مجتمع مدني

في الحلة : مؤتمر لتعزيز مشاركة النساء في العملية السياسية / طارق حسين

عقدت جمعية "الامل" العراقية، بالتعاون مع منظمة "بنت الرافدين" ومركز الانماء للدراسات والبحوث، أخيرا، مؤتمرا بحثيا تحت شعار "من أجل مشاركة فاعلة للنساء العراقيات في العملية السياسية".
حضر المؤتمر الذي أقيم على قاعة تأهيل الجرحى وسط مدينة الحلة، جمع من الاكاديميين والمثقفين والناشطين المدنيين، وأداره استاذ قسم الفلسفة في جامعة بابل د.محمد عودة.
الناشطة المدنية هناء ادور التي تحدثت في المؤتمر، شددت على أهمية مشاركة المرأة العراقية في القرار السياسي، بما ينسجم ودورها في بناء المجتمع، كاشفة عن قرب اقامة دورات تأهيل خارج العراق للمرشحات اللاتي يفزن في الانتخابات المقبلة، لتمكينهن من أداء دورهن الوظيفي، والمساهمة بصناعة مستقبل العراق.
بعد ذلك قدم عدد من الباحثين دراسات وابحاث تركزت جميعها على اهمية منح المرأة العراقية فرصة كافية للقيام بدورها على اكمل وجه.
من جانبها شككت مسؤولة منظمة "بنت الرافدين" علياء الانصاري، بجدية الساسة العراقيين (الاصح ربما: البعض منهم) من الرجال في الاعتراف بدور المرأة، وما ينبغي أن تكون عليه، عازية ذلك إلى ازدواجية السياسي العراقي بما يحمله من ارث اجتماعي وقبلي ساهم في تكوين شخصيته.
فيما عزت الباحثة الاجتماعية وسن الزبيدي تهميش المرأة الى اسباب عدة, أهمها، الثقافة الاجتماعية السائدة التي ترسخ سلطة الرجل على حساب دور المرأة.