مجتمع مدني

دبكات شباب وشابات يرتدون الازياء الكردية التقليدية اوقدت شعلة نوروز في أربيل

طريق الشعب
في اجواء كرنفالية ووسط دبكات شباب وشابات يرتدون الازياء الكردية التقليدية اوقدت شعلة نوروز في بارك شاندر وسط مدينة اربيل.
ويوقد المحتفلون بعيد نوروز ،الذي يستمر عدة ايام، النار احتفالا بقدوم رأس السنة الكردية الجديدة، وتخليدا لأسطورة كاوة الحداد الذي "قتل الحاكم الظالم".
وشهد الكرنفال اطلاق الالعاب النارية ،فيما كانت فرقة الفنون الموسيقية تعزف الحانا فلكلورية واخرى عصرية الهبت حماس الجمهور الكبير الذي حضر المناسبة.
تهنئة للقوات الأمنية
امنيات المحتفلين بالعيد اختلفت وتنوعت ،فيما كان القاسم المشترك بينهم توجيه التحية إلى القوات الامنية التي تقاتل تنظيم داعش.
دلشاد كوران 30 عاما قال: "البيشمركة هم اول من يستحق التهنئة، انهم ابطال يضحون بأرواحهم من اجل ان نعيش بامان ونحتفل في هذه المناسبة".
واضاف "امنيتي ان نحتفل بنوروز القادم وقد اصبحت كردستان دولة مستقلة، هذا كل ما اتمناه".
ويقول سلام صاحب الذي كان يرتدي الزي الكردي التقليدي: "اتمنى ان يعم الامان على العراق من زاخو الى الفاو، انا احب جميع العراقيين كردا وعربا وسنة وشيعة فلا فرق بينهم".
اما احمد الجبوري وهو شاب من الموصل يعمل شرطيا فيقول :"انا ساهمت في تحرير الجانب الايسر من مدينتي ،واحتفل مع عائلتي هنا في اربيل بعيد نوروز، وامنيتي ان نحتفل قريبا بتخليص الموصل من داعش".
واضاف وهو يمسك بيد ابنته: "اتمنى ان تكون هذه الاجواء الاحتفالية في كل مدن العراق فهم يستحقون الفرح".
خرق أمني
احتفالات المواطنين تعد هدفا للإرهابيين الذين يحاولون تنغيص أيام الاعياد على المحتفلين، حيث افاد مصدر امني في كركوك، الجمعة، بأن اثنين من المدنيين المحتفلين بعيد نوروز استشهدوا واصيب 16 اخرون بتفجير سيارتين مفخختين غربي المحافظة.
وقال المصدر لوكالة "الغد برس"، إن "سيارتين مفخختين، انفجرتا على مجموعة من المدنيين المحتفلين بعيد نوروز، غربي كركوك، ما اسفر عن استشهاد اثنين منهم واصابة 16 اخرين بجروح".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن "قوة امنية طوقت مكان الحادث، فيما تم نقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج والشهيدين إلى دائرة الطب العدلي".
مبالغة في الاحتفال
وفي كركوك ايضا؛ أعلنت شرطة محافظة كركوك، أمس الثلاثاء، القبض على 3 شبان بالغوا في الاحتفال بمناسبة أعياد نوروز عن طريق اطلاق العيارات النارية في الشارع المقابل للجبهة التركمانية، مشيرة الى ان البوادر الأولى لنجاح العملية الأمنية الخاصة بعيد نوروز ظهرت.
وقال العقيد افراسياو كامل مدير اعلام وعلاقات شرطة محافظة كركوك خلال مؤتمر صحفي حضرته "طريق الشعب"، ان "البوادر الاولى لنجاح الخطة الامنية التي تم الاعداد لها والاعلان عنها من قبل العميد خطاب عمر قائد شرطة كركوك لحماية الاحتفالات بأعياد نوروز قد بانت من خلال الامان الذي توفر للمواطنين فخرجوا بغالبهم وبكل قومياتهم في سفرات واحتفالات بمناسبة اعياد نوروز".
واضاف مدير اعلام شرطة كركوك ان "حادثة يوم امس المتمثلة بإطلاق نار في الهواء من قبل ثلاثة شباب من المحتفلين بسيارتهم في الشارع المقابل للجبهة التركمانية هو تصرف فردي لبعض الشباب الذين بالغو في الاحتفال ولم يكن المقصود به اي عمل يستهدف جهة معينة ورغم ذلك فان قواتنا الامنية (سوات) التابعة لمديريتنا بادرت فورا بإلقاء القبض عليهم بردة فعل امني سريع مما اضفى على المواطنين الشعور بالطمأنينة والشعور بالثقة العالية بشرطة كركوك وادائها المهني السريع".
وأشار الى ان "خطتنا الامنية نجحت نجاحا تاما بجهود شرطة كركوك والقوات الامنية وتعاون المواطنين وحسهم الامني العالي في تعاطيهم مع تعليمات شرطة كركوك".