مجتمع مدني

احزاب ومنظمات عراقية في النرويج تدين وتستنكر الإعتداء الذي استهدف المتظاهرين السلميين

تعرض المتظاهرون السلميون في يوم الثلاثاء الموافق 17-11-2015 امام احدى بوابات المنطقة الخضراء ، الى اعتداء من قبل الاجهزة الامنية . ومورس في هذا الاعتداء الضرب المبرح والعنف اللفظي والكلمات النابية التي اطلقت على النساء المتظاهرات ، وتم اعتقال قسم من المتظاهرين الا انه تم اطلاق سراحهم لاحقاً . ان هكذا اعمال عنفية منظمة من قبل الاجهزة الامنية ، تعد انتهاكا صارخا لحق المواطن العراقي في التظاهر السلمي الذي كفلتة له المادة 38 من الدستور، واعطت للمواطن الحق في التظاهر السلمي والمطالبة بحقوقة المشروعة . كما يعد الاعتداء انتهاك لحقوق الانسان ولحرية الرأي التي نص عليها الدستور والمواثيق والاتفاقات الدولية .
اننا نشجب وندين ونحتج بشدة على هذا الاعتداء من قبل الاجهزة الامنية على المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم المشروعة . ونحمل الحكومة العراقية مسؤولية هذا الاعتداء على المتظاهرين ، ونعلن تضامننا مع المتظاهرين ونقف معهم في تلبية مطاليبهم المشروعة في محاربة الفساد ومحاكمة المفسدين وتوفير الخدمات والمضي في عمليات الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، ونطالب الحكومة العراقية :
1- بأتخاذ الاجراءات القانونية لمحاسبة من إرتكب الاعتداء على المتظاهرين .
2- توفير الحماية الكاملة للمتظاهرين السلميين .
ونطالب السادة رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ، التدخل لحماية الدستور و منع اي حالة اعتداء على المتظاهرين السلميين وضمان الحق الدستوري في التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي .
الاحزاب والمنظمات الموقعة على البيان .
1- تنظيم الاتحاد الوطني الكوردستاني في النرويج .
2- الحركة الديمقراطية الآشورية في النرويج .
3- الاتحاد الاسلامي الكوردستاني في النرويج .
4- التيار الديمقراطي العراقي في النرويج .
5- منظمة الحزب الشيوعي الكوردستاني في النرويج .
6- منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النرويج .
24-11-2015