مجتمع مدني

باقة ورد من رابطة المرأة العراقية للشاعرة الواعدة فالنتينا هيدو

انتصار الميالي

في صباح تشريني جميل احتضنت قاعة بيتنا الثقافي الحفل الذي اقامته لجنة المرأة في وزارة الثقافة الأحد 9/11/2014 احتفاء بالشاعرة الواعدة فالنتينا يوآرش هيدو، بمناسبة صدور مجموعتها الشعرية الأولى "مطري الموعود".
شارك في الحفل جمع من المثقفين والادباء والناشطين المدنيين واصدقاء الشاعرة، حيث قدمت عريفة الحفل الفنانة والتشكيلية الشابة دنيا القيسي سيرة ذاتية للشاعرة فالنتينا التي ولدت في ناحية كاني ماسي بمحافظة دهوك، وهي ابنة الكاتب والأديب يوآرش هيدو الذي شجعها على كتابة القصة القصيرة والشعر منذ صغرها، مما دعاها للاستمرار بالكتابة في صور حياتية مختلفة عكستها في قصائد وجدانية موعودة.
الشاعرة فالنتينا كتبت الكثير من القصائد والاشعار التي نشرت في جريدة "بهرا" الصادرة عن الحركة الديمقراطية الآشورية، والتي استمع الحضور لبعض منها والتي صورت فالنتينا من خلالها مراحل مختلفة من حياتها ( اعترافات في الحب- المطر الموعود- مكالمة لم يرد عليها – حتى وان رحلوا ).
تخلل الحفل عدد من كلمات النقد الادبي للاستاذ سيف الدين كاطع الذي دعا الى ضرورة التفات المؤسسات الثقافية للاهتمام بالاقلام الشابة والواعدة وتشجيعهم وتبني نتاجاتهم الادبية كما دعا الاقلام النسوية الشابة والواعدة الى دخول الوسط الادبي والثقافي واثبات وجودهن بقوة، كما قدمت الدكتورة بيان العريض كلمة تضمنت مجموعة من الملاحظات الادبية على القصائد التي تضمنتها المجموعة مشيدة بانسانية الشاعرة فالنتينا وبمطرها الموعود متمنية لها المزيد من الابداع.
يذكر ان المجموعة الشعرية ( مطري الموعود ) طبعتها الشاعرة فالنتينا يوآرش على نفقتها الخاصة بعد ان عجزت في الحصول على الموافقة لطباعتها ضمن مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية.
هذا واختتم الحفل بباقات من الورود المقدمة من رابطة المرأة العراقية ولجنة المرأة في وزارة الثقافة والتوقيع والاهداء على المجموعة وتوزيعها للحضور.