مجتمع مدني

رابطة المرأة العراقية تحتفل بعيدها في البصرة

صلاح العمران
أقامت رابطة المرأة العراقية في محافظة البصرة، أخيرا، حفلا في مناسبات اليوم العالمي للمرأة واعياد الربيع والذكرى 65 لتأسيس الرابطة.
أقيم الحفل على قاعة الشهيد هندال في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، وحضره جمع غفير من العائلات البصرية. فيما أدارته الشاعر بلقيس خالد التي دعت الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهيدات وشهداء الحركة الوطنية.
بعد ذلك ألقت السيدة منى مسعود، كلمة الرابطة، واستذكرت فيها المناضلات والمناضلين في سبيل الوطن والشعب، وأشادت بالمقاتلين الذين يقدمون التضحيات في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية في الموصل.
وكانت لفرع اتحاد الشبيبة الديمقراطية في البصرة كلمة في الحفل ألقاها سكرتيره أحمد ستار، وتحدث فيها عن معاناة المرأة العراقية، وما تعرضت له من اضطهاد وتهجير وسبي، مطالبا بحماية المرأة وانصافها، وسن القوانين التي تخدم قضيتها في الاستقرار العائلي والاقتصادي، وتأمين فرص عمل لها، وتذليل المعوقات التي تعرقل مسيرتها.
وألقت السيدة الهام الزبيدي كلمة تحدثت فيها عن مناسبة يوم المرأة العالمي، وعن مشكلة زواج القاصرات، والقوانين الكفيلة بإنصاف المرأة.
وكان للشعر حضوره في الحفل، فقد ألقت الشاعرات فَيّ السياب ونور العنزي وسميرة البغدادي وصفا الهلالي وأنعام شيخ عبود وخلود بناي وأنغام الزبيدي، قصائد تغنت بالمرأة. فيما ألقى الشاعر مقداد مسعود كلمة استذكر فيها المناضلات صبيحة شيخ داود ونزيهة الدليمي وبشرى برتو وزكية خليفة وسافرة جميل حافظ ومبجل بابان وآمنة صادق، وغيرهن.
وقبيل الختام أدى الفنان نجم مشاري أغنيات أطربت الحاضرين