مجتمع مدني

التيار الديمقراطي يطالب بحماية التركمان

بغداد – طريق الشعب
دان التيار الديمقراطي العراقي، أمس، الاستهداف الارهابي الذي يتعرض له ابناء الشعب من القومية التركمانية في مدينة طوزخورماتو، مطالباً الأجهزة الأمنية بإجراءات حاسمة وحازمة لتوطيد الأمن والاستقرار في كركوك عموماً.
وقال المكتب التنفيذي للتيار في تصريح صحفي تلقت «طريق الشعب» نسخة منه، أنه تتعرض مدينة طوزخورماتو، التي تسكنها غالبية تركمانية، إلى عمليات إرهابية متواترة على امتداد فترات زمنية متقاربة، وسقط ضحية التفجيرات بالمفخخات والأحزمة الناسفة المئات من الشهداء والجرحى، فضلاً عن تخريب للأحياء السكنية وأماكن العمل، والمنشئات الخدمية ودور العبادة».وأضاف التيار أنه «رغم المناشدات المتكررة التي رفعتها قيادات تركمانية إلى السلطات المسؤولة بوجوب اتخاذ الإجراءات الفاعلة لحماية السكان، إلا أن الوقائع تشير إلى تهربها من واجبا?ها وتلقي باللوم على أطراف النزاع في كركوك»، مشيراً إلى أنه «مهما كانت العوامل التي تكمن وراء الصراع.. فإن الدولة بموجب الدستور والقانون الإنساني الدولي وميثاق الامم المتحدة تتحمل مسؤولية توفير الحماية للمواطنين دون تمييز».
وعبّر التيار الديمقراطي العراقي عن تضامنه «مع أبناء مدينة طوزخورماتو ونقف مع مطالبهم المشروعة لتوفير الامن وحماية السكان من الارهابيين».
إلى ذلك، زار وفد من محلية كركوك ومنظمة طوز للحزب الشيوعي العراقي، المتظاهرين في طوزخرماتو، وعبروا لهم عن تضامنهم في ما يتعرضون له من هجمات إرهابية مدانة.
وشيّع المئات من التركمان، أمس الأربعاء، في كركوك جثمان نائب رئيس الجبهة التركمانية علي هاشم مختار أوغلو الذي قتل بتفجير طوزخورماتو، مؤكدين أنهم ظلوا يتلقون الوعود الحكومية بتوفير الحماية لهم من دون نتائج.