مجتمع مدني

موظفو نفط الجنوب يتظاهرون مطالبين بصرف الأرباح السنوية المتراكمة

بغداد – طريق الشعب
تظاهر المئات من منتسبي شركة نفط الجنوب صباح، أمس الثلاثاء، أمام مبنى الرقابة المالية وسط البصرة للمطالبة بصرف الأرباح السنوية المتراكمة منذ عام 2010 ولغاية 2013 والإسراع بتمليك الأراضي السكنية المخصصة لهم. كما دعوا وزارة النفط إلى تحسين ظروف عملهم في الحقول والمنشآت النفطية.
وقال عبد الكريم عبد السادة، أحد منظمي التظاهرة، والنشاط النقابي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "لجنة منتسبي شركة نفط الجنوب نظمت تظاهرة سلمية أمام مقر ديوان الرقابة المالية في البصرة احتجاجا على تأخر الديوان في الموافقة على صرف أرباح سنوية متراكمة لموظفي شركتنا"، مبيناً أن "مئات المتظاهرين طالبوا الرقابة المالية بالكشف عن الأرقام الحقيقية للأرباح التي حققتها شركة نفط الجنوب خلال الأعوام الماضية، ومن ثم الإيعاز لإدارة الشركة بصرف حصة الموظفين من الأرباح بأثر رجعي منذ عام 2010". ولفت عبد السادة، إلى أن "الشركة م?زمة بتوزيع 10 بالمئة من صافي أرباحها على الموظفين، إلا أن الشركة لم تصرف لغاية الآن ديناراً واحداً من الأرباح"، مضيفاً أن "ما دفعنا إلى التظاهر قرب الرقابة المالية هو تأخرها في المصادقة على الحسابات الختامية للشركة لاكتشافها أخطاء فيها، وبالتالي لا تستطيع إدارة الشركة صرف الأرباح للمستفيدين".
وأشار عبد السادة إلى أن "الموظفين سوف يستمرون بالتظاهر لحين منحهم استحقاقهم من الأرباح، وتلبية مطالب أخرى من أهمها تحسين ظروف العاملين في الحقول النفطية، فضلاً عن تثبيت المتعاقدين الذين يعملون في الشركة منذ أعوام، خاصة وأن بعضهم على وشك بلوغ سن التقاعد". بدوره، قال المتظاهر عبد الله كاظم عبيد الذي يعمل في الهيئة الهندسية لشركة نفط الجنوب للوكالة نفسها، إن "الموظفين لا يجدون غير التظاهر وسيلة للمطالبة بحقوقهم"، معتبراً أن "من غير المعقول أن لا تمتلك شركة نفط الجنوب التي تعد أهم رافد للاقتصاد العراقي تصوراً ?قيقاً عن أرباحها للأعوام الماضية، كما نرفض المقترح الذي يقضي بتجزئة الأرباح وصرفها على شكل دفعات، بل نريدها دفعة واحدة". يذكر أن منتسبي شركة نفط الجنوب نظموا خلال الأشهر الماضية عدة تظاهرات واعتصامات في البصرة حملت ذات المطالب.
من جهتها، طالبت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد، أمس الثلاثاء، ديوان الرقابة المالية بالاستجابة لمطالب المتظاهرين من منتسبي شركة نفط الجنوب وإطلاق أرباحهم السنوية، مبينة أن وزارة النفط لا تصغي لهم.
وقالت السعد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ديوان الرقابة المالية عليه الاستجابة لمطالب المتظاهرين من منتسبي شركة نفط الجنوب وإطلاق أرباحهم السنوية، مؤكدة أن "ديوان الرقابة المالية مطالب بإدراج هذا الموضوع على جدول أعمال جلسته المقبلة وحسم القضية وعدم إرجاعها كالمعتاد إلى شركة نفط الجنوب بغية تقليل الأرباح السنوية لمنتسبي الشركة".
وأضافت أن "مطالب المتظاهرين تتضمن أيضا تشكيل لجنة من قبل عدد من أعضاء مجلس محافظة البصرة لمتابعة حقوقهم مع الجهات المعنية، لاسيما وأن وزارة النفط باتت لا تصغي لمطالبهم بعد أن قام المنتسبون بأكثر من تظاهرة خلال السنوات الماضية".