مجتمع مدني

الدكتور نعمة ياسين الفتلاوي: التغيير اصبح ضرورة.. ونحن البديل / صالح العميدي

التقت "طريق الشعب" بالرفيق د. نعمة ياسين الفتلاوي مرشح تحالف النجف الديمقراطي تسلسل ( 5)، للحديث عن توجهاته وبرنامج القائمة، وللإجابة على بعض الاسئلة التي تدور في اذهان المواطنين:

من هو الدكتور نعمة ياسين الفتلاوي؟

أنا من مواليد 1953 ومن انحدار فلاحي .. حاصل على شهادة البكلوريوس في الطب والجراحة البيطرية/ جامعة بغداد عام 1976، واعمل حاليا طبيباً بيطرياً في المستشفى البيطري في النجف.. عضو اتحاد الادباء والكتاب العراقيين (قاص) نائب رئيس نادي القصة في اتحاد أدباء النجف، وعضو هيأة تحرير في مجلة قراطيس وقبلها سكرتير تحرير في مجلة الشرارة اللتين تصدران في النجف.. عضو الهيأة الادارية لمؤسسة الفكر الجديد للثقافة والإعلام والفنون.. ومدير مكتب جريدة طريق الشعب في النجف.

ما هي الاحزاب والقوى المتحالفة في قائمتكم؟

القائمة تضم التيار الديمقراطي/ حركة النهضة والبناء/ حركة النهرين الوطنية/ وحزب الشعب/ اضافة الى حزبنا الشيوعي العراقي.. وهناك قوى داعمة مثل الحركة الاشتراكية العربية وحزب الامة وشخصيات اكاديمية واجتماعية مستقلة.

ما هو برنامج قائمتكم؟

لا يختلف برنامج قائمة تحالف النجف الديمقراطي (245) عن برنامج التحالف المدني الديمقراطي (232) في التأكيد على الهدف الاساسي في ارساء قواعد بناء الدولة المدنية الديمقراطية. القائمة على مبدأ التداول السلمي للسلطة وتطبيق مبدأ فصل السلطات الثلاث واستقلاليتها واحترام الدستور.. ونعمل على التركيز في تفعيل الجانب الرقابي لأعمال البرلمان من اجل محاربة الفساد والتجاوز على المال العام وهناك برامج تخص مجمل مفاصل الحياة للمجتمع العراقي، نذكرها باختصار: ففي المجال السياسي نعمل على اصدار قانون الاحزاب وتعديل قانون الانتخابات ونبذ المحاصصة الطائفية.. وتغليب الهوية الوطنية على اي من الهويات الفرعية الاخرى، وفي المجال الاقتصادي نعمل على اصدار قانون الضمان الاجتماعي وقانون العمل وقانون النفط والغاز وتأسيس مجلس الخدمة.. وتشريعات لتدوير عجلة الانتاج من خلال اصدار قوانين تدعم الزراعة والصناعة والاستثمار.. والتخلص من الاقتصاد الريعي وتشجيع الاستثمار.. ووضع سلم منصف للرواتب وتعديل قانون التقاعد و الغاء الامتيازات الخاصة بالرئاسات الثلاث و الغاء الخدمة الجهادية.. في المجال الصحي.. تأمين الخدمة الصحية المجانية لكل ابناء الشعب العراقي وتوفير المستلزمات الحديثة و الادوية , في مجال التربية والتعليم، وضع الاسس الصحيحة والعلمية للمناهج الدراسية وتطبيق الطرق الحديثة في التدريس وتوفيره مجانا لكل ابناء الشعب , رعاية الارامل واليتامى والمطلقات و الاطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. ولكون محافظة النجف من المدن المهمة من الناحية الدينية فإننا نعمل على اصدار التشريعات التي تدعم تطور القطاع السياحي.

الكثير من القوائم تتبنى برامج مماثلة ما هو الفرق بينكم وبين القوائم الاخرى؟

الفرق اننا معروفون جيدا بوطنيتنا و افكارنا التي نتبناها دفاعا عن الطبقات والشرائح الاجتماعية الفقيرة.. وما معروف عنا من نزاهة وشرف وما يشهد به الجميع باننا اصحاب الايادي البيضاء... اضافة لما شاهده المجتمع من فشل الكتل المتنفذة طيلة السنوات العشر الماضية من تحقيق ما يحتاجه المواطن العراقي من خدمات وسكن وامن واستقرار والتراجع في كل مفاصل الحياة.. كذلك وقوفنا مع الجماهير خلال هذه الفترة مطالبين بحقوقهم بل نحن من نتقدمهم.. ومقرات الحزب ستكون هي بمثابة المكاتب للنائب يستطيع اي مواطن ايصال صوته من خلالها اليه.

في حال فوزك ما هي توجهاتك؟

اعمل على وضع برنامج شهري للاتصال بالجماهير بشكل مباشر والاستماع الى مطالبهم من خلال الزيارات الميدانية و اقامة ندوات عامة اضافة إلى التواصل مع المواطنين عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، وسيكون رقم هاتفي معلناً للجميع ولا غنى أيضاً عن التواصل الدائم مع منظمات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات لأنها واجهات مجتمعية طبقية وقطاعية مهمة..

من خلال لقاءاتك مع الجماهير ماذا تلمست؟

تأكد لي ان الكثير من المواطنين تواقون للتغيير نتيجة لخذلانهم من قبل من انتخبوهم في الدورات السابقة.. حتى ان المرجعية الدينية باتت تدعو للتغيير وانتخاب النزيه و الكفوء .. ولذلك فان التغيير اصبح لا مناص منه... و نحن البديل
(قائمة تحالف النجف الديمقراطي 245)

كلمة ختامية ...؟

أدعو أبناء الشعب العراقي ان يكون اختيارهم مبنياً على أساس النزاهة والوطنية والكفاءة وعدم انتخاب اي شخص او كتلة تحاول شراء اصوات الناخبين بالهدايا العينية او المال او المواعيد الكاذبة بالتعيينات. لأن هذا دليل على عدم نزاهتها وان صوت الناخب هو ضميره وشرفه واعتقد ان الشرف لا يعادل بمال.