مجتمع مدني

ناشطو النجف يتظاهرون أمام مكتب مجلس النواب في المحافظة

النجف - احمد الجنابي
تظاهر ناشطو محافظة النجف، أمس الثلاثاء، امام مكتب مجلس النواب في النجف ، رافعين شعارات تدعو الى الاصلاح وحث البرلمان لدعم هذا الاصلاح وترديد الاهازيج في هذا المجال.
وشكل الناشطون وفدا للقاء مدير المكتب لعدم وجود احد من البرلمانيين حيث تزامنت التظاهرة مع انعقاد جلسات مجلس النواب في بغداد.
وبعد ان رحب مدير المكتب بالوفد ، قدم الوفد جملة مطالب في مذكرة مكتوبة ومنها "المطالبة بتنفيذ حزمة الاصلاحات الخاصة بالبرلمان ومتابعة حزمة الاصلاحات التي قدمتها الحكومة وعدم التسويف".
كما طالب الناشطون بـ"تحريك ملفات الفساد المودعه لدى لجنة النزاهة البرلمانية ، حيث أن هناك اكثر من 500 ملف".
وشدد المتظاهرون على ضرورة "تشريع قوانين داعمة للاصلاح مثل ( قانون الضمان الاجتماعي وقانون حرية التعبير وقانون حرية الوصول الى المعلومة لاهميته في كشف ومحاربة الفساد وقانون النفط والغاز وقانون الخدمة الاتحادية وقانون انتخابات منصف بحق الجميع و قانون مجلس القضاء الاعلى)".
وطالبوا كذلك، بـ"تفعيل النصوص الدستورية والقانونية التي تلزم بحصر السلاح بيد الدولة ". وأشاروا إلى أهمية "درج تخصيصات للنازحين في موازنة 2016 لان مشروع الموازنة يخلو من ذلك. وفي هذا المجال ايضا لماذا لم تجر حسابات ختامية لهذه الموازنة" .
وتساءل المتظاهرون في مطالبهم "عن مصير نتائج التحقيق الذي اجرته اللجنة البرلمانية الخاصة بسقوط الموصل"، مؤكدين على ضرورة "تجاوز ظاهرة المحاصصة في التعيينات واللجان البرلمانية وغيرها"، هذا وقد اكد الوفد على ضرورة وجود ارادة حقيقية لدى البرلمانيين للمضي قدما في تحقيق حزم الاصلاحات ، واهمية التواصل بين البرلمانيين والمجتمع للوقوف على حاجات الناس، وكذلك اكدوا على ان يكون هناك تاثير ايجابي لبرلماني النجف على عمل ونشاط مجلس المحافظة لصالح النجف وشعبها.
من جانبه، وعد مدير مكتب مجلس النواب في المحافظة بايصال المذكرة إلى أعضاء مجلس النواب عن محافظة النجف.