مجتمع مدني

ذي قار وواسط ترفضان خصخصة الكهرباء

طريق الشعب
صوت مجلس محافظة ذي قار، أمس الأربعاء، بالأغلبية المطلقة، على رفض إحالة الكهرباء إلى الاستثمار، ضمن مشروع "خصخصة" قطاع التوزيع والجباية. في حين أعلن مجلس محافظة واسط ، عن رفضه القاطع مشروع خصخصة قطاع الكهرباء في المحافظة.
وقال عضو مجلس محافظة ذي قار، حسن الوائلي، في تصريح صحفي، ان "المجلس صوت بالأغلبية المطلقة على رفض مشروع خصخصة قطاع الكهرباء في المحافظة، كونه يعد ثقلاً إضافيا على كاهل المواطن".
واكد على ان "المجلس دعا الحكومة الاتحادية الى عدم تحميل المواطن أخطاء 13 سنة ماضية، واستثمار الاموال التي صرفت على تطوير قطاع الكهرباء في البلاد بالشكل الأمثل"، مبيناً ان "المجلس سيقف ضد اي قرار لا يتماشى مع مصلحة المواطن".
من جهته، قال رئيس مجلس محافظة واسط ، مازن الزاملي في تصريح صحفي، ان "مجلس واسط يرفض مشروع خصخصة قطاع الكهرباء وله موقف أعلن عنه في جلسات مجلس المحافظة السابقة حيث صوت على قرار رفض هذه الخصخصة".وأضاف "اننا كأعضاء في مجلس المحافظة ونمثل نبض الشارع ونعبر عن معاناة المواطنين وتطلعاتهم وإن رفضنا تطبيق خصخصة قطاع الكهرباء ناتج عن إحساسنا بحجم معاناة المواطنين وخصوصاً ذوي الدخل المحدود ". واشار الزاملي إلى ان "المجلس ليس ضد الجباية وتطوير قطاع الكهرباء، لكننا نرى أن توقيت تطبيقها غير مناسب كونه سيضيف أعباء مالية اضافية تثقل كاهل المواطن".
جاء ذلك، أثناء تظاهرة لمئات من أبناء محافظة ذي قار عصر أمس، الرافضين لقرار خصخصة الكهرباء.
ورفع المتظاهرون شعارات تندد بالقرار الحكومي الأخير الذي تبنته حكومة ذي قار المحلية، وأدان المتظاهرون قرار خصخصة الكهرباء باعتباره يثقل كاهل المواطن البسيط.
وقال المتظاهر علي ونيسه لـ"طريق الشعب": الجميع يرفض هذا القرار، لأنه يمس بحياة الفقراء، ودعا ونيسه "كل المتظاهرين والناشطين إلى أن يكون حراكهم بشكل يومي للضغط على الحكومتين بالإصلاح ومحاربة الفساد".