مجتمع مدني

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ، تطالب البرلمان بإيقاف تجاوزات السلطة التنفيذية على الصحفيين ووسائل الإعلام

بغداد / 31- 1- 2014

تدين جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ، أستمرار استهداف الصحفيين ، وتطالب السلطة التشريعية بالخروج من حالة الصمت لاسيما وانها المسؤولة عن حماية الحريات والديمقراطية في البلاد .

وكانت بداية عام 2014 سيئة للصحافة في العراق ، تمثل في استشهاد صحفي وأصابة 3 اخرين بجروح متفاوتة الخطورة ، كما تزايدت حالات الاعتداء ات على الصحفيين ووسائل الإعلام ، ومحاولات ترهيبهم وعرقلة عملهم .

وأخطر ما سجلته الجمعية هو لجوء السلطات الأمنية إلى منع صدور "صحيفة الشرق الأوسط – طبعة العراق " ، ومنع توزيعها في بغداد .

وترى الجمعية أن مثل هذا القرار يهدد مستقبل حرية الصحافة في العراق ، ويمثل تجاوزاً على الدستور العراقي النافذ ، وعودة إلى إجراءات فرض الرقابة على المطبوعات التي تتنافى مع القواعد الديمقراطية .

وتحمل جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ، رئيس البرلمان السيد أسامة النجيفي واعضاء البرلمان ، مسؤولية تراجع حرية التعبير وحرية الصحافة في العراق ، لعدم قيام المؤسسة التشريعية بأي إجراء من شأنه أن يوقف أو على الأقل يحد من تجاوزات السلطة التنفيذية وقواتها الأمنية على حرية الصحافة التي تعد أساس اي ديمقراطية .

وتذكر الجمعية ، رئاسة البرلمان باليمين الدستوري الذي أقسمته بالمحافظة على الديمقراطية ، وبان النظام العراقي هو نظام برلماني ،يعطي السلطة التشريعية صلاحيات واسعة في حماية الديمقراطية ومحاسبة السلطات الأمنية .

وأبرز الانتهاكات التي سجلتها الجمعية، خلال شهر كانون الثاني/ يناير هي:

1- 4/1- تعرض منزل مراسل صحيفة الزمان خالد القرة غلي في الانبار إلى القصف من قبل مروحية تابعة لقوات الجيش، ما ادى الى اصابته هو وافراد عائلته بجروح خطرة فيما هدم منزلهم.

2- 7 /1 عناصر حماية عضو مجلس محافظة ذي قار حسين سند تعتدي بالضرب والشتم على مصور قناة "الاتجاه " حازم الفتلاوي ، خلال تواجده في مبنى مجلس المحافظة لإجراء مقابلة تلفزيونية مع رئيس المجلس وعدد من اعضاء المجلس .

3- 12/1 اصابة مراسل قناة "الموصلية" الفضائية صلاح نزال وسائقه بانفجار عبوة لاصقة وضعت تحت سيارتهما شمال مدينة الموصل.

4- 14/1 – إيقاف طبع صحيفة "الشرق الاوسط" ومنعها من الصدور في بغداد.

5- 19/1 - نجاة مراسل قناة "الشرقية نيوز "في ديالى سيف طلال من محاولة اغتيال باطلاق نار من قبل مجهولين اثناء محاولته أعداد تقريراً تلفزيوناً قرب تقاطع القدس في مدينة بعقوبة ، ما ادى الى أصاباته بجروح بليغ أرقدته المستشفى .

6- 20/1 - استشهاد مراسل قناة الفلوجة الفضائية فراس محمد عطية (28 عاما)، وأصابة مراسل قناة الانبار مؤيد ابراهيم، جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة البوجحش الواقعة في ناحية الخالدية شرق مدينة الرمادي.

7- 22/1- قيام قوة أمنية تابعة للفرقة 14 في بغداد، بتحطيم سيارة تابعة لجريدة "الزمان" وحجزها في مركز شرطة السيدية دون أي مسوغ قانوني.

8- 30/1 – نجاة مراسل قناة "المسار " في محافظة صلاح الدين من محاول إغتيال نفذها مسلحون بأسلحة رشاشة على الطريق الرابط بين سامراء وبلد جنوب تكريت.