مجتمع مدني

متظاهرو واسط يهتفون: بـ"خبز.. حرية.. دولة مدنية"

طريق الشعب
تظاهر الآلاف من مواطني محافظة واسط، أمس الأول، أمام مبنى مجلس المحافظة مطالبين بإصلاح القضاء، فيما أكدوا أن تظاهراتهم ستبقى سلمية مفتوحة لحين تحقيق مطالبهم المشروعة.
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "خبز. حرية. دولة مدنية ديمقراطية. عدالة اجتماعية".
وقال عضو منسقية واسط، خالد مشحوت، لوكالة (المدى برس)، إن "الالاف من المتظاهرين انطلقوا، مساء اليوم، في تظاهرة سلمية من ساحة العامل وسط مدينة الكوت باتجاه مبنى مجلس المحافظة، للمطالبة بتحقيق الاصلاحات بصورة جدية ومحاربة الفساد الذي نخر الدولة العراقية".
وأضاف مشحوت، أن "المتظاهرين لديهم جملة من المطالب المشروعة أهمها اصلاح القضاء اصلاحاً حقيقياً وجذرياً ومحاربة الفساد والمفسدين وتحقيق اصلاحات العبادي التي أطلقها منذ قرابة الشهرين"،لافتاً الى أن "التظاهرات سوف تستمر على هذا النحو وستكون سلمية ومفتوحة لحين تحقيق أهم المطالب فيها وهو مطلب الاصلاحات الحقيقية وإصلاح القضاء".
من جانبه، قال سنان سعيد وهو أحد المشاركين في التظاهرة، إن "تظاهرة اليوم حملت جملة من المطالب منها إطلاق سراح الناشط المدني جلال الشحماني الذي تم اعتقاله في بغداد"، مشيراً الى أن "اعتقال الناشطين المدنيين أمر مرفوض جملة وتفصيلاً ولابد من محاسبة الجهة التي تقوم بهذه الاعتقالات وكشفها".
وأضاف سعيد أن " سلوكيات من هذا النوع سوف لن تثني عزيمة المتظاهرين بل تزيدهم اصراراً على المضي بتظاهراتهم المطالبة بالإصلاحات ومحاربة الفساد".
وكانت منسقية واسط قد أجلت تظاهراتهم للجمعة الماضية لتزامنها مع عطلة عيد الأضحى.