مجتمع مدني

المتنبي يتضامن مع نساء العراق في وقفتهن لمناهضة العنف ضد المرأة

انتصار الميالي
في صباح الجمعة 28 تشرين الثاني 2014 توافدت مجموعة من الرابطيات والناشطات في الدفاع عن حقوق المرأة اللواتي تجمعن بالقرب من تمثال المتنبي للمطالبة بضمان الحقوق المتساوية للمرأة للمساهمة الفاعلة في بناء الامن والسلام.
الوقفة التي شارك بها المئات من المدافعين عن حقوق المرأة وهم يرفعون اللافتات والبالونات البرتقالية التي كتب عليها لا للعنف ضد المرأة مؤكدين على ضرورة توفير الحماية لكل النساء عبر تطبيق القوانين والمعاهدات الدولية وتشريع قوانين تحمي النساء من العنف الموجه لهن.
الناشطة شميران مروكل دعت الى ضرورة ان يكون هناك حماية قانونية للنساء اللواتي يتعرضن للعنف سواء في البيت والعمل، كما أكدت على اهمية توفير الرعاية والحماية للنساء والفتيات النازحات ومنع استغلالهن.
هذا وطالبت رابطة المرأة العراقية في بيان لها السلطات الثلاث ( التشريعية – التنفيذية – القضائية ) بالالتزام في منع ووقف كل أشكال العنف ضد النساء والفتيات وحل المشكلات التي يتعرضن لها ، ومضاعفة الجهود للعمل مع منظمات المجتمع المدني لتنظيم حملات المدافعة ومكافحة العنف بكل أشكاله وتجريم مسببيه وتوفير الدعم الكامل ( الاجتماعي والنفسي والقانوني والاقتصادي ) للنساء والفتيات النازحات من ضحايا الإرهاب.
كما دعا البيان الحكومة على متابعة العمل في تنفيذ الخطة الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325 والذي يتعلق بحق المرأة بالمشاركة في جميع المجالات الى جانب الحماية والوقاية، وأهمية أن يكون للمرأة العراقية دور فعال وحقيقي في إيقاف العنف وبناء الأمن والسلام في العراق.