مجتمع مدني

متظاهرو النجف يحذرون العبادي من تسويف الاصلاحات ويطالبون باقالة المحمود

 احمد الجنابي
عبرت جماهير النجف الغاضبة مساء الجمعة، وفي حدائق مجسرات ثورة العشرين عن سخطهم وغضبهم من السياسة الخاطئة التي اعتمدتها الاحزاب التي تدير الحكم، مطالبين العبادي بالاسراع في تنفيذ الاصلاحات والوعود التي قطعها على نفسه التي اهمها محاسبة المسؤولين السابقين، وتطهير القضاء واصلاحه من المفسدين والفاسدين.
ودعا المتظاهرون، العبادي الى تشكيل حكومة مدنية بوزراء تكنوقراط، والقضاء على نهج المحاصصة الطائفية والاثنية وبناء الدولة المدنية، محذرين رئيس الوزراء، من المماطلة والتسويف في تنفيذ الاصلاحات، رغم انهم اكدوا مساندته في مواجهة خطر الفساد والدمار المحدق بالبلد، الا انهم نبهوه في حال لجوئه الى "اصلاحات ترقيعية" الى الخروج ضده، هاتفين بازهوجة "يا ويله اليوكف بوجهنة"
وشدد المتظاهرون في النجف، على ان تظاهراتهم معركة اخلاقية ضد السياسي الفاسد، وهذا ما نادت به شعاراتهم.
وقد نظمت اللجان التنسيقية في المحافظة، المتظاهرين على شكل كراديس نادت وبصوت واحد (كلا كلا للفساد، كلا كلا للسراق، نعم نعم لمحاربة الفساد، نعم نعم لمحاسبة السراق)، و(كل النجف ثوار، طلعت ازغار اكبار، ضد الحرامية)، و(لازم انسويه صدك والحرامي يحترك، مانظل بس ركص وصفك، الباك ماينقذ بلد، لازم انحكمه بدينة).
وهنالك مجاميع شبابية غاضبة رفعت شعارات وهتافات نالت من بعض الشخصيات السياسية المتهمة بالفساد في العراق.
كما شاركت في التظاهرة عوائل شهداء ومفقودي مجزرة سبايكر، مطالبين الكشف عن مصير ابنائهم، وكذلك نازحي الموصل والشبك والتركمان، مطالبين العبادي بالاسراع في دحر داعش والارهابيين وتوفير الامن وتحرير مناطقهم لعودتهم الى ديارهم . وشكر المتظاهرون قوى الامن الداخلي في حفظ امن وسلامة المتظاهرين. وانتشرت القوات الأمنية، بشكل كثيف، وعمدت الى قطع بعض الطرق والشوارع المؤدية إلى مكان التظاهرة تحسبا لوقوع أي خرق أمني. وفي النجف ايضا، تظاهر المئات من أهالي قضاء المشخاب، جنوبي المحافظة، مطالبين بمزيد من الإصلاحات والقضاء على?الفساد، فيما أغلقوا مبنى المجلس البلدي.
من جهته، اكد عضو مجلس محافظة النجف، عمار العرباوي، امس السبت، ان الحكومة المحلية تحاول الاستجابة لمطالب المتظاهرين .
وقال العرباوي في تصريح، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المظاهرات الاسبوعية التي تشهدها مدينة النجف تعد دستورية وقانونية ونحن نحاول قدر الامكان تنفيذ تلك المطالب باسرع وقت ممكن". وبين عضو مجلس المحافظة، ان مطالب المتظاهرين تركزت حول اقالة اقالة رئيس مجلس القضاء الاعلى لمحكمة الاتحادية العليا القاضي مدحت المحمود.
ونفى العرباوي، الانباء التي تحدثت حول مطالب المتظاهرين لاسقاط حكومة النجف المحلية. واكد استجابة حكومة النجف المحلية ومجلس المحافظة لدعوة رئيس الوزراء حيدر العبادي المتمثلة في حماية المتظاهرين .