مجتمع مدني

رسالة لجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي في المانيا الى مكتب مفوضية الانتخابات في برلين

السيدات والسادة المحترمين في مكتب مفوضية الانتخابات في برلين
تحية طيبة
رغم ان بداية تشكيل المكتب بالشكل الذي تم فيه لا تدعو الى الإطمئنان ان العمل سيتسم بالشفافية، ولكن إنطلاقا من قناعتنا بضرورة نجاح الإنتخابات و بمشاركة كبيرة من الجالية العراقية في المانيا، البالغ عددها حوالي 120 ألف مواطنة ومواطن، ولضرورة وصول المعلومات الى اكبر عدد ممكن، كي تكون المشاركة بحدود الإنتخابات السابقة على الأقل، والتي تم تقديرها بخمسة وعشرين ألفا، نود التقدم اليكم بمقترح الإستفادة من منظمات العراقيين الموجودة في المانيا، من احزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني وجمعيات ونوادٍ ومراكز الملتقيات الدينية على اختلافها، لإيصال المعلومات عبرها إلى منتسبيها والمترددين إليها، وعدم الإكتفاء فقط بصفحة الفيس بوك، والإعتماد على عقد إجتماع واحد في كل مركز من المراكز الأربعة المجازة في المانيا.
ومن اجل توفير هذ الإمكانية، نقترح ان يقوم مركز الإعلام بالسعي لتوفير عناوين هذه التنظيمات، لإيصال المعلومات والمطبوعات إليها، وأرقام تلفونات عدد من أعضائها، للاتصال بهم تلفونيا. وهذا يحتاج إلى توجيه الدعوة إلى هذه المنظمات، لإرسال عناوينها وتلفوناتها، والتعرف على سعة امكانياتها في الوصول إلى أفراد الجالية العراقية، سواء في المدن الأربعة، او في المدن الأخرى.
وقد سبق وأن قدمنا عبر الإجتماع الذي عقدته القنصلية العراقية في فرانكفورت رسالة فيها العديد من الإقتراحات، نرفق نسخة منها مع هذه الرسالة، ومن هذه المقترحات تسهيل نقل الناخبين الى المراكز الإنتخابية أو، وهذا أضعف الإيمان، توفير وسائط نقل، لنقل الناخبين من محطات القطار الرئيسة إلى المراكز الإنتخابية. ونحن نعتقد اعتقادا جازما، ان في إمكان المكتب ماليا توفير عدد من الباصات لهذا الغرض، وذلك من خلال إجراء مناقلة في المصاريف المخصصة للمكتب لأغراض الدعاية وغيرها، كما تم على سبيل المثال صرف مبلغ على الدعاية في باصات نقل الركاب، مثلما حدث في ميونيخ للدعوة الى الإجتماع الذي نظمه المكتب هناك.
اننا كتيار ديمقراطي عراقي، ينشط داخل المانيا كمنظمة مجتمع مدني مجازة من السلطة الألمانية، نعمل على إنجاح هذه الإنتخابات، ونحن على استعداد تام للتعاون المخلص مع كل من يروم تحقيق مسار لهذه الإنتخابات، بالشكل الذي يرجوه بنات وأبناء شعبنا، داخل وطننا وخارجه، بأساليب عمل تتجلى فيها الشفافية، وتنطلق من تطوير التوجه الديمقراطي في وطننا.
وإستناداً إلى ذلك، فإننا نضع بين أيديكم عناوين وأرقام هواتف ثلاثة من أعضائنا للتواصل معهم في هذا الشأن، إن رغبتم في ذلك. وتقبلوا إحترامنا.

لجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي في المانيا
27.03.2014

أسماء وعناوين الزملاء
الدكتور صادق إطيمش:
رقم الهاتف: 076172478
البريد الألكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الدكتور حسن حلبوص:
رقم الهاتف: 021297700
البريد الألكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

السيد ماجد فيادي:
رقم الهاتف: 01737454177
البريد الألكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
27.03.2014
---------------------------------
إقتراحات التيار الديمقراطي العراقي في المانيا حول الإنتخابات والتي تقدمنا بها إلى إجتماع القنصلية العراقية في فرانكفورت في 10.02.2014

ـ ترك للناخب (في الخارج) حرية اختيار المحافظة التي يصوت لها، لأن التصويت للمحافظات سوف يحرم الكثير وخاصة الشباب من اختيار ممثليهم الحقيقيين وذلك لعدم معرفتهم بمرشحي المحافظات.
- اعتماد الوثائق الرسمية الصادرة من الدولة الالمانية والتي تشير الى عراقية حاملها كالجواز مثلا، فضلا عن إحدى الوثائق العراقية، لأن الكثير من عراقيي الخارج ليس لديهم الوثائق العراقية.
- انجاز سجل الناخبين في الخارج بالتنسيق مع ممثلي المفوضية والقنصلية والسفارة العراقية.
- اعتماد الكفاءة في تشغيل العاملين في المراكز الإنتخابية وليس العلاقة الحزبية او الشخصية.
- إجراء العد والفرز داخل المركز الإنتخابي وبحضور ممثلي الكيانات السياسية الأصلية وممثلي الأمم المتحدة أو دولة المانيا ان تواجدوا، والمصادقة عليها من قبل ممثلي الكيانات السياسية قبل نقلها الى المركز في بغداد.
-زيادة عدد المراكز الانتخابية في جميع المقاطعات الالمانية وبشكل خاص شمال المانيا على سبيل المثال هانوفر و همبورك.
-أن يجري الإعداد للقاءات دورية لكل الكيانات السياسية والمنظمات العراقية في المانيا بشكل مبكر يتيح للأكثرية الإشتراك بها.
- تساهم القنصلية والسفارة بتأمين وسائط النقل في بعض المدن البعيدة نسبياً عن المركز الإنتخابي والتي يتواجد فيها العراقيون بأعداد كبيرة.
- تشكيل لجنة من ممثلي بعض او كل الكيانات السياسية والمنظمات العراقية في المانيا للقيام بما يلي:
1. التنسيق مع ممثلي مفوضية الإنتخابات في المانيا ومع القنصلية والسفارة العراقية.
2. بالنظر لوجود ظاهرة العزوف عن الإنتخابات بشكل واسع داخل وخارج الوطن، لذا فإن هذه اللجنة تحاول من خلال البيانات والإتصالات الشخصية حث العراقيين على المشاركة في الإنتخابات والمساعدة في تهيئة مستلزمات هذه المشاركة.
3. تثبيت بعض العناوين الإلكترونية وأرقام بعض الهواتف النقالة ونشرها بين العراقيين كحلقات إتصال حول كل الإستفسارات المتعلقة بالإنتخابات.
4. تلقي الشكاوى والإعتراضات والإقتراحات قبل وأثناء وبعد الإنتخابات والتنسيق مع ممثلي مفوضية الإنتخابات حول معالجة ما يطرأ من المشاكل.
- من المهم جداً جعل يومي الإنتخابات يومي السبت والأحد باعتبارهما يومي العطلة الرسمية في المانيا. إن ذلك سيساعد على إشتراك أكبر عدد ممكن من الناخبين وذلك بسبب إستعمالهم لبطاقة السفر المخفضة في هذين اليومين.
لجنة التنسيق للتيار الديمقراطي العراقي في المانيا.