مجتمع مدني

غازي الخطيب: التظاهر حق مشروع وعلى الجهات المعنية الاستجابة لما يدعو إليه الطلبة

عبد الحسين ناصر السماوي
أكد رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في مجلس محافظة المثنى غازي الخطيب، أن الحراك الطلابي هو جزء من الحراك العام في العراق، وفيما لفت إلى أن استقالة الوزير أو إقالته ترتبط بعموم الوضع العام في البلد، أشار إلى أن اختيار الوزير لم يأت نتيجة للمواصفات التي يطالب بها الطلبة.
وقال الخطيب في حديث مع “طريق الشعب” أن الحراك الطلابي هو جزء من الحراك العام في العراق وتراكم الضغوط على الطلبة في حياتهم المعيشية في مختبراتهم واقسامهم الداخلية أدى إلى هذة التظاهرات التي اطلق عليها (ثورة القميص الأبيض).
وأضاف الخطيب؛ عمليا لم يأتي هذا من فراغ وانما جاء نتيجة تراكم الكثير من اﻻشكالات وعدم معالجتها سواء من الإدارات العليا في الوزارة أو في إدارة الجامعات.
وأعرب رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في مجلس محافظة المثنى عن اعتقاده بأنه في الإمكان الاستجابة الى مطالب الطلبة والتجاوب معهم، مشددا على أن موقف الطلبة باعتبارهم الشريحة الواعية والوطنية يؤكد حقهم في التظاهر والدفاع عن مصالح الناس.
ولفت الخطيب إلى أن تاريخ العراق يحفل بالكثير من التظاهرات الطلابية التي قامت ضد أجهزة الطغيان ومن اجل حقوق الإنسان العراقي ﻻنهم أبناء الشعب العراقي. وبشان مطالب الطلبة باستقالة وزير التعليم العالي أو رئيس الجامعة، أجاب الخطيب أن استقالة الوزير أو إقالته ترتبط بعموم الوضع العام في البلد فهو لم يأت نتيجة المواصفات التي يطالب بها الطلبة أو الناس وكما يبدو فإن هذه الوزارة الثالثة التي تختلف عن الوزارات السابقة التي ترأسها.
واكد الدكتور غازي إن أس البلاء هو المحاصصة الطائفية والاثنية التي تضع بعض الناس في المكان غير المناسب.
اما بخصوص رئيس الجامعة فأوضح عضو مجلس المحافظة الدكتور غازي الخطيب ان هناك إجراءات وزارية ممكن تطبيقها حتى يتبدل رئيس جامعة المثنى في حال قناعة الوزير ،أو ان تقدم وثائق دقيقة تدين المسؤول الى المحاكم وفي هذه الحالة يكون القضاء هو الفصل في ذلك، مردفاً أنه ليس كافياً الكلمات بل المطلوب تقديم ما يشير الى الفساد في المال العام أو الإدارة.
وحول دور مجلس المحافظة إزاء هذه التظاهرات، قال الخطيب أن التظاهرة وصلت الى مجلس المحافظة والمجلس استقبل الطلبة وبعد اخذ ورد اتفقنا معهم على تقديم مطالبهم التي سنذهب معهم الى رئاسة الجامعة او الوزارة من اجل ايجاد الحلول المناسبة.
واشار الخطيب إلى أن مطلب الطلبة بشأن إطلاق سراح زميلهم المعتقل فقد كلف المجلس رئيس اللجنة القانونية ولجنة التعليم العالي في متابعة الموضوع وفي تلك الفترة الزمنية اطلق سراحه.
وبخصوص المطالب الطلابية الاجتماعية وذات الطابع السياسي، بين الخطيب أننا قلنا لهم في المجلس من حق الطلبة التظاهر ضمن بقية أبناء الشعب يوم الجمعة ولقد نفذوا هذا.
ورأى الخطيب أن الذي يجري في عموم جامعات العراق كان نتيحة للحراك الطلابي لجامعة المثنى والطلاب مثل بقية أبناء الشعب لديهم مشاكل، وكان الوزير متجها إلى الجامعة ولكن الطلبة وقفوا ومنعوا الوزير في تظاهراتهم من الدخول الى الجامعة.
وأعرب عن اسفه أنه حتى الآن لم تعطِ الوزارة وﻻ رئيس الوزراء اية حلول تذكر للطلبة .
وتوقع عضو مجلس محافظة المثنى أن تستمر التظاهرات حتى تستجيب الجهات المعنية لمطالب الطلبة وهذا المؤشر موجود في كل تاريخ الحركة الطلابية.