مجتمع مدني

الأحزاب الكردستانية في كركوك: ضرورة إجراء انتخابات محلية في المحافظة

متابعة "طريق الشعب"
أكدت الأحزاب الكردستانية في كركوك، أمس الأحد، على ضرورة إجراء انتخابات محلية في المحافظة، دون "قيد أو شرط" إسوة بقريناتها الأخرى، ودعت إلى الإسراع بتحرير الحويجة وإعادة النازحين لمناطقهم المحررة، وإطلاق المستحقات المالية لكركوك ونقل صلاحيات الوزارات الاتحادية المعنية إليها.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقدته أحزاب الاتحاد الوطني الكردستاني، الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الإسلامي الكردستاني، الشيوعي الكردستاني، الجماعة الإسلامية وحركة التغيير، وممثلو منظمات مجتمع مدني، في مقر حزب الاتحاد الوطني، وسط مدينة كركوك، في أعقاب اجتماع ممثليها.
وقال القيادي بالاتحاد الوطني الكردستاني، ملا شيخا، إن "اجتماع الأحزاب الكردستانية أسفر عن موقف موحد يطالب الحكومة العراقية والبرلمان الاتحادي بضمان إجراء انتخابات محلية في كركوك من دون أي قيد أو شرط اسوة بباقي المحافظات"، مشيراً إلى أن "المشاركين دعوا إلى الإسراع بتحرير قضاء الحويجة،(55 كم غرب مدينة كركوك)، والمناطق التابعة له وضمان عوده النازحين الذين استقبلتهم مدينة كركوك إلى مناطقهم المحررة".
وأضاف ملا شيخا، أن "المجتمعين طالبوا الحكومة العراقية والوزارات الاتحادية أيضاً بنقل الصلاحيات إلى كركوك، وصرف المستحقات المالية الخاصة بالمحافظة، لتتمكن إدارتها ودوائرها الخدمية من الإيفاء بالتزاماتها وتوفير فرص العمل والخدمات"، مبيناً أن "الأحزاب والجهات المشاركة دعت الحكومة الاتحادية إلى الإيفاء بالتزاماتها تجاه مئات الآلاف من النازحين في كركوك وتخصيص المبالغ اللازمة لهم".
يذكر أن محافظ كركوك، نجم الدين كريم، دعا في (الـ18 من كانون الثاني 2017 الحالي)، إلى ضرورة إجراء الانتخابات المحلية بالمحافظة، إسوة بنظيراتها، وفي حين عدَّ أن من "غير المقبول" حرمانها من حقها الدستوري والقانوني بتلك الانتخابات، أكد أن أهالي كركوك "لن يسمحوا" بوجود أيّ صندوق انتخابي بالمحافظة لاختيار مرشحي المحافظات الأخرى إذا لم يشملوا بتلك الممارسة الديمقراطية.
وكان مجلس الوزراء العراقي، حدد في (الـ17 من كانون الثاني الحالي)، السادس عشر من أيلول المقبل، موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات.
وكانت المحكمة الاتحادية قد أصدرت في وقت سابق، قراراً يقضي بإصدار البرلمان قانوناً خاصاً بانتخابات محافظة كركوك، يراعي خصوصية وضعها.
ولم تشهد كركوك إجراء انتخابات مجالس المحافظات التي جرت خلال عامي 2009 و2013 بسبب الخلافات السياسية.