مجتمع مدني

الجلسة الحوارية السابعة للجنة تنسيق قائمة التحالف المدني الديمقراطي في أستراليا

عقدت اللجنة الثقافية للتيار الديمقراطي العراقي في أستراليا جلستها الحوارية السابعة يوم الأحد المصادف 2/2/2014 وعلى قاعة بلدية فيرفيلدغرب سيدني، وقد حضر الجلسة نخبة من الشخصيات العراقية المعروفة وممثلي حزبي الشعب ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي بالإضافة الى عدد من الزميلات والزملاء أعضاء التيار الديمقراطي العراقي في استراليا.
شملت الجلسة محورين ، الأول آخر أخبار التحضير للإنتخابات النيابية القادمة ونشاطات التيار والثاني البيان السياسي والبرنامج الإنتخابي للتحالف المدني الديمقراطي.
أفتتح الجلسة الزميل صبحي مبارك المنسق المناوب للتيار الديمقراطي العراقي في استراليا ، مرحباً بالضيوف وممثلي حزب الشعب ( الزميل ظافر الشمري ) ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي (الزميل قاسم عبود) والزميلات والزملاء الحضور. تناول في حديثه آخر المستجدات فيما يخص التحضير للإنتخابات ، ومنها إعلان رقم قرعة التسلسل الإنتخابي للكيانات والإئتلافات السياسية ، وقد أعلن عن رقم قائمة التحالف المدني الديمقراطي وهو الرقم ( 232) وقائمة إئتلاف البديل المستقل في البصرة ( 209 ) وتحالف النجف الديمقراطي ( 245) وقائمة الوركاء الديمقراطية (299) كما بين أرقام بعض القوائم الأخرى التي ستشارك في الإنتخابات.
ثمّ قرأ البيان الصادر من وحدة إنتخابات الخارج /المفوضية المستقلة العليا للإنتخابات حول الإجتماع الذي عقد بتأريخ 30/1/2014 بين وحدة إدارة إنتخابات الخارج مع لجنة إنتخابات العراقيين في الخارج التابعة لوزارة الخارجية والمنعقد في مقر الوزارة .
بعد ذلك تمّ الحديث عن نشاطات التيار ولجنته التنسيقية ، وخصوصاً حول الإجتماع التشاوري الذي عُقد للأحزاب العاملة على الساحة الأسترالية في 19/1/2014 بمبادرة من التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا لغرض التشاور والتنسيق حول النقاط المشتركة وخصوصاً حول الإنتخابات والإتفاق على عقد إجتماعات أخرى قادمة لإستكمال النقاش.
بعدها تم إدارة الجلسة من قبل الزملاء ممثلي قوي التحالف المدني الديمقراطي في استراليا وهم عن حزب الشعب في استراليا ( الأخ ظافر الشمري ) وعن الحزب الشيوعي العراقي في استراليا ( الزميل قاسم عبود ) وكذلك عن التيار الديمقراطي العراقي في استراليا ( الزميل صبحي مبارك ) بالإضافة الى الزميل إبراهيم علي عضو اللجنة الثقافية في التيار الديمقراطي العراقي في استراليا ، عندها تم تناول المحور الثاني للجلسة الذي كان حول البيان السياسي وبرنامج التحالف حول الإنتخابات النيابية.
تحدث الزميل قاسم بعد تقديم الشكر للحضور والترحيب بهم عن المحور السياسي وأهم النقاط التي وردت فيه وهي (عملية التحول الديمقراطي وإعادة بنائها وفق المعايير الوطنية بعيداً عن المحاصصة والطائفية ، وحول سيادة القانون وإستقلال القضاء والهيئات المستقلة ، وإرساء مستلزمات الدولة المدنية الديمقراطية ، وإحترام التنوع القومي والديني واالثقافي واللغوي ، وحول ضمان الأمن والإستقرار .......ألخ من نقاط المحور السياسي )، كما تحدث عن تأريخ الحزب الشيوعي الذي يعتبرمن الأحزاب العريقة وأشار إلى الذكرى الثمانين التي ستحل في 31/3/2014 وعن يوم الشهيد الشيوعي في 14/2/2014 حيث سيقيم الحزب إحتفالات بهاتين المناسبتين.
ثم تناول الزميل صبحي مبارك المحور التشريعي وأشار إلى عدد من النقاط منها تفعيل الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب والمؤسسات التشريعية الأخرى وكيف أصبح مجلس النواب خاملاً لايؤدي واجباته وعن تجاوز السلطة التنفيذية على صلاحيات مجلس النواب .وكذلك أشار إلى ضرورة العمل على تعديل الدستور كما جاء في البرنامج وكذلك تشريع القوانين الملزمة للمواد الدستورية ، وتشريع قانون تشكيل المجلس الإتحادي وغيرها من النقاط .
بعد ذلك أستعرض الزميل ظافر الشمري المحور الإقتصادي بعد الترحيب بالحضور مع توضيح أهم النقاط وهي إعادة هيكيلة الإقتصاد الوطني وتنويع قاعدته الإنتاجية وفق خطة إستراتيجية تنموية شاملة ومستدامة و تعزيز دور القطاع الخاص وإعتماد سياسة نفطية تحافظ على الثروة الوطنية وحول توزيع العوائد المالية على إقليم كردستان والمحافظات توزيعاً عادلاً وتفعيل قطاع الإسكان والإعمار وغيرها من النقاط.
بعد ذلك أفتتح النقاش والمداخلات من قبل الزملاء الحضور وكان نقاشاً بنّاءً ومفيداً حيث تناول المحاور التي ُطرحت وحول إعادة بناء العملية السياسية ، وتعديل الدستور والمادة 140 ، وحول ضرورة تشريع قانون تنظيم إدارة مجلس الوزراء ، وحول الوضع الإقتصادي والفقرة 7 من المحور الإقتصادي والتي تتناول خبرة وكفاءة أداء المصارف والفقرة 9 اصلاح وتأهيل واعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة ، وحول الفقرة 11من المحور السياسي والتي تخص المهجرين .
وحول القوانين وكيفية تمريرها في البرلمان والقوانين المقترحة من قبل الحكومة وعن إزدياد نشاط الحكومة كلما أقترب موعد الإنتخابات والغرض الذي من ورائها هو الدعاية الإنتخابية .وعن الدستور العراقي الدائم وهل يعتمد الديمقراطية أم لا ؟ وحول الجيش العراقي ونوع الخدمة فيه وعن أهمية التوازن بين السلطات وتشريع قوانين الحرية والعدالة والمساواة مع مقترحات حول تغيير بعض الصيغ التي جاء بها البرنامج.
ثمً تطرق النقاش حول المشاركة في الإنتخابات وإتباع سبل متعددة ومنها طرق الأبواب ، وعقد الندوات واقامة المهرجانات ، ثم قدم أحد الزملاء إقتراحا من خلال مداخلته أن يكون البرنامج أكثر تفصيلاً من الناحية العملية ، لكي يكون محل جذب للتغيير ورؤية البديل .

وفي الختام طلبت إدارة الجلسة من الحضور دعم قائمة التحالف المدني الديمقراطي والدعاية لها والمشاركة في الفعاليات القادمة كما تمّ التنويه إلى فتح صفحة التواصل الإجتماعي (الفيس بوك) خاص بقائمة التحالف المدني الديمقراطي في أستراليا وضرورة المشاركة فيها .