مجتمع مدني

41 طالبا معتقلا بسبب تظاهرات جامعة واسط والتعليم تدعو الى اطلاق سراحهم

طريق الشعب
كشف مجلس محافظة واسط، عن أن عدد الطلبة الذين اعتقلوا بعد أحداث التظاهرة في جامعة واسط الأسبوع الماضي، بلغ ٤١ طالباً من سكنة الأقسام الداخلية، مبيناً ان 6 منهم تم اطلاق سراحهم أما البقية فمازالوا قيد التحقيق، فيما دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس السبت، الجهات الامنية الى الإسراع بإطلاق سراح الطلبة الذين احتجزوا باحداث جامعة واسط.
41 طالبا معتقلا
وقال نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة واسط عريبي الزاملي، لوكالة "الغد برس"، ان "عدد الطلبة الذين اعتقلوا نتيجة أحداث الشغب التي شهدتها جامعة واسط اثر زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي، مع وفد وزاري حكومي، بلغ ٤١ طالباً تمت كفالة ٦ منهم الخميس الماضي فيما يتم إجراء التحقيقات اللازمة مع أقرانهم الـ٣٥ الآخرين".
وأضاف الزاملي؛ أن "القوة التي قامت باعتقال جميع الطلبة هي تابعة لشرطة محافظة واسط اثر قيامهم برشق قناني المياه والحجارة على رئيس الوزراء والوفد الحكومي المرافق له وإلحاق الأضرار المادية بالياتهم".
اطلاق سراح بكفالة
وأوضح انه "تم جرد جميع الأضرار المادية في آليات شرطة واسط من قبل الممثل القانوني لقيادة الشرطة، بعدها جرى إتمام التحقيق مع ٣٥ طالبا من أقضية ونواحي واسط ومحافظات أخرى يسكنون الأقسام الداخلية وسيتم كفالتهم يوم الأحد المقبل وإطلاق سراحهم"، مشيراً إلى ان "كل دعاواهم لا ترقى إلى جريمة بل هي جنح فقط ويتبقى على عمداء كلياتهم إيقاع إجراءات الفصل وترقين القيد من عدمها".
واضاف الزاملي "انني تابعت شخصيا قضية الطلبة المعتقلين وسنبقى معهم كمجلس محافظة واسط حتى إطلاق سراحهم استجابة لمطالب جماهير محافظة واسط".
الاسراع باطلاق سراحهم
من جهتها، قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تأكيدا لمنهج إبعاد الجامعات عما يهدد مساراتها العلمية والأكاديمية ومنعا لكل الإسقاطات والدوافع التي تحاول زج المؤسسات التعليمية فيما هو خارج أهدافها المعلنة، ندعو الجهات الأمنية المعنية الى الإسراع بإطلاق سراح الطلبة المحتجزين على خلفية ما رافق الأحداث الأخيرة في جامعة واسط من تداعيات".
وأضافت، "في الوقت الذي نثمن فيه موقف رئيس الوزراء بإبعاد الحرم الجامعي عن التدخلات السياسية، نؤكد التزام الجامعات بتعليمات انضباط الطلبة والحفاظ على مكانتها وتوجهاتها العلمية والثقافية، ونهيب بالجميع إنجاز الدور المطلوب في خدمة الأهداف الوطنية ودعم انجازات شعبنا وانتصارات قواتنا الأمنية الباسلة في معارك تحرير الأرض من فلول الإرهاب وتحقيق النصر النهائي". وتظاهر العشرات من طلبة وتدريسي جامعة واسط، يوم الثلاثاء الماضي، بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي للمحافظة، فيما ردت حماية الأخير على المتظاهرين بإطلاق الغاز المسيل للدموع واحتجاز الطلبة والتدريسيين ثم تفريقهم.