مجتمع مدني

تضامناً مع المرأة العراقية : بغداد والمحافظات شهدت احتفالات الثامن من آذار

طريق الشعب
انطلقت عدة فعاليات في يوم المرأة العالمي المصادف الثامن من آذار في عدد من المحافظات العراقية تخللتها لحظات صمت على أرواح شهيدات الحركة الوطنية، مشيدة بنضال المرأة العراقية ودورها التاريخي في الحركة الوطنية. كما تضمنت الفعاليات قصائد بحق المرأة والعراق والأمومة، بالإضافة الى الاغاني التي تدعم العراق وجيشه وشعبه. ولم تغفل الفعاليات عن معاناة المرأة النازحة وما فعلته قوى الإرهاب والتنظيمات الإجرامية ( داعش ) ضدها، من سبي ومتاجرة وانتهاك لحقوقها الانسانية. وطالبت بعض الفعاليات الجهات الحكومية بتطبيق القوانين المشرعة، ذات الصلة للحد من العنف ضد المرأة، وحرية العمل ومنحها كافة الحقوق الدستورية

الشيوعي العراقي في بابل احتفل بالعيد
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قرية البو فارس في المدحتية، التابعة لمحافظة بابل، احتفالية عائلية حضرها 70 شخصا من مختلف الأعمار تخللها أحاديث عن نضال المرأة العراقية ودورها التاريخي في الحركة الوطنية، ومطالبها في الحياة الحرة الكريمة وما تعانيه من تهميش وإقصاء، بالاضافة الى ان الاحتفالية تضمنت بعضا من الأغاني والأناشيد التي أضفت عليها المزيد من البهجة.
محلية الرصافة الاولى هنأت المرأة في عيدها
في اجواء ربيعية، طافت مجاميع شبابية شارع الربيعي مهنئة المرأة، وموزعة ورود المحبة في يومها العالمي وفي استذكارات جسدت تضحياتهن، أما وأختا وحبيبة. وقد تلقى الرجال قبل النساء ورود المناسبة في مسعى لتقديم هذه الورود لزوجاتهم.
وقد عبرت النساء عن امتنانهن لمبادرة الشيوعيين هذه. وشارك الشباب والشابات في نثر آيات الحب والتآخي لمواطنينا، وان تعم ربوع وطننا بشائر السلام والامان والطمأنينة

رابطة المرأة احتفلت في المحافظات ايضاً
احتفلت رابطة المرأة العراقية في واسط, يوم السابع من آذار على قاعة محلية الحزب الشيوعي العراقي في الكوت، بيوم المرأة العالمي، عبر فعالية عزف فيها الموسيقي كرار اليونجمي في حفل مهيب, حيث تخلل الحفل النشيد الوطني وكذلك الوقوف على ارواح الشهيدات العراقيات ثم استذكرت عريفة الحفل نضال المرأة عموما والعراقية خاصة منذ تأسيس الرابطة والى اليوم.
وبعدها ألقت رئيسة الرابطة كلمتها التي تخص المرأة من ستينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا وما قدمته من تضحيات جلية الى جانب الرجل, وهي اليوم تضطلع بدورها مع سائر قوى شعبنا في مقاومة زمر داعش الارهابية والعمل من اجل تخفيف معاناة النازحين بسبب الاعمال الاجرامية.
وشارك في الحفل عدد من الناشطين المدنين ومن ضمنهم الشاب شدراك العبيدي الذي مجد الذكرى، مؤكدا اهمية اعطاء المرأة العراقية استحقاقها بما يتناسب ودورها الاجتماعي والسياسي في بناء العراق الجديد.
وكان للشعراء دور كبير في مشاركة هذه الفعالية، أبدعوا فيها بقصائد تغنت بحب المرأة ووصفها بانها الوطن, وتم توزيع شهادات تقديرية على الزميلات المبدعات تقديرا لدورهن المتميز في الصمود والتصدي للطغاة والعوز والفقر والحرمان وكان الختام عبر فقرة غنائية شارك فيها بعض شباب المحافظة

 كان للنجف احتفالها بالعيد
حيث أقامت رابطة المرأة العراقية في النجف احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وبالتعاون مع جمعية تنمية المرأة وتضمن الحفل قصائد وشعرا للمرأة والعراق والام من قبل الشاعرة اسرارالعكراوي والشاعر مصطفى القزويني، بالاضافة الى الاغاني التي تغنت بحب العراق وجيشه وشعبه.
في الديوانية إشادوا بدور المرأة
أقامت رابطة المرأة العراقية وبالتعاون مع اتحاد الكتاب والأدباء واتحاد الشبيبة الديمقراطي احتفالا شعريا وفنيا بمناسبة الثامن من اذار (عيد المرأة العالمي) والعاشر من ذكرى تأسيس رابطة المرأة في المحافظة بحضور جمع غفير من النسوة ومنظمات المجتمع المدني.
وابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهيدات الحركة النسائية والاستماع الى النشيد الوطني بالاضافة الى قراءة بيان الرابطة التي ألقته سكرتيرة الرابطة عالية محمد هادي والذي اشاد بدور المرأة العراقية وما حملته من صعاب في مسيرة حياتها.
وكان لاتحاد الشبيبة الديمقراطي دور في الحفل الذي هنأ المرأة العراقية الصامدة بوجه التخلف والتعسف واهاب بجهودهن في سوح العمل والنضال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، بالاضافة الى كلمة اتحاد الكتاب والادباء التي طلبت بذكر العناوين التي اسهمت في صناعة التاريخ الوطني العراقي المشرق التي سجلت مواقف متميزة في ميادين الابداع والعطاء والنضال.
وللشعر مكانة خاصة في الحفل حيث ألقيت العديد من القصائد الشعرية التي اشادت بدور الام والاخت المناضلة في مواجهة الحياة بالاضافة الى كلمة الاعلامية فضيلة الصالحي والتي كان لها دور متميز في الحفل حيث قالت "انا افرح وابتسم عندما لا ارى امرأة عراقية مهجرة او امرأة مسكينة او امرأة جائعة، فلنكن جميعا في صف واحد لإعانة نسوتنا العراقيات وإنقاذهن من هذه المحنة".
واختتم الحفل بتسليم درع الابداع من قبل عضو مجلس المحافظة الى سكرتيرة الرابطة لجهودها المبذولة في انجاح الاحتفال

كركوك نظمت سفرة ترفيهية بالمناسبة
نظمت رابطة المرأة العراقية وبالتعاون مع اتحاد الطلبة في كركوك سفرة ترفيهية بمناسبة عيد المرأة الى ارياف ناحية قره هنجير وقد اطربت فرقة وقت الفن الحاضرين بمجموعة من الاغاني الجميلة الحديثة والتراثية كما شاركت العديد من الطالبات في تقديم فقرات غنائية باللغات العربية والكردية والتركمانية ودبكات متنوعة بالاضافة الى إلقائهن مجموعة من القصائد الشعرية التي مجدت قواتنا المسلحة في انتصاراتها على داعش الارهابي, وكذلك تحدث سكرتير اتحاد الطلبة عن دور المرأة العراقية ونضالها من اجل الحرية والمساواة اضافة الى دورها الوطني.
وكان عدد الطالبات اللواتي شاركن في الاحتفال اكثر من 300 طالبة من معهد اعداد المعلمات واعداديات التجارة والثانويات الاخرى

كربلاء استذكرت شهيدات الحركة النسوية
احتفلت رابطة المرأة العراقية في كربلاء بمناسبة الثامن من اذار وبحضور عدد من الشخصيات الوطنية من كلا الجنسين مبتدئين الاحتفال بالوقوف دقيقة على شهداء الحركة النسوية العراقية وتلتها كلمة لرئيسة الرابطة والتي اشادت بدور المرأة العراقية في بناء المجتمع.