مجتمع مدني

على خلفية التظاهرات.. الرئاسات الثلاث تدعو إلى إصلاح جميع مؤسسات الدولة

طريق الشعب
دعت الرئاسات الثلاث الى إصلاح جميع مؤسسات الدولة واتخاذ الاجراءات العاجلة والقرارات الضرورية التي تخدم البلاد. كما اقرت ان ضمان الامن والاستقرار وسيادة القانون وحماية النظام الديمقراطي، هي الاساس الصلب والامين الذي ينبغي انطلاق الجميع منه لتلبية المطالب الجماهيرية المشروعة.
في أثناء ذلك، اعلنت خلية الازمة في مجلس الوزراء، اتخاذ قرارات عدة من اجل تحسين الطاقة الكهربائية، و ناقشت الاوضاع الاقتصادية والمالية في البلد.
وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن رئاسات السلطات الثلاث اجتمعت، مساء الثلاثاء الموافق 4 آب 2015، وحضر الاجتماع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري ورئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود ونواب رئيس الجمهورية نوري كامل المالكي واياد علاوي واسامة النجيفي ونائبا رئيس الوزراء بهاء الاعرجي وصالح المطلك، ونائب رئيس مجلس النواب همام حمودي.
واضاف بيان رئاسة الجمهورية أن " الاجتماع الذي كرس لبحث هموم المواطنين الآنية، اكد على اهمية جعل ابواب السلطات الثلاث مفتوحة على مصراعيها لاستقبال وتقبل مطالب ومقترحات المواطنين في هذا الشأن"، مؤكداً أن " الاجتماع اكد على ضرورة اتخاذ الاجراءات العاجلة والقرارات الكفيلة بالشروع في معالجات حقيقية وسريعة وفعالة تخدم البلاد وتعزز الحرية والعدالة وتوفر فرص الحياة الانسانية الكريمة للعراقيين كافة".
واوضح البيان أن "الاجتماع شدد على اصلاح جميع مؤسسات واجهزة الدولة وان الزخم الشعبي الراهن يمنح المزيد من الثقة والقوة في اتخاذ قرارات جريئة وحازمة في هذا الاتجاه وفي مكافحة الفساد ومعالجة ترهل بعض المرافق الحكومية وسواها من النواقص".
ولفت البيان الى ان " الاجتماع أقر أن ضمان الامن والاستقرار وسيادة القانون وحماية النظام الديمقراطي، هي معاً الاساس الصلب والامين الذي ينبغي انطلاق الجميع منه لتلبية المطالب الجماهيرية المشروعة في الجانبين الامني والخدمي بخاصة من دون اغفال ان البلاد في ذروة الحرب ضد الارهاب الذي يستهدف تدمير حياة العراقيين كافة".
وتابع بيان رئاسة الجمهورية أن " الاجتماع دعا الى تعزيز الحوار الصريح والتفاهم والانفتاح بين الشعب ومؤسسات الدولة التي عليها مواصلة السهر على مصالح المواطنين، بما فيها اليومية المتعلقة بالخدمات وتفعيل دور مؤسسات استقبال شكاوى المواطنين، فضلاً عن التأكيد ان مهمة الدولة هي العمل على تلبية احتياجات الناس الآنية وحل مشاكلهم والنظر في مطالب المواطنين والشباب والتعامل الايجابي والسريع معها".
من جانب آخر، قال بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، وحصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، أنه ترأس، أمس الأول اجتماعاً لخلية الازمة تمت فيه مناقشة الاوضاع الاقتصادية والمالية في البلد".
وأضاف البيان ان " الاجتماع تركز على سبل تحسين وضع منظومة الكهرباء"، لافتاً الى ان "خلية الازمة اتخذت مجموعة من القرارات التي من شأنها تامين متطلبات تحسين الطاقة الكهربائية".
معلوم أن البلد يشهد حالياً، حراكاً جماهيرياً واسعاً احتجاجاً على الفساد وتردي الخدمات وعلى رأسها الكهرباء، التي تقدر حاجة البلد منها إلى أكثر من 21 ألف ميغا واط، بحسب تقديرات الوزارة.