مجتمع مدني

الحياة تعود إلى ليل بغداد بعد رفع حظر التجوال

طريق الشعب
لأول مرة منذ نحو عقد، دبت الحركة في شوارع العاصمة بغداد بعد الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة السبت على الأحد، وذلك بعد قرار "تاريخي" للحكومة الاتحادية قضى برفع حظر التجوال الليلي على سير المركبات.
وشوهد للمرة الاولى تجوال السيارات في مختلف شوارع بغداد، بعد أن كانت السيطرات وحواجز التفتيش تحتجز السيارات ومستقليها بعد الساعة الثانية عشرة تطبيقا لقرار حظر التجوال.
ونظمت في ساحة التحرير وسط بغداد احتفالية حضرها نشطاء ومسؤولون امنيون وحكوميون للاحتفال بالمناسبة، تخلله اغاني وكلمات ترحيبية بالقرار.
وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي قد أمر الخميس (5 شباط 2015) برفع حظر التجول الليلي عن العاصمة بغداد بشكل كامل بدءا من ليل امس الاول السبت .
وعلى الفور امر محافظ كربلاء عقيل الطريحي برفع حظر التجوال الليلي في محافظة كربلاء، وذلك بهدف منح "الحرية" لأهالي المحافظة.
فيما كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد من جانبها، أن قرار رئيس الوزراء حيدر العبادي برفع حظر التجوال الليلي عن العاصمة سيرافقه خطط أمنية جديدة، مشيرة الى أنه ستكون هناك عمليات "تفتيش مسائية" للمنازل المشتبه بها.
وأكد قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الامير الشمري، الأحد، أن قرار رفع حظر التجوال لم يتخذ اعتباطا، فيما شدد على تصميم الاجهزة الأمنية على انجاح القرار.
وقال الشمري على هامش مشاركته في احتفالية نظمت في ساحة التحرير وسط بغداد لمناسبة دخول قرار رفع حظر التجوال حيز التنفيذ، قال: إن "قرار رفع حظر التجوال الليلي عن العاصمة بغداد لم يتخذ اعتباطا"، مؤكداً "استعداد القطعات كافة من الجيش والشرطة والنجدة لهذا الامر.
وأضاف الشمري أن "القرار لا رجعة فيه ونحن مصممون على انجاحه"، لافتا النظر الى أن "الواجبات ستكون مقسمة بين المنتسبين بما يضمن راحة المنتسب وسلامة وضعه الصحي".
فيما اعتبر رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي، الأحد، قرار رفع حظر التجوال الليلي آخر صرخة بوجه "الإرهاب"، معربا عن أمله بأن تكون القوات الأمنية بمستوى التحدي.
وقال الزاملي في تصريح صحفي، إن "قرار رفع حظر التجوال عن العاصمة بغداد بعد سنوات طويلة يمثل رسالة اطمئنان لجميع العراقيين".
يشار الى ان العاصمة بغداد كانت تخضع لحظر تجوال ليلي يبدأ بعد منتصف الليل حتى ساعة متقدمة من فجر اليوم التالي نظرا للظروف الأمنية التي تمر بها البلاد، فيما عمدت السلطات احيانا إلى رفع التجوال في ايام المناسبات.