مجتمع مدني

نواب يطالبون الجبوري بتنفيذ ورقة الإصلاح البرلمانية ومحاسبة المتغيبين / محمد علاء

كشف مقرر مجلس النواب، عن استقطاع مبلغ 500 الف دينار عن كل يوم غياب يسجل على الاعضاء المتغيبين عن جلسات البرلمان، وفيما عزا اسباب ظهور الفرق في عدد الحضور من النواب إلى نسيانهم بطاقات الحضور، لفت إلى ان الغياب الفعلي في الجلسات لا يتجاوز الـ25 نائبا.
في حين اشارت نائبة إلى وجود اعداد كبيرة من النواب المتغيبين، مستغربة حصولهم على اجازات كثيرة وتساءلت عن طبيعة هذه الإجازات.
وحمّل نائب آخر؛ رئيس البرلمان ومجلس الرئاسة المسؤولية عن تطبيق النظام الداخلي ومحاسبة النواب المتغيبين وفق النظام الداخلي وورقة الاصلاح البرلمانية التي قدمها رئيس مجلس النواب.
وقال مقرر مجلس النواب نيازي معمار اوغلو في حديث مع"طريق الشعب" امس الاحد، ان "قبل فترة وجهنا لاكثر من 30 نائبا انذارا شديد اللهجة باعتبار انه قد انتهت ارصدة اجازاتهم، وقد بدا هؤلاء السياسيون بالحضور للجلسات بشكل منتظم".
واضاف اوغلو ان "اما بالنسبة للغيابات الاخرى المتفرقة والتي لا تكون مشفوعة بعذر او مبرر او طلب رسمي، فيستقطع من راتبه مبلغا قدره 500 الف لكل جلسة".
ونوه اوغلو الى ان "هناك موضوعا اخلاقيا يخص مهام النائب والمسؤولية الشرعية والدستوريه له، فمن المؤسف ان نرى قسما من النواب لا يعيرون اهمية لحضور الجلسات "، مستدركا بالقول "لكن نشر الغيابات على المواقع والصحف العراقية كان له اثر واضح في عودة النواب الذين يتغيبون باستمرار".
وبين مقرر مجلس النواب ان "لدينا عدد من كارتات التصويت الالكتروني، والتي من خلالها يؤخذ حضور النواب، معطلة والبالغ عددها 30 تقريبا كما ان قسما من البرلمانيين ينسون هذه البطاقة في السيارة او في البيت، لذلك هناك فرق فاذا كان 250 في هذه الشاشات فالحضور الحقيقي 275".
ولفت اوغلو ان "الباقي مكلفين بواجبات لجان مثلا لجنة الامن والدفاع في قضية الانبار وحقوق الانسان في ديالى وهكذا"، مستدركا بالقول "الغياب الفعلي في الجلسات لا يتجاوز الـ25 نائبا".
وختم بالقول ان " وفق النظام الداخلي ينبه النائب بإنذار شديد وبعدها إذا استمر بالغياب تبلغ كتلته بالتنبيه النهائي ومن بعده يحق لهيئة الرئاسة إبلاغ الكتلة لاستبدال العضو بعضو آخر من نفس الكتلة".
من جانبها، بينت النائب عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب الى ان " هناك خطوات بشان المتغيبين، لكن ليست بحق جميع النواب، فبعضهم يتغيبون كثيرا ولا نعلم من اين يحصلون على اجازات فهل هي مرضية ام سيادية؟".
واضافت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في حديث لـ"طريق الشعب" امس، ان "في تقديري فان مجلس النواب جاد في هذه المسالة، لكنه لم يقم بتطبيق كل القرارت التي اتخذتها هيئة الرئاسة بخصوص الغياب حتى الان ".
بدوره، بين النائب عن اتحاد القوى العراقية صلاح الجبوري ان "من ضمن الاصلاحات البرلمانية التي رافقت ورقة الاصلاحات الحكومية صوت مجلس النواب على الورقة التي اعدتها هيئة الرئاسة بتطبيق النظام الداخلي لمحاسبة الاعضاء المتغيبين عن جلسات مجلس النواب". واضاف الجبوري في حديث لـ"طريق الشعب" امس، ان"رئيس البرلمان ومجلس الرئاسة هم المسؤولون عن تطبيق النظام الداخلي"، مستدركا بالقول "وندعو الى تطبيق النظام الداخلي وتحديدا هذه الفقرة".