مجتمع مدني

متظاهرو واسط يطالبون العبادي بتحقيق العدالة الاجتماعية

طريق الشعب
تظاهر الآلاف من محافظة واسط، أمس الأول الجمعة، امام مبنى المحافظة، للمطالبة بمحاربة الفساد وانصاف الشرائح الاجتماعية، وفيما دعوا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى تقديم استقالته من حزب الدعوة، اكدوا انهم مستمرون في تظاهرتهم ما لم تكن هنالك اصلاحات حقيقية "ملموسة".
في حين، تظاهر العشرات من اهالي قضاء العزيزية في محافظة واسط، أمس السبت، للمطالبة باقالة قائممقام القضاء، والتعبير عن تضامنهم مع تظاهرات المحافظات العراقية الاخرى.
وافاد مصدر في محافظة واسط، أن الآلاف من متظاهري محافظة واسط، خرجوا، مساء اليوم (الجمعة)، امام مبنى المحافظة للمطالبة بمحاربة الفساد والمفسدين، رافعين شعارات تدعو الى تحقيق عدالة اجتماعية وتحقيق فرص عمل.
من جانبه، قال الناشط المدني، خالد مشحوت، أحد المشاركين في التظاهرة، ان "التظاهرات مستمرة برفع مطالبها التي دعت اليها عبر الجمع اللاحقة"، مبيناً ان "المتظاهرين لن يتراجعوا عن حقهم في التظاهر واشغال ساحاتها ما لم نلمس اصلاحات جدية وواقعية في حزمة الاصلاحات التي اطلقها رئيس الوزراء حيدر العبادي وخصوصاً بما يعنى بمحاربة الفساد وملاحقة المسؤولين المطلوبين للقضاء بقضايا فساد".
واضاف مشحوت، أن "أحد المطالب المهمة التي يرفعها المتظاهرون اليوم، مطالبة رئيس الوزراء حيدر العبادي بتقديم استقالته من حزب الدعوة الاسلامية والتخلص من الضغوط الحزبية التي قد تسهم في ارباك وتنفيذ ورقة الاصلاحات التي كان قد اطلقها قبل بضعة ايام".
في السياق ذاته، طالب الناشط المدني خالد مشحوت، "بتعديل سلم الرواتب الخاص بموظفي الدولة وايجاد الحلول للتفاوت في معدلات الرواتب ما بين وزارة واخرى"، مشدداً على "ايجاد فرص عمل للعاطلين من الشباب وانصاف الشرائح الاجتماعية بما يحقق العدالة والمساواة". كما تظاهر العشرات من اهالي قضاء العزيزية في واسط، اول امس الجمعة، أمام مبنى القائممقامية للمطالبة باقالة القائممقام علي هليل البطيخ، وكذلك للتضامن مع بقية المحافظات التي فوضت خلال تظاهراتها رئيس الوزراء حيدر العبادي لحل البرلمان وتغيير الدستور".
وطالب المتظاهرون ايضا باقالة رئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود.