مجتمع مدني

منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي يحتفل وللعام السادس بيوم المرأة العالمي

إحتفالا بيوم المرأة العالمي ووفقا لعادتها كل عام ، أقامت لجنة المرأة في منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي يوم الأحد الثامن من آذار 2014 احتفالية رائعة في حدائق عدن في منطقة رايد التي ازدانت بحضور متميز طغى فيه تواجد ملفت للناشطات والاكاديميين الذين قدموا ليشاركوا المنتدى احتفاءه بالمرأة في كل مكان وليعبروا عن تضامنهم مع مطالبها المشروعة بالمساواة والمشاركة الحقيقية والفعالة في كافة المجالات.
قدم الحفل السيدة مي زهير رئيسة لجنة المرأة في المنتدى والآنسة ساندرا ملكة جمال الجالية الآشورية في أستراليا.
إفتتحت الاحتفالية بكلمة المنتدى ألقتها الدكتورة بشرى العبيدي حيث هنأت المرأة بعيدها وأشارت الى اجحاف التشريعات بحقها في معظم الدول العربية والإصرار على عدم المصادقة على المعاهدات الدولية لحماية المرأة وعدم اعطاء المرأة فرصا ً حقيقية لتولي مواقع صنع القرارعلى قدم المساواة مع الرجل. هذا وأكدت الدكتورة العبيدي على أن مسيرة نهوض المرأة هي من صلب نهوض مجتمعاتنا ، فلا نهوض تنموي ما لم تكن المرأة من مكوناته الأساسية ، كما دعت المثقفين من زعماء سياسيين الى قادة رأي وقضاة وأساتذة ورؤساء أحزاب الى مساندة قضايا المرأة والوقوف بوجه القوانين المتخلفة التي يجري الترويج لها والتي تنال من حرية المرأة وكرامتها.
كما شهد الحفل كلمة رائعة للدكتورة ليلى الرومي مرت فيها على مسيرة نضال المرأة العراقية وللإنجاز الذي تحقق لها من خلال القانون رقم 188 لسنة 1959 والذي يحاول البعض تصفيته واحلال قانون متخلف محله.
وفي فقرة شيقة من فقرات الحفل جرت مسابقة موضوعها نماذج من النساء العراقيات المتميزات اللواتي حققن إنجازات كبيرة في حقول تخصصهن ثم تم منح الفائزين جوائز تقديرية. وقد شملت المجموعة الدكتورة نزيهة الدليمي الشخصية الفذة في الحركة النسائية والديمقراطية والدكتورة لحاظ الغزالي عالمة الجينات الوراثية المتميزة عالميا والفنانة التشكيلية وداد الاورفلي والشاعرة الرائدة في حركة الشعر العربي الحديث نازك الملائكة والمعمارية العالمية زها حديد والفنانة الرائدة مسرحيا وسينمائيا ناهدة الرماح والشاعرة البارزة لميعة عباس عمارة والفنانة المعروفة صاحبة الصالون الادبي عفيفة اسكندر حيث جرى التعريف بمنجز كل منهن.
تلى ذلك تكريم نخبة من النساء اللواتي حفل سجلهن بالمنجزات حيث كان هم الآخرين همهن ووجع الآخرين وجعهن ليكون ذلك التكريم قطرة من فيض عطائهن الكريم حيث تقدمت كل منهن للتعريف بأنجازها ولتسلم درع المنتدى، وهن:
• البروفيسورة ليلى الرومي
• الناشطة رندا قطان
• الدكتورة خولة الرومي
• الناشطة والمعمارية جون جاكو (عشتار).
• الناشطة نينا كواركيس

فيما قدم الأستاذ حسن صالح من منظمة ستارتس نبذة عن سيرة زميلته الناشطة امل ميخائيل التي فجعت الجالية برحيلها في العام الماضي وعن ذكرياته معها ,ليتفضل بعدها شقيق الفقيدة المخرج المعروف الأستاذ غازي ميخائيل لاستلام شهادة التكريم الخاصة بها.
وقد شهدت الاحتفالية معرضا شخصيا لاعمال الفنانة انتصار مطلب.كما ابدع الدي جي المتميز ثامر فريتي في تزيين محطات الاحتفالية وفترة العشاء فيها بمختارات من الاغاني العراقية الاصيلة.
وفي مفاجأة رائعة قدمت فرقة تريسكا من خلال احدى عضواتها وصلات راقصة من الفلكلور العراقي أعجبت الحضور وأضفت على الحفل جوا من البهجة والفرح.
وفي نهاية الحفل قدم مسك ختامه المطرب المعروف سلمان مجموعة من الأغنيات العراقية والعربية التي أضفت على المكان أجواءا ذكرت الحاضرين ببغداد وأبو نؤاس والوطن البعيد القريب.
لجنة الاعلام
منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي
• ملحق:
• سجل المكرمات المهني والإنساني:
• البروفيسورة ليلى الرومي :ناشطة نسائية وشخصية ديمقراطية بارزة درست في كلية الطب جامعة بغداد من عام 1957 وحتى عام 1963 حيث لم تتمكن من إنهاء السنة الأخيرة فيها بسبب اعتقالها من قبل أزلام البعث بعد انقلاب 8 شباط الأسود. بعد اطلاق سراحها سافرت الى وارشو ودرست الطب هناك ثم سافرت الى بريطانيا سنة 1970 حيث عملت كمتمرنة في قسم الأطفال. حصلت على عضوية الكلية الملكية للأطباء في لندن ثم على درجة زميل في كل من كلية كلاسكو الملكية والكلية الملكية لأطباء الأطفال. عملت كممتحنة في امتحانات العضوية للكليات الملكية البريطانية كما مرنت العديد من الأطباء في المستشفيات البريطانية. تم أختيارها لمنصب رئيس منظمة أطباء الأطفال الأسكتلندية. حاصلة على شهادة الماجستير في علم الإجتماع سنة 2009.

• رندا قطان : ناشطة إجتماعية لعقدين من الزمن حيث عملت وماتزال على الدفاع عن حقوق المرأة ومبادئ العدالة الإجتماعية. عملت في مجالات التوطين والتوظيف والنشاطات الشباب والنسائية كما ساهمت في العديد من المشاريع لمحاربة التمييز وتطوير المجتمعات.
ترأست العديد من المؤسسات في وخارج نطاق الجالية العربية من بينها عدد من المناصب الرفيعة ومنها رئاسة المجلس العربي الأسترالي.

• الدكتورة خولة الرومي حاصلة على شهادة الماجستير في هندسة الري والدكتوراه في علم الجيولوجيا من جامعة وارسو في بولونيا. روائية أصدرت أربع روايات وهي: رقصة الرمال والصمت حين يلهو والتأريخ والرمال وآدم عبر الأزمان. ناشطة نسائية وأكاديمية وعضوة بارزة في عدد من منظمات المجتمع المدني من بينها رابطة الأكاديميين العراقيين في بريطانيا والمنتدى العراقي ورابطة المرأة العراقية.

• نينا كواركيس : خريجة قسم التسويق في جامعة مكواري سنة 1982 ، عملت كمديرة تسويق مع شركة تيلسترا وغيرها من الشركات البارزة. ناشطة في مجال العمل التطوعي حيث عملت في الكنيسة الآشورية في مجال توفير الخدمات الانسانية للاجئين العراقيين .
عملت كمتطوعة مع منظمة Care Australia وذلك لمد يد العون للأفراد والعوائل في المجتمعات الفقيرة حول العالم.

• جون جاكو أو عشتار كما تحب أن تدعى : خريجة الجامعة التكنلوجية قسم هندسة كهرباء سنة 1981 وقد التحقت بعدة دورات دراسية في حقل الهندسة المعمارية في استراليا ثم عملت في وزارة الدفاع الأسترالية. تعمل حاليا ً كمهندسة معمارية ومديرة أعمال وفي ذات الوقت تَدرُس للحصول على دبلوما في اللغات القديمة والشهادة العليا في التاريخ القديم في جامعة مكواري. وفي مجال العمل التطوعي فهي ترأس المنظمة الخيرية Assyrian Aid Society وتعلم اللغة الآشورية في مدرسة اللغة الآشورية للجالية.

• السيدة الراحلة أمل ميخائيل: ناشطة بارزة في اوساط الجالية الكلدانية والعراقية كرست الكثير من وقتها وجهدها داخل منظمة ستارز وفي منظمات المجتمع المدني لخدمة الجالية.