مجتمع مدني

العشرات من طلبة جامعة النهرين يعتصمون احتجاجا على نقلهم إلى "جامعة الكرخ"

طريق الشعب
نظم العشرات من طلبة جامعة النهرين في بغداد، امس الأربعاء، اعتصاما أمام الجامعة احتجاجا على قرار وزارة التعليم العالي نقل عدد منهم إلى جامعة الكرخ، وأكدوا أن الجامعة الجديدة غير "موجودة على أرض الواقع"، وفيما طالبوا الوزارة بالرجوع عن قرارها، هددوا بـ"الانقطاع عن الدوام". وقالت ممثلة المرحلة الرابعة المشاركة في الاعتصام صفا مجدي مجيد، لوكالة "المدى برس"، إن "نحو 70 طالبا وطالبة من كلية التقنيات الحياتية في جامعة النهرين تم نقلهم إلى جامعة الكرخ غير الموجودة على أرض الواقع والمستحدثة حديثا"، مبينة أن "رئيس الجامعة نبيل كاظم عبد الصاحب أكد أن قرار نقلهم تم بأمر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني". وأضافت مجدي، أن "مصير طلبة المراحل الثانية والثالثة والرابعة غير معروف لغاية الآن كوننا نقلنا إلى جامعة الكرخ غير الموجودة وما زلنا مستمرين بالدوام في جامعة النهرين ولا نعرف ماذا سيطلق علينا في حالة تخرجنا"، مطالبة بـ"بإعادتهم إلى جامعة النهرين". من جهته، قال الطالب علي محمد، إن "جامعة النهرين تضم الآن كليتين فعليتين ومختبرات الجامعة لا نستطيع استخدامها كوننا تابعين إلى جامعة الكرخ وبدأ البعض بمضايقتنا".
وهدد محمد بـ"عدم الدوام في حالة عدم تنفيذ مطالبهم وإعادتهم إلى جامعة النهرين"، لافتا النظر إلى أن "عددا من الطلبة سيحاولون مقابلة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني يوم الخميس (اليوم)". وفي موضوع ثان، اتفق وزيرا التربية محمد اقبال عمر، والتعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني على ايقاف الاجازات الدراسية لعام 2015 خارج العراق وتحويلها الى الداخل. وقال بيان، لمكتب وزير التربية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اجتماعا عقد اليوم (امس) في مبنى وزارة التربية لمناقشة موضوع الاجازات الدراسية بحضور الوزيرين عمر والشهرستاني، تمخض عنه امور عدة منها التريث في الموافقات التي صدرت للاجازات الدراسية لمن شملتهم الخطة لعام 2014 ولم تفتح لهم ملفات دراسية لحين توفر التخصيصات المالية وانفراج الوضع الاقتصادي في البلد".
وتابع البيان "بالامكان استيعاب هؤلاء بالدراسة داخل العراق ، مع تعهد وزارة التعليم العالي بتوفير المقاعد لهم استثناء من الضوابط للمشمولين اعلاه". وارجع البيان، اسباب ذلك الى الظروف الاقتصادية التي يمر بها البلد واجراءات تخفيض موازنة 2015 ومنها تخصيصات نفقات المجازين دراسياً ، واقتصارها على ابواب الصرف المهمة ومنها تخصيصات نفقات المجازين دراسياً.