مجتمع مدني

المنتدى العراقي :الإنتخابات في لندن إقبال متواضع وضعف في الإعداد

 شهد مركزا الإنتخابات في لندن في ساوث هول و ويمبلي أقبالا أقل من المتوسط ومتواضعاً من قبل أبناء الجالية العراقية وبشكل لا يتناسب مع حجم الجالية الكبير.
 ولعل ضعف التحضير والتهيئة وغياب الدعاية والتثقيف بشروط ومستلزمات التصويت، إضافة الى الإهمال المتعمد لدور مؤسسات الجالية ومنها المنتدى الذي يمتلك خبرة وإمكانية واسعة للوصول للجالية العراقية ، وكان الإختيار غير الموفق لمكان مركزي الإنتخاب التي وعد السيد أمجد البلداوي مدير مكتب لندن للمفوضية في لقائه ببعض ممثلي الجالية العراقية يوم 8 آذار، بأن يكون أحدها في شمال العاصمة لندن والآخر في جنوبها ولم يتحقق ذلك وتم إختيار موقعين لم تتوفر فيهما شروط المواصلات وسهولة الوصول إليها، ناهيك عن المستلزمات الأخرى. والداخل الى مركزي الأنتخابات يلاحظ ضيق المكان وأزدحامه بشكل واضح، وكثيرا ما حدث اللغط والصياح لفسح المجال للناخبين من المقعدين، وأدى قلة الضوء الى تعثر البعض وصعوبة قراءة بطاقة الإنتخاب، وأحتوى مكان ويمبلي الذي فيه اكثر من 16 محطة إنتخابية على (مرفق صحي واحد لم يستوعب الزحام) .
 إن هذا الأمر كان وراء قلة الأقبال بعكس الإقبال الكثيف الذي شهدته الإنتخابات السابقة . فمنطقة ساوث هول ليس فيها كثافة للجالية العراقية ، أما المركز الثاني، فعلي الرغم من أنه قريب من ملعب ويمبلي العالمي ، الأ أن اختيار مكان التصويت غير ملائم ، حيث لا مواصلات قريبة تصل اليه ولا مكان قريب لوقوف السيارات. ولا ندري الدوافع الحقيقية وراء هذا الأختيار؟
 كما كان إختيار مفوضية الإنتخابات يوم الأثنين للتصويت وهو يوم عمل في بريطانيا أدى باالكثير، مع بعد مراكز الأنتخاب، للقدوم، بالأضافة الى عدم قيام المفوضية باعمال دعاية كافية للأنتخابات.
 وما لوحظ عدم توفر المعلومات حول الوثائق المعتمدة رغم طباعة عشرات الآلاف منها من قبل المفوضية ولكنها ظلت مكدسة في مكاتبها ولم يتمكنوا من توزيعها وإيصالها للجالية.
 ويذكر أن مجموع عدد المصوتين في مركزي ويميلي و ساوث هول ليومي الإقتراع كان 6631 ناخباً ، وفي برمنكهام 2135 ناخب ، ولم نعرف عدد المصوتين في مدينتي مانشستر وكلاسكو وهو بالتأكيد أقل بكثير من هذا العدد بحكم قلة أبناء الجالية العراقية فيها. ومعروف أن عدد ابناء الجالية العراقية في بريطانيا يقدر بأكثر من 200 الف.
 ورغم ما ميز عملية الإقتراع من تعامل جيد مع الناخبين من قبل العاملين ، غير ان ذلك لم يخل من أساليب فظة مارسها البعض ممن يقفون على أبواب المراكز الأنتخابات أوفي داخلها من مسؤولي المفوضية.
 والنقطة الجدير بالذكر إن ما أثار إستغرابنا هو ليس قلة الإقبال فقط ، بل أيضا إقدام المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات بعدم البدء في عمليات الفرز والعد مباشرة بعد غلق المراكز. وقررت حفظ الصناديق في بريطانيا لحين ورود قرار من المفوضية في بغداد التي قد تستغرق عدة أيام او أكثر، ثم تجري عملية الفرز والعد بحضور معتمدي الكيانات، بعدما تنصلت عن وعدها بأن عملية العد والفرز ستتم في المراكز مباشرة، وهذا ما يثير قلقنا وحفيظتنا بأن تجري عمليات تزوير وشطب لمئات الأصوات من الناخبين كما جرت في إنتخابات عام 2010..
 المنتدى العراقي
 Iraqi Association
 Office C
 Norland House
 9 Queensdale Crescent
 London W11 4TL
 Tel: 0207 023 2650
 Fax: 0203 513 0098
 Email 1: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 Email 2: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 Web: www.iraqiassociation.org