مجتمع مدني

رابطة المرأة العراقية تشارك في ورشة عمل المشروع الإقليمي "مشاركة"

انتصار الميالي
شاركت رابطة المرأة العراقية في ورشة العمل إلاقليمية حول المشاركة الكاملة للمرأة في عمليات وضع الدستور ضمن إطار برنامج وضع الدستور من أجل السلام الخاص ببرنامج الأمم المتحدة الانمائي والتحالف الدولي لبناء السلام والتي اقيمت في عمان / الاردن للفترة 9 – 12 شباط 2015 بمشاركة مجموعة من النساء اللواتي عملن ويعملن على الدستور في البلدان العربية حيث كان المشاركات من ( الصومال واليمن، وليبيا ) والتي تخضع حاليا هذه البلدان لعمليات وضع الدستور، ومن ( مصر، والأردن، والمغرب، وتونس، والعراق ) وهي الدول التي انتهت من عمليات وضع الدستور وتحتاج الى إصلاحات أخرى جارية.
الورشة تهدف الى تعزيز المشاركة الكاملة للمرأة وللفتيات والذي يمكن تحقيقه على جميع المستويات وفي كلّ مرحلة من مراحل عملية وضع الدستور، من خلال مشاركة الاستراتيجيات، والخبرات، والممارسات الجيّدة، والعبر المستخلصة. وحول مشاركة النساء والفتيات في عملية وضع الدستور في الدول العربية على المضمون الأساسي للدساتير الّذي يعزّز المساوة بين الجنسين،والأدوار الّتي أدّتها المرأة والفتاة. وتشمل نتائج ورشة العمل:
• أدوات إرشادية قصيرة تشدّد على أهمية المشاركة الكاملة للمرأة والفتاة في جميع أشكال الإصلاح الدستورية والقانونية الّتي تشرّع مشاركتهنّ الكاملة في المراحل الانتقالية وما بعدها.
• توثيق الأدوار الحيوية الّتي أدّتها المرأة والفتاة في عملية الإصلاح الدستوري، بما في ذلك دعم الإصلاحات.
• تلخيص وتوثيق العبر المستخلصة حول الاستراتيجيات الّتي أدّت إلى مشاركة أكبر أو إلى نتائج.
• بناء شبكات أقوى لمشاركة بالمعرفة، والاستراتيجيات، والأدوات.
• اعداد تقارير عن اللقاءات وورش العمل من شأنها تلخيص العبر المستخلصة ليتم نشره على المستوى الوطني،والإقليمي، والعالمي
هذا وحضر الورشة مشاركات من المجتمع المدني، والإعلام، وبرلمانيات، واعضاء في لجان وضع الدستور والحوارات الوطنية، والحكومات، والهيئات الرسمية والمدنية التي كان لهن دور في عمليات الدستور في قيادة ائتلافات النساء والشباب للمشاركة في وضع الدستور، وفي رصد وتقديم تقرير حول العملية من المنظور الجنساني.
يذكر ان المشاركات عملن على تحديد مجالات محدّدة للتحرك خلال السنة القادمة، وعلى تحديد أهداف لمواجهة أبرز التحدّيات. وخلق تواصل بين نساء يواجهن التحديات نفسها وبين النساء اللّواتي يدعمن بعضهنّ البعض لتخطّي الصعوبات.