مجتمع مدني

شهيد الغالبي: الشرطة استخدمت أبشع الاساليب لتفريق متظاهري الناصرية / قاسم السنجري

الحزب الشيوعي العراقي
مركز الإتصالات الإعلامية ( ماتع )

انتقد شهيد أحمد الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار، القوات الأمنية واستخدامها للقوة في تفريق جموع المتظاهرين المطالبين بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب.
وبين الغالبي أن شرطة المحافظة استخدمت أبشع الأساليب في قمع المتظاهرين السلميين، وأشار إلى أنها اعتقلت العشرات واصابت مثلهم وأصدرت اوامر اعتقال بحق الكثير من ناشطي الحراك المدني.
وأوضح ناشط مدني إقدام الشرطة على استخدام الضرب بالهراوات وخراطيم المياه الساخنة والقنابل الصوتية لتفريق المتظاهرين، فضلا عن توجيه اهانات لفظية للجميع.
وكان المئات من أبناء الناصرية قد تجمعوا صباح أمس السبت في ساحة الحبوبي للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين وأعضاء مجالس المحافظات والاقضية والنواحي، وحملوا الشعارات التي تخص المناسبة فقط، فيما قامت قوات مكافحة الشغب بوضع حواجز منتسبيها أمام المتظاهرين بحجة أن التظاهرات يجب أن تكون في مكان ثابت بالرغم من حصول المتظاهرين على الموافقات الامنية من قبل محافظ ذي قار.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار، إن "التظاهرة التي انطلقت من ساحة الحبوبي كانت منظمة بشكل ممتاز وتعبر عن مطالب سلمية ولم تتجاوز على قوات الأمن".
واضاف الغالبي الذي كان من المشاركين في التظاهرة "ما أن تحركنا باتجاه مكتب مجلس النواب في المحافظة، حتى واجهنا قوات أمنية كبيرة تقطع الطريق ولم تسمح للمتظاهرين بمواصلة سيرهم".
وتابع بالقول "حاول المتظاهرون التفاوض مع القوات الأمنية ولكن دون جدوى بل أقدمت القوات الأمنية على تفريق المتظاهرين بأبشع صورة".
ولفت إلى أنه "نتيجة للعنف المستخدم من قبل قوات الأمن وقعت اصابات في صفوف المتظاهرين وقامت القوات باعتقال العديد منهم، فضلا عن صدور الكثير من أوامر إلقاء القبض".
وبين أنه "بعد ان فضت التظاهرات اجتمعت لجان التنسيق التي كانت تقود التظاهرات، وبعدها اتصلت انا برئيس مجلس المحافظة، هلال السهلاني، وطلبت منه الحضور الى مقر الحزب للتفاوض مع المتظاهرين، وجاء رئيس المجلس وعقد معهم لقاءا استمر أكثر من ساعة واتفقنا على ان نمتثل الى المحافظة، وبرفقة رئيس المجلس والمتظاهرين زرنا المحافظ واستدعينا خلالها قائد شرطة المحافظة للتباحث معه بشان اطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين".
واضاف الغالبي انه "تم الاتفاق على عقد جلسة طارئة لمجلس المحافظة يوم غد بحضور المحافظ، باعتباره رئيس اللجنة الأمنية إضافة إلى قادة الشرطة"، موضحا انه "في إثناء اجتماعنا تم الاتصال بالقيادات الأمنية وتم إطلاق سراح المعتقلين البالغ عددهم ستة".
واشار الى ان "الوضع في ذي قار يميل الى التهدئة، وفي نفس الوقت نحمل القيادات الامنية المسؤولية الكاملة، وستكون لنا وقفة جادة بخصوص جلسة يوم غد".
من جهته، قال شريف سعود أحد المشاركين في التظاهرة لـ "طريق الشعب" أن "التظاهرة كانت رائعة التنظيم رغم الاستفزاز من القوات الامنية, والتزم المتظاهرون بهدوئهم وبترديدهم للشعارات المتوازنة، وبذلت لجنة التنظيم جهدا كبيرا, ورأيت بعضهم يقف حاجزا بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب، وبالقرب من مديرية التربية وقفت آليات مكافحة الشغب, فخاطبهم الناس بكل احترام, وكانت بعض الشعارات تمجد عراقيتهم وتستجير بها لفسح المجال للتظاهرة".
واضاف انه بعد دقائق فقط "سمعت القنابل الصوتية من مكان التظاهرة, وكانت آليات مكافحة الشغب تلاحق الشباب الراكضين وترشهم بالماء الحار"، لافتا إلى ان "عناصر الأمن كانت تضرب لا على التعيين بالهراوات كل من يكون في طريقها حتى وان كان شيخا مسنا اتت به الاقدار بالمصادفة على الرصيف".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريده "طريق الشعب" ص 3
الاحد 1/ 9/ 2013