مجتمع مدني

بيان تضامن من فنلندا من جمعيات واحزاب عراقية مع متظاهري 31 آب دعماً لمطالبهم المشروعة

التظاهر حق دستوري ومظهر حضاري للمطالبة بالحقوق المشروعة !
نواد ان نعلن ومن تحت سماء القطب، بعيداً عن ارض الوطن ، ان مشاعرنا وموقفنا التضامني الى جانب كل ابناء شعبنا، وهم يعبرون بشكل حضاري عن حقوقهم المشروعة، عبر ممارسة حق التظاهر الذي كفله الدستور، لكن للاسف القوات الامنية التي يفترض بها حمايتهم ، تمارس الاساليب القمعية معهم، خصوصا في العاصمة بغداد، واعتدت بالضرب على المتظاهرين، ونقلت ذلك بالصور مواقع التواصل الاجتماعي والفضائيات وبعض وكالات الانباء، وتم اعتقال بعض الناشطين والمتظاهرين، ولاوقات متفاوتة ، بدون حجج قانونية.
نسجل هنا ادانتنا الشديدة لما يحصل من تجاوزات ونؤكد على ضرورة احترام الدستور العراقي والمواثيق الدولية في حرية المواطن في التعبير عن رأيه، بما فيه حق التظاهر السلمي، الذي كفله الدستور لكل المواطنين في مادته السادسة والأربعين.
أن التظاهر السلمي هو حق من صلب النظام الديمقراطي وكأحد أشكال حرية التعبيرعن الرأي يفرض على السلطات الامنية التعامل مع التظاهرات بأيجابية والاستماع للمطالب المشروعة .
نضم أصواتنا لزملائنا ومواطنينا في داخل وخارج الوطن ونطالب بإتخاذ قرارات فورية لايقاف التدهور الامني ومحاسبة المقصرين، والغاء الامتيازات غير القانونية لاعضاء مجلس النواب وتخفيض رواتبهم والغاء الرواتب التقاعدية ، ونطالب برفع سقف رواتب المتقاعدين والإسراع في تشريع قانون جديد للقاعد.
ونعلن عن تأييدنا الحار لنشاط منظمات المجتمع المدني التي اعلنت عن تنظيم التظاهرات السلمية من اجل المطالبة بالحقوق المشروعة ...
اوقفوا الاساليب القمعية في التعامل مع الشعب ...
اطلقوا سراح المعتقلين ...
أحموا حق الناس في التعبير عن الرأي بشكل سلمي ..
الموقعون :
جمعية البيت العراقي في فنلندا
شخصيات ديمقراطية مستقلة
ناشطات في رابطة المرأة العراقية
رابطة الانصار " البيشمه ركه" الشيوعيين العراقيين
الحركة الديمقراطية الاشورية منظمة فنلندا
منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في فنلندا
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فنلندا