد بني على الطراز المعماري الروسي القديم. . ويتكون من 3 خطوط و3 طوابق تربط بينها جسور، وفي وسط المبنى نافورة جميلة تستخدم بالاضافة الى جمالها المعماري مكانا لملتقى العشاق والاصدقاء والاحبة. الخط الاول من المتجر مخصصا للمواد والسلع التجارية العالمية الراقية، اما الخطان الثاني والثالث فتعرض فيهما منتجات شركات مختلفة واسعارها غالية وليست في متناول الجميع. ويدرج المبنى حاليا ضمن قائمة الآثار المعمارية الفيدرالية في روسيا.
- كاتدرائية المسيح المخلص: تقع هذه الكاتدرائية بالقرب من الكرملين على الضفة اليسرى لنهر موسكو بنيت عام 1839 وانجزت عام 1883فى زمن القيصر الكسندر الاول تتويجا لانتصاره على جيوش نابليون في الحرب الوطنية عام 1812 ، و تقام في هذه الكاتدرائية الاحتفالات الرسمية والشعائر الدينية.
- طرق المواصلات فى داخل موسكو واهم شوارعها : تتنوع طرق المواصلات فى داخل موسكو [ الارضية والنهرية] ولكن الاكثر استخداما هي طرق المواصلات الارضية ، مع ان الزائر يفضل طرق المواصلات النهرية لما فيها من متعة خاصة، فشوارع موسكو مستوية ومستقيمة وعريضة جدا اذ تستوعب اكثر من ثمانية سيارات بالعرض بالاضافة خط المتروالحديدي.
- شارع أربات: لـكل مدينة عالمية معالمها التـاريخية التي تشكل شخصيتها. .وهكذا هي موسكو تبدو لنا بوجوه مختلفة تتكلم عن تاريخها المتغير باستمرار نحو الافضل.. ولكن يـقال: من لم يزر شارع (أربات) في موسكو لم يعرف وجهها الحقيقي". .فقد تميز هذا الشارع بكونه كان منذ القرن الـ 18 مسكنا للنبلاء والأرستقراطيين ، فكم يتمنى الروسي السكن فى هذا الشارع الجميل اوالتجول بجنباته ،ولذا فقد احتدم التنافس بين الاثرياء لشراء أو استئجار شقة فيه،.. فقد سكنه نخبة من الكتـاب والشعراء أمثال شاعر روسيا العظيم /ألكسندر بوشكين/ والكاتب والشاعروالناقد /آندريه بيلي/ أحد رواد المدرسة الرمزية الروسية.. كما كان شارع "أربات" موطنا للكاتب والشاعر والمغني الروسي الشهير/ بولات أكودجافا / ايضا. وبتقدم الزمن اصبح شارع أربات رمزا للخير، والإنسانية والنبل، والثقافة والفنون الموسيقية والمسرحية والذاكرة التاريخية لروسيا، ورمزا لكل من يرفض الحرب والوحشية والعنف.
* - المتاحف والنصب التذكارية المهمة فى موسكو: تضم مدينة موسكو أيضاً باقة من المتاحف الرائعة التي يجب زيارتها مثل: متحف التاريخ الطبيعي ، ومتحف العلوم والتكنولوجيا، ومتحف الفنون وغيرها الكثير من المتاحف التي سوف تبهر المولعين بهذا النوع من المزارات. فيصادفك وانت تتجول فى شوارع موسكو الجميلة شارع [ تفيرسكايا أوليتسا] الذي يُعد الشارع الرئيسي بالمدينة، والذي تصطف على جانبية المطاعم والمتاجر والمسارح الفنية، مثل مطعم داربار Darbar‬ و[مطعم جورجين فود Khachapuri ومطعم - Georgian food city café,lrin ومطعم رابيني بيزا Rybniy baza وغيرها. ويعد الميدان الأحمر في موسكو مجمعا لأهم معالم المدينة، بالاضافة إلى المسارح الشهيرة التي تقدم فن البالية الذي تشتهر به روسيا دون سائر مدن العالم، والتي من أعرقها هو مما يعد مسرح [البولشوي وكريملينسكي). كما يعد جامع موسكو الكبير أحد المعالم البارزة وأكبر وأقدم مساجد العاصمة الروسية ومن أشهر معالم مدينة موسكو ، ،وقد بني هذا المسجد على نفقة التاجر التتري (صالح يرزين) في عام1904م ، وقد ظل هذا الجامع هو الجامع الوحيد الذي بني في مبنى منفصل. كما يعد فندق "أوكرانيا" في موسكو من أهم معالمها ،التي تندرج في قائمةِ افخم فنادق العاصمة الروسية وتعد بنايته احدى ناطحات السحاب الشهيرة في موسكو، التي تحمل عمارتها اللامعة بصمات عظمة الحقبة السوفيتية، حيث يبلغ ارتفاعه 206 م، ويعد احد المباني السبعة ذات الطراز "الستاليني".
* اما أشهرالنصب التذكارية المهمة فى موسكو فهو نصب(ماركس) الفخم جدا والواقع فى الطرف الشمالي لمنطقة المسارح بجوار حديقة الكرملن التي تضم بناية الكرملن ومقبرة لنين من الجهة الغربية ،ونصب ماركس من الجهة ذاتها التي تطل على شارع بولشاي ، بمقابل المسارح الثلاث [مسرح البولشاي ومسرح مالي maly ، ومسرح اكاديمية المسارح الروسية ، وقد صنع التمثال فى المكان الذي نصب فيه مباشرة ، بمعنى انه لم يصنع فى مكان آخر وينقل ليوضع في هذا المكان الذي هو فيه الآن، فيزن التمثال اكثر من (200) طن من الغرانت، وقد كتب على منصة التمثال :عهد العمال الذين صنعوه ، ليجدد ويؤكد على : وحدة العمال العالمية: "Workers of the world – unite!" .. "يا عمال العالم اتحدوا" .
- أبرز الشخصيات المتداولة فى موسكو : اما أبرز وأشهر شخصيات موسكو التي لن ينساها الروس فهم: [الكاتب لوي تولوستوي مؤلف كتاب (الحرب والسلام) ، وبوريس باسترناك مؤلف كتاب (دكتور زيفاجو) والذي تحول بعد ذلك إلى فيلم قام ببطولته الفنان المصري عمر الشريف، وكاتب المسرح الشهير أنطون تشيكوف، وأول رائد فضاء في العالم يوري جاجارين، وجاري كاسباروف بطل العالم في الشطرنج، والعديد من الشخصيات الروسية المعروفة التي حققت الكثير من الإنجازات العالمية.