مجتمع مدني

بمشاركة وإقبال واسعين .. تواصل الانتخابات العمالية للاتحاد العام لنقابات عمال العراق

تقرير
تواصلت الانتخابات العمالية بدورتها الثالثة في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق اعتباراً من18 / 3 / 2017 في عموم بلادنا ( 12 محافظة وبغداد ) عدا محافظتي نينوى وكركوك بسبب الظروف الأمنية بعد التحضير لها من فترة مناسبة . ووفق الجدول الزمني المعد من قبل المكتب التنفيذي للاتحاد العام وبإشراف اللجنة التحضيرية للانتخابات .
اتسمت الانتخابات لهذه الدورة بالإقبال والمشاركة الواسعة للعمال في مختلف مواقع العمل وللمهن كافة . وبلغت أعداد اللجان النقابية أكثر من ( 350 ) لجنة للنقابات التي أجرت انتخاباتها لغاية 1 / 4 وكان معدل المشاركة للجنة النقابية الواحدة يتراوح ما بين ( 80 ــ 100 ) مصوت . وبهذا يظهر ارتفاع عدد المصوتين بثلاثة اضعاف عدد المصوتين للدورة الانتخابية الثانية التي جرت عام 2012 .
كما تم تشكيل لجان نقابية جديدة في مواقع عمل جديدة لم يتم الوصول اليها سابقاً . ما شجع عمالنا وكوادرنا النقابية على التحرك على هذه المواقع وإجراء الانتخابات فيها . وسيتم اعداد الجداول النهائية بعد استكمال انتخابات اللجان النقابية في يومها الأخير الاول من نيسان الجاري وفيما بعد سيتم عقد مؤتمرات النقابات الفرعية والعامة وفق الجدول المعد بذلك .
شكلت تظاهرة الانتخابات أو كرنفال الانتخابات أو العرس الانتخابي .. وهي تسميات أطلقتها النقابات والاتحادات العمالية ضمن اتحادنا تعبيراً عن الالتفاف العمالي حولها وخاصة أن عدد من أعضاء مجالس المحافظات ومدراء عدد من النواحي والأقضية قد اشرفوا واطلعوا عليها بشكل مباشر . وهي حالة جديدة أضيفت للمشاركة بالانتخابات بمشاركة عمال الأقضية والنواحي في الانتخابات .