مجتمع مدني

التجارة تكتشف أكثر من 800 ألف اسم وهمي في البطاقة التموينية

طريق الشعب
أعلن وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، بدء عمليات التدقيق في قاعدة البيانات للأفراد المسجلين في البطاقة التموينية، فيما أكد اكتشاف أكثر من 800 ألف اسم وهمي.
وقال السوداني في بيان تلقت “طريق الشعب” نسخة منه، إن " الوزارة قامت بتدقيق قاعدة البيانات للأفراد المسجلين في البطاقة التموينية لمجموع المسجلين فيها "، مشيراً الى "اكتشاف وجود اكثر من327 ألف شحص تفوق اعمارهم الـ 80 عاماً وهناك أشخاص تعود تولداتهم الى عام 1877 فضلاً عن وجود 413 الف شخص في اسمائهم تشابه ضمن الصحيفة نفسها والسجل والاسم الثلاثي".
وأضاف السوداني أن "الاسماء تشكل اكثر من 800 الف شخص تخضع إلى التدقيق نتيجة شكوك طبيعية وبعد الانتهاء من عمليات التدقيق نتجه الى عمليات تدقيق اخرى تشمل مواضعَ في قاعدة البيانات ثم التوجه الى الاجراءات القانونية من خلال مكتب المفتش العام والقضاء العراقي".
وأشار وزير التجارة الى أن "محاولات إعادة النظر في الأسماء الموجودة في البطاقة التموينية كانت عبارة عن محاولات بسيطة ولم تكن هناك رغبة في معرفة التفاصيل بسبب توجهات سياسية لمنع الخوض في هذا الموضوع "، مؤكداً الاستمرار في التدقيق من باب الحرص على اموال الدولة وعدم السماح بتمرير الاعمال التي تقف وراء هدر المال العام والقصاص القانوني من كل الذين وقفوا خلفه خلال الاعوام الماضية التي كلفت ميزانية البطاقة اموالاً طائلة وكبيرة كانت ممكن لها أن تذهب إلى الفقراء والمحتاجين إلى البطاقة".
ولفت السوداني الى "عدم وجود أي تعاون من مؤسسات الدولة الأخرى في مجال الكشف عن هذه الاسماء وحذف الأشخاص المتوفين أو الذين سافروا خارج العراق، خاصة وأن هناك اعداداً كبيرة هاجرت وأخرى غير مشمولة من اصحاب الدخول المالية الكبيرة وهذا يقع خارج اختصاص وزارة التجارة ومن اختصاصات وزارات ومؤسسات أخرى".