مجتمع مدني

متظاهرو ساحة التحرير ٩ كانون الاول : لا لفسادكم الذي سرق الوطن.. لن نتراجع عن التغيير والإصلاح

رعد محمد حسن
تظاهر المئات من المواطنين في ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، الجمعة، مطالبين بإصلاحات، فيما قطعت القوات الأمنية الطرق المؤدية الى مكان التظاهرة.
ومثلما تعود المتظاهرون ان يبدأ احتفالهم المهيب بالنشيد الوطني ثم يلي ذلك فقرات الاحتفال، حيث كانت البداية مع مسرحية بعنوان الجندي المجهول من اعداد الشاعر محمد القيسي والتي نالت استحسان الجمهور وهي تتناول تضحيات القوات المسلحة في قتالها عصابات داعش فيما ينعم من سلم ثلث البلاد إلى الارهاب بكل الخيرات .
بعدها ألقى الناشطان اياد الرومي وفيصل التميمي كلمة بعد الافراج عنهما حيث كانا مختطفين في الاسبوع الماضي، اكدا فيها اهمية ان يتوحد صوت المتظاهرين من اجل عراق خال من الفاسدين والسراق وان ساحة التحرير هي الوطن الذي يجمعنا.
ثم ألقى رئيس عشائر كنانة الشيخ اياد الدبوس كلمة قصيرة اكد على وقوفه الى جانب الاصلاح، بعدها جاء دور الناشط المدني عبد الرزاق علي، حيث خاطب المتنفذين، قائلا: لا لفسادكم الذي سرق منا الوطن، واننا مستمرون في فضحكم.
ثم خاطب المتظاهرين: انتم من اعاد إلى الهوية العراقية بهاءها وانتقد في الوقت ذاته الاستقطاعات من رواتب الموظفين والمتقاعدين التي أقرها البرلمان.
وقبل الختام انشد الشاعر رائد الاسدي قصيدة في المناسبة تلاها بأهازيج رددها الحضور بكل حماس.
**********

محتجو البصرة: لن نكف حتى إقامة الدولة المدنية والعدالة الاجتماعية / أحمد ستار العكيلي
تظاهر المئات من البصريين، وقواها المدنية، الجمعة، أمام ديوان محافظة البصرة وسط إجراءات أمنية مشددة. حيث احتشدوا شبابا ورجالاً ونساء وهم يهتفون، ضد تشريع قوانين تمس حياة ومعيشة المواطنين، في اشارة منهم الى اقرار موازنة 2017، مطالبين بتوحيد الجهود نحو دعم ومساندة القوات الامنية والتشكيلات المساندة الاخرى بحربها ضد عصابات داعش لتحرير مدينة الموصل.
وشدد المتظاهرون على أن يكون هناك إصلاح شامل لجميع مفاصل الدولة، دون تسويف ومماطلة تجاه مطالب المحتجين.
الناشط الشبابي علي رزوقي قال لــ"طريق الشعب"، "نخرج كلّ جمعة من أجل تحقيق الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وأن تكون هناك وقفة حقيقية من قبل الحكومة تجاه مطالبنا المشروعة"، مؤكدا "سنستمر حتى تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية".
بدوره، المتظاهر حسن عباس قال لــ"طريق الشعب "، "تظاهراتنا مستمرة حتى تحقيق جميع المطالب الشعبية، وعلى الحكومة أن لا تغبن حق البصرة في موازنة 2017 التي سوف تؤثر على حياة ومعيشة المواطن وخاصة محدودي الدخل"، مشددا على "ضرورة أن يكون هناك اصلاح حقيقي، يشعر به المتظاهرون الذين خرجوا طيلة اكثر من عام".
*********

جماهير الديوانية: لا للتجاوز على رواتب الموظفين والمتقاعدين / عادل الزيادي
طافت عصر الجمعة الاخيرة، تظاهرة جماهيرية شاركت فيها شرائح اجتماعية مختلفة، مرددين شعارات تستهجن حالات الفساد والتجاوز على المال العام وغياب الخدمات، وآخرها التجاوز على رواتب الموظفين والمتقاعدين لسد العجز الحاصل في الموازنة العامة.
ومن الشعارات التي رددها المتظاهرون (بكتوا رواتبنا – خنتوا امانتنا)، (ماشاء الله بليه حسد – حكومة باعت هالبلد)، (ياشعب لاتسكت بعد – حقوقنه ضيعوهه).
واتسمت التظاهرة بالحماسة واجتازت شارع السراي، وسط المدينة.
المتظاهر سلمان يحيى، تحدث لـ"طريق الشعب"، "لقد امطرنا المسؤولون وكعادتهم بتصريحات مملوءة بالكذب والنفاق، حيث اشاروا الى ان رواتب الموظفين لا يجوز المساس بها ولكنهم تجاوزوا عليها عمدا، حينما اقروا الموازنة العامة"، مضيفا "لن نسكت ابدا وسنبقى نتظاهر حتى نشعرهم بان لدينا حقوقا، يجب الايفاء بها".
المتظاهر عبد الكاظم حنتوش، قال لـ"طريق الشعب"، "اولادنا يقاتلون الارهاب، والسياسيون منغمسون في السرقة، وسن القوانين التي تناسب طموحاتهم الشخصية، ولكننا وبإصرارنا سنفوت عليهم الفرصة ونحيلهم الى المحاكم".
هذا والتحمت التظاهرة بالوقفة الاحتجاجية التي ينظمها التيار الديمقراطي المدني على ساحة الراية حيث توحدت الجهود في القاء القصائد الحماسية والاهازيج التي تفضح زيف الفاسدين.
بدوره، قال المواطن ناظم غالي، "لدينا فعاليات عديدة ولن نقف عند حد معين ما دامت الحكومة لم تأبه بمطالب شعبنا وهي موغلة في منافعها الخاصة"، مشيرا "ربما بعد حين سنعلن عصيانا مدنيا لفرض الاستجابة لمطالبنا"؟
******

مواطنو بابل: التغيير والإصلاح مطلبنا ولن نتراجع عنهما / سلوان الاغا
تظاهر حشد من اهالي محافظة بابل، الجمعة، امام مبنى محافظة بابل، مطالبين بالإصلاح والتغيير في الوضع السياسي.
وكانت التظاهرة قد انطلقت كالعادة من منطقة باب الحسين/ مسطر العمال، تقدمتها نساء بابليات لم يبرحن ساحة التظاهر، ويقفن باستمرار في مقدمة المحتجين ويؤكدن حرصهن العالي، على إبقاء الصوت ضد فساد السلطة، وهن بدورهن هذا، اثبتن ان للمرأة دورا مهما وأساسيا.
المتظاهر فرات الخطيب، اكد ان الجماهير مستمرة في مطالبها الجوهرية وهي محاربة الفساد ونبذ الطائفية، مشددا "التغيير والإصلاح باتا مهمتين ضروريتين يتوجب إنجازهما".
وأعرب المتظاهرون عن سخطهم، على البرلمان، لسنه وتشريعه قوانين لا تلبي حاجة الشعب، من قبيل موافقته على زيادة الضرائب واستقطاع رواتب الموظفين، بزعم سد العجز والنقص الحاصل في الموازنة، في ظل استمرار صرف الامتيازات والبذخ في تخصيصات المتنفذين.
كذلك من مطالب المتظاهرين، تأكيدهم على الواقع الخدمي وما تشكوه مدينة الحلة من تدهور عمراني واضح وتوقف للمشاريع المهمة والخدمية والحيوية والتي لها تماس مباشر مع حياة الحليين.
وكانت قد تعالت أصوات الشباب بالهتافات المدنية، الرافضة للفساد والمحاصصة. وكانت هنالك مشاركات للشعراء الشباب وهم حسين فاضل الحلي والشاعر محمد صادق المحاويلي الذي ألقى قصيدة، جاء فيها:
الصنم طاح وفرحنه.. وانتظر بعيون باچر
بلهفه هيچ اتأملت
وگلت هذا الخير اجانه.. خبر تفرج ياعراق
آنه اسمعت
ثاري چنت بوهم عايش
كلهم اصنام الاجوني.. وخير منهم ماشفت
وأنهيت التظاهرة باستمرار الدعوة إلى التظاهر في الجمعة المقبلة.
********

المتظاهرون في ميسان: لا لإثقال كاهل المواطن بضرائب جديدة / مهند حسين
تظاهر الميسانيون، الجمعة، في شارع دجلة، وسط المدينة، حاملين الأعلام العراقية وهمومهم التي خطت على اللافتات, منددين بما يجري في مجلس النواب ورئاسة الوزراء من تمرير قوانين تمس معيشة المواطن وكذلك القرارات الجائرة بحق تأريخ هذا البلد.
وتحدث الناشط المدني سلام عبد الكريم لـ"طريق الشعب"، ان "تمادي الحكومة في تمرير قوانين مجحفة بحق المواطنين، ما هو إلا دليل على غياب الرؤى الناضجة والصحيحة لدى الحكومة. فبالأمس صادق مجلس النواب على مواد الموازنة العامة والتي أدت إلى استغرابنا نحن المتابعين، عبر فرضه ضرائب على المواطن وبهذا الشكل ستؤدي إلى تحميل المواطن مبالغ مالية هو في غنى عنها، عند فرض 4,8 في المائة كاستقطاع من رواتب الموظفين دون الأخذ بنظر الاعتبار الغلاء المعيشي"، معتبرا "ما حصل جريمة بحق المواطن وكذلك فرض 20 في المائة على كارتات شحن الموبايل".
ورأى "بدلاً من البحث عن بدائل صحية لسد العجز في الموازنة، تذهب الحكومة إلى إجراءات محبطة كهذه تعود بالضرر على مواطنيها. نحن كمواطنين نطالب الحكومة بالكف عن تحميل شعبها أعباء فشلها السياسي في إدارة البلاد".
من جهته، قال الناشط المدني، علي المدني، لـ"طريق الشعب"، "نحن لا نملك إلا أصواتنا الوطنية للمطالبة بحقنا الدستوري في العيش الكريم والسكن اللائق ونحن ولأكثر من سنة نطالب الحكومة بالإصلاح ولكنها لا تستجيب، بل بالعكس من ذلك أخذت تصدر قرارات وقوانين من شأنها أن تزيح ما بُنيَ في الماضي"، مشيرا الى ان "تشريع قانون للعشائر يعني إلغاء المواطنة، ويعني كذلك العودة إلى زمن الإقطاعية الذي أكل عليه الزمان وشرب، فبدلاً من أن تصدر قانونا لحد الاقتتال العشائري وحصر السلاح بيد الدولة، تلجأ الى قانون من شأنه ترسيخ روح القبلية. فبدلاً من أن يلتجئ الناس إلى القضاء سيلجؤون إلى العشيرة، وهذا بحد ذاته تمزيق للدولة وهيبة الدولة التي أقاموا الدنيا وأقعدوها عند حادثة (القنفة). أقول للحكومة والبرلمان الذي يفترض أن يمثل الشعب ويصادق على قوانين تخدم شعبه، كفاكم تمزيقا لهذا البلد الذي أنتم تعتاشون على خيراته".
وانتهت التظاهرة أمام مبنى مجلس المحافظة، بعد القاء كلمة للناشط سعد جاسم السوداني رئيس نقابات عمال ميسان.
***********

جماهير الناصرية تطالب بإنهاء المحاصصة وتحيي الانتصارات / باسم صاحب
تظاهر عدد كبير من مواطني مدينة الناصرية، مطالبين بإلغاء كل أصناف المحاصصة المستشري في مفاصل الدولة ومحاربة الفساد وتقديم المفسدين إلى القضاء وإعادة الأموال المهربة إلى خزينة الدولة.
كما ندد المتظاهرون، بزيارة رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، إلى المدينة ولقائه شيوخ العشائر في بهو بلدية الناصرية صباح الجمعة.
المتظاهر احمد العبودي، قال لـ"طريق الشعب"، "في الوقت الذي دمرت به البلاد من قبل الأحزاب الحاكمة في نهجها المحاصصاتي المقيت وفشلها في إدارة الحكم للفترة الماضية، مازال سياسيوها مصرين على التمسك بكراسي الحكومة ومحاولاتهم إغراء الشعب بأمور أخرى".
وأضاف العبودي "سنبقى مصدا وطنيا لكل محاولاتهم التي يسعون بها الى تدمير البلاد وتخريبها".
بدوره، قال المتظاهر ناصر عباس لـ"طريق الشعب"، "ستستمر تظاهراتنا ورفضنا نظام المحاصصة والمطالبة بالإصلاح الحقيقي وتغيير خارطة الحكومة ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب"، مضيفا "من هنا احيي الأبطال في جبهات المواجهة ونبارك لشعبنا الانتصارات و سحق قوى الظلام".
************
مواطنو الكوت: حراكنا ايقظ الشعور الوطني وأوقف اجراءات حكومية خاطئة / محمد موزان الجعيفري
تظاهر حشد من اهالي مدينة الكوت، في ساحة العامل، وسط المدينة، الجمعة الماضية، رافعين الشعارات المطالبة بالإصلاح في القضاء، داعين الى ترشيح شخصيات مستقلة وكفوءة لشغل الوزارات الشاغرة، وتعديل قانون الانتخابات، الذي وصفه بـ"المجحف" وتفعيل الاجهزة الرقابية، لملاحقة الفاسدين بشكل جدي، محيين انتصارات جيشنا الباسل والحشد الشعبي في معاركهم ضد داعش.
كما ادان المتظاهرون سياسة فرض الضرائب الباهظة على الطبقات المسحوقة التي تحملت وزر فشل الحكومة.
وتحدث عضو اللجنة التنسيقية، خضير شريف، مع "طريق الشعب"، قائلا "اننا مستمرون في التظاهر حتى تحقيق مطالبنا العادلة في الاصلاح وحتى التغيير الذي اصبح هدفا منشودا بعد ان ثبتت هذه الحكومة فشلها واستهانتها بمطالب الجماهير ومطالبها المشروعة".
كما قال المتظاهر عبد الزهرة خضير، لـ"طريق الشعب"، ان "بقاء هذه الحكومة الفاشلة التي لم تحقق شيئا لعراقنا الحبيب بعد هذه السنوات العجاف، غير مقبول، لذا اصبح من الواجب تغييرها".
وابدى الفلاح دايح حمود، عتبه على اهالي الكوت لعدم مشاركتهم الكثيفة في هذا الحراك الاحتجاجي، بالقول "البعض منهم لا يشارك بحجة اليأس والاحباط ويتصور ان حراكنا لا ينفع"، مشددا ان "العديد من مطالبنا تحققت، وان الحراك أيقظ الشعور الوطني عند الشباب خاصةً، وردع بعض الاجراءات الخاطئة التي اقدمت عليها الحكومة".
واضاف "كذلك ومن خلال الفعاليات والمبادرات الوطنية التي يطلقها الشباب يوميا كالأعمال الشعبية في التنظيف والاعمال الخيرية وتزيين الشوارع وفتح الشوارع الثقافية"، خاتما حديثه بالقول "لن يتوقف حراكنا الى ان نحقق الحكومة المدنية الديمقراطية التي توفر الرفاه للمواطنين كافة بعيدا عن الطائفية والعنصرية".
**********

المحتجون في السماوة يطالبون بإصلاح القضاء وإعادة الأموال المهربة / عبد الحسين ناصر السماوي
تظاهر أهالي السماوة عصر يوم الجمعة، في كورنيش السماوة، رافعين شعارات تساند قواتنا الأمنية في قتالها الضاري ضد الدواعش الإرهابيين في عمليات تحرير الموصل، داعين الى الوقوف ضد الفساد وكشف ملفات الفساد ومحاسبة كبار الفاسدين .
في بداية التظاهرة القى الناشط المدني خليل رحيم العبدلي، بيان تنسيقية أبناء المثنى الذي جاء فيه:"تحية للقوات المسلحة التي تسطر اروع ملاحم الانتصار في معارك تحرير الموصل"، مضيفا ان "أبناء المثنى يحتجون لاستمرار تجاهل مطالب المتظاهرين من قبل الدولة ولم تحقق لهم اي شيء".
ودعا بيان التنسيقية، الى "اصلاح القضاء وكشف ملفات الفساد ومحاسبة كبار الفاسدين وإعادة الأموال المهربة"، مؤكدين "استمرار الاحتجاجات السلمية والوقوف في وجه الفاسدين بوزارة الصحة الذين تسببوا في فقدان أدوية التخدير والأمراض المزمنة وكذلك محاسبة من تسببوا في تأخير توزيع الكتب والقرطاسية للطلبة في وزارة التربية".
وشددوا على اهمية "محاسبة من أدخل داعش ومكّن الإرهاب في بلادنا"، فيما طالبوا بـ"تعديل قانون الانتخابات بما يضمن حق الناخب واعتبار العراق دائرة انتخابية واحدة واعتماد القائمة المفتوحة".
بعدها القى الناشط المدني الدكتور عدنان عباس، كلمة موجزة عبر فيها عن مساندة اهالي السماوة للقوات المسلحة والحشد الشعبي في معاركهم مع الدواعش القتلة في معارك تحرير الموصل.
وطالب عباس أهالي السماوة بالمشاركة الفاعلة في التظاهر السلمي والإصرار على تحقيق اﻻصلاحات وملاحقة سراق المال العام ومحاكمتهم.
وفي نهاية التظاهرة طالب الناشط المدني يحيى محمد طربال في كلمته، بالتعيينات للعاطلين عن العمل وتحسين مستوى المعيشة لجميع شرائح المجتمع وخاصة الموظفين والمتقاعدين الذين أصبحوا ضحية الأزمة المالية التي يمر بها البلد من خلال استقطاع نسب من رواتبهم، حيث ينعم كبار المسؤولين بالرواتب العالية والموظفين الصغار يتحملون التقشف.
ودعا طربال الى إقامة الدولة المدنية الحديثة بعيداً عن المحاصصة الطائفية والسياسية من أجل العيش الكريم للشعب العراقي.