مجتمع مدني

واسط تجدد مطالبتها بـ"خبز وحرية ودولة مدنية"

طريق الشعب
تظاهر المئات من مواطني محافظة واسط، الجمعة، للمطالبة بـ"خبز" و"حرية" و"دولة مدنية"، داعين حكومة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى تحقيق العدالة الاجتماعية وإقامة الدولة المدنية.
ورفع المتظاهرون, الذين احتجوا وسط مدينة الكوت، لافتات مكتوبا عليها "خبز.. حرية.. دولة مدنية"، مطالبين بإطلاق سراح الناشط المدني جلال الشحماني، وحمل بعضهم الأحزاب السياسية مسؤولية تدهور أوضاع العراق.
وقال المتظاهر كاظم القريشي: إن "هذه التظاهرة هي امتداد للتظاهرات السابقة التي تطالب بالإصلاحات وتحقيق العدالة الاجتماعية وإقامة الدولة المدنية."
وأضاف القريشي أن "سوء الاحوال الجوية لم يمنعنا من الحضور بصفتنا ناشطين مدنيين كي نبعث رسالتنا الى السيد العبادي نطلب فيها تحقيق الوعود التي قطعها في الاصلاحات الحقيقية وليست اصلاحات للاستهلاك الاعلامي"، لافتاً الى أن "مطالب المشاركين في التظاهرة كثيرة لكن الأهم فيها اصلاح القضاء وتحقيق العدالة الاجتماعية, خاصة فيما يتعلق بالرواتب وتقليل الفروق الكبيرة بين أصحاب الدرجات العليا وصغار الموظفين، كما نطالبه بإقامة دولة مدنية يحكمها القانون والدستور".
بدوره، قال الناشط المدني جلال الشاطي: ان "الرهان على توقف التظاهرات خاسر لأن المتظاهرين لديهم المزيد من الصبر والتحمل والارادة وقوة المطاولة لحين تحقيق مطالبهم"، مشيرا الى أنه "حتى اليوم لم نلمس جدية واضحة في إصلاحات السيد رئيس الوزراء لكننا مصرون على المطالبة بتحقيق هذه الاصلاحات التي أصبحت مطلباً شعبياً لا يمكن التراجع عنه".