مجتمع مدني

متظاهرو ذي قار يطالبون بتعيين الكفاءات وإصلاح القضاء

طريق الشعب
تظاهر المئات من ابناء محافظة ذي قار، امس الأول الجمعة، وسط مدينة الناصرية للمطالبة بالاعتماد على الكفاءات الادارية بدل مدراء الدوائر الذين تم اعفاؤهم من العمل، وفيما طالبوا ايضا بإغلاق مكاتب الاحزاب السياسية في المحافظة إلى حين صدور قانون الاحزاب، دعوا الى اصلاح النظام القضائي في البلاد.
وقال مصدر في ذي قار، إن مئات المواطنين والناشطين المدنيين تجمعوا، مساء اليوم، في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، ورفعوا شعارات تطالب بإصلاح السلطة القضائية في العراق.
واضاف المصدر، أن هذه التظاهرة تعد اضخم من سابقاتها، مبيناً ان الساحة تشهد حالياً توافد اعداد اخرى من المتظاهرين.
من جهته، قال احد المشاركين في التظاهرة ويدعى كريم علوان، إن " ابناء ذي قار خرجوا في تظاهرة حاشدة مطالبين بالاعتماد على الكفاءات الادارية بدلاً من المدراء والمسؤولين المقالين في دوائر المحافظة".
وطالب علوان بـ "اغلاق جميع مكاتب الاحزاب في المحافظة إلى حين صدور قانون الاحزاب كونها أسست نظام المحاصصة"، مؤكداً "تواصل التظاهرات إلى حين تحقيق مطالب المتظاهرين".
وفي الشطرة، خرجت جماهير القضاء في تظاهرة كبيرة طالبت فيها باﻻصلاح وتوفير الخدمات واجراء تعديلات في الجسد القضائي وجعله مستقلا وتطبيق الدستور.
كما نددت الجماهير ببعض تصريحات المسؤولين غير المسؤولة وطالبت بمحاسبتهم واسترجاع اﻻموال من الفاسدين والقيت بعض القصائد الشعرية والهتافات الوطنية التي لم تخلوا من ضرورة تطبيق اﻻصلاحات وتعديلها كما هتفوا بحب العراق وتوحيده.
وكانت الحكومة المحلية في ذي قار قد اتخذت مؤخراً حزمة اولى من الاصلاحات الادارية لتحسين الاداء الحكومي ومحاربة الفساد من بينها حل جميع المجالس البلدية في الاقضية والنواحي واقالة 17 مدير دائرة ومسؤول امني واعفاء عدد من القائممقامين ومدراء النواحي من مناصبهم وإلغاء مناصب ثلاثة من معاوني المحافظ وهيئة المستشارين.
وكان المئات من أهالي محافظة ذي قار، تظاهر يوم الجمعة (7 اب 2015) ، وسط مدينة الناصرية للمطالبة بتحسين الخدمات وإلغاء المحاصصة ، فيما دعوا إلى إعادة النظر بالعملية السياسية.