المنبرالحر

«صورني وانا ما ادري» / جاسم الحلفي

تزداد الجولات الاستعراضية للمسؤولين طرديا مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المرتقب اجراؤها يوم 30/4/2014، في محاولة لكسب الاصوات الانتخابية، عبر المراهنة على تغييب وعي المواطنين. فقد اتسعت ظاهرة نشر صور المسؤولين من وزراء ونواب ومحافظين ومدراء بلديات واعضاء مجالس محافظات، وغزت صورهم صفحات التواصل الاجتماعي، ووصلت ذروتها في الفترة التي فاضت فيها بغداد ومحافظات اخرى. حيث استعرض المسؤولون جولاتهم من خلال صورة التقطت لهم من قبل مرافقيهم بافتعال مبتذل، وبتصنع بائس في محاولة لإيهام بسطاء الناس بنشاطتهم، وانهم يقفون مع المواطن وهو يعيش ازمة غرق احياء كاملة. وهذا ما حفز المدونين العراقيين على اطلاق حملة اعلامية سموها بـ»صورني وانا ما ادري» هدفها استهجان هذا التحرك الاستعراضي، والسخرية من المفارقات المضحكة التي رافقته.
يحاول بعض المتنفذين اعادة تسويق أنفسهم للمواطنين عبر هذه الطريقة الرخيصة الى جانب طرقهم الاخرى التي شهدناها في الانتخابات السابقة، كافتتاح مشاريع قبيل ألانتخابات، وفتح باب التعيينات، واطلاق الوعود الكثيرة، واستغلال امكانيات الدولة ووسائلها في الدعاية الانتخابية، والمبالغة في الانفاق على الحملات الاعلامية، والعزف على الوتر الطائفي، واستغلال اسم المرجعيات الدينية، وكل ما يمكن ان يسهم في اعادة انتخابهم مرة اخرى.
بطبيعة الحال لا يحتاج المسؤول صاحب المنجز الملموس، الواثق من عطائه، المساهم بشكل جاد في بناء مؤسسات الدولة، والذي وفر الخدمات، وامن العيش الكريم للمواطنين، هذا المسؤول المنتج والمكافح لا يحتاج الى كل هذه الوسائل غير الشرعية. ذلك ان منجزاته هي التي تتحدث نيابة عنه. فمسؤول نزيه كهذا، يعمل بجهادية ونكران ذات، لا يسلك طريق الانتهاكات الفاضحة لقواعد التنافس الانتخابي، قبل انطلاق الحملات الانتخابية. لكن السؤال: اين هو المسؤول من هذا الطراز؟ فالحقيقة تقول ان من يلجأ الى هذه الممارسات غير المقبوله هو من فشل في تنفيذ وعوده وتلكأ في تنفيذ برنامجه.
من جهة اخرى، ان الناخب اليوم ليس كما الناخب قبل اربع سنوات. فبالتأكيد هناك تغيير نسبي قد طرأ. صحيح ان التغيير في وعي الناخب لم يصل الى درجات نتمناها، لكن مع ذلك يمكن تلمس التغيير عبر تفاصيل كثيرة، منها الحملة المشار اليها «صورني وانا ما ادري» الى جانب الحملات الاخرى، والانشطة التي قامت بها الحركة الاجتماعية على اكثر من صعيد، اذ انتقدت الاداء الحكومي، وعبرت عن سخط المواطنين على تدهور الوضع الامني، وتدني الخدمات، وتفاقم الوضع المعيشي. والتظاهر والاحتجاج والاعتصامات هي خير دليل.
نتمنى ان لا تنطلي هذه الألاعيب على الناس كما في السابق، ولا بد من التذكير بان الاداري الجيد هو الذي يؤمّن حل المشكلة قبل وقوعها، فهو الذي يخطط وينفذ بدقة ويحتسب لكل الاحتمالات، اما الذي لم نر انجازا له فليس عنده سوى الاستعراض على طريقة «صورني وانا ما ادري»!.