مجتمع مدني

بسبب تردي الكهرباء.. التظاهرات الليلية تعود إلى البصرة

البصرة - صلاح العمران
منذ عدة أيام يواصل العشرات من سكان إحدى المناطق الواقعة ضمن ناحية الهارثة في محافظة البصرة التظاهر وإضرام النار في اطارات سيارات قطعوا بها أحد الطرق الرئيسية، احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي عن بيوتهم لساعات عديدة.
في حين؛ عزت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة، تراجع واقع تجهيز الكهرباء خلال الأيام القليلة الماضية الى "مشاكل واجهتها بعض المحطات والخطوط"، وكشفت عن صدور أمر بإعفاء مدير محطة لإنتاج الكهرباء على خلفية اتهامه بالتقصير نتيجة توقف المحطة عن العمل.
يشار الى أن الحكومة المحلية لمحافظة البصرة بشقيها التنفيذي والتشريعي تتضارب مواقفها بشأن الحاجة الفعلية من الطاقة الكهربائية. فمجلس المحافظة يتحدث عن فائض في الإنتاج، ويرفض شراء المزيد من الطاقة من القطاع الخاص، فيما يشير ديوان المحافظة الى وجود نقص حاد يتطلب شراء الطاقة من خلال تشييد محطات استثمارية .
وقال مصدر محلي، إن سكان منطقة المسحب الواقعة ضمن ناحية الهارثة خرجوا في احتجاجات ليلية غاضبة بسبب انقطاع الكهرباء عن بيوتهم لساعات عديدة نتيجة تعطل أحد خطوط نقل الكهرباء، مبيناً أن المحتجين أضرموا النار في اطارات سيارات، وقطعوا بها أحد الطرق الحيوية.
ولفت المصدر الى أن مديرية توزيع الكهرباء أرسلت فريق صيانة الى المنطقة لإصلاح الخلل وإعادة التيار الكهربائي الى المنطقة.
غير أن واقع تجهيز الكهرباء تراجع خلال الأيام القليلة الماضية بسبب مشاكل واجهتها بعض المحطات والخطوط، وتوقف الخط الايراني المغذي للبصرة.
وقال رئيس اللجنة مجيب الحساني في تصريح صحفي، إن أمرا صدر بإعفاء مدير محطة لإنتاج الكهرباء على خلفية اتهامه بالتقصير نتيجة توقف المحطة عن العمل.
واضاف إن "قطاع الكهرباء في البصرة واجه خلال الأيام القليلة الماضية بعض الاختناقات والمشاكل التي انعكست سلباً على واقع تجهيز الكهرباء لعدد من المناطق"، مبيناً أن "من ضمن المشاكل تعرض بعض المغذيات الأرضية الى أضرار بشكل غير متعمد خلال قيام شركة أهلية بأعمال في منطقة حي الإمام العباس، وقد تم اصلاح تلك المغذيات واعادتها الى الخدمة". ولفت الحساني الى أن "الحدث الأهم هو توقف محطة التوليد الانتاجية في النجيبية عن العمل كلياً بسبب تعطل ثلاث مضخات هيدروليكية، ومن المؤمل اعادة المحطة الى العمل يوم الأربعاء أو الخميس المقبل"، مشيرا إلى أن "وزارة الكهرباء اتهمت مدير المحطة بالتقصير بعد توقفها، ثم أصدرت أمراً بإعفائه ، وتم تكليف مدير عام مديرية انتاج الطاقة في المنطقة الجنوبية بإدارة المحطة من موقع أدنى لحين اختيار مدير جديد لها".
وشدد الحساني على أن "الوضع تحت السيطرة بشكل كامل ، وفرق الصيانة لا تدخر جهداً لإصلاح أي عطل ومعالجة أي مشكلة تواجهها المحطات والخطوط وشبكات التوزيع"، وفي سياق متصل أفاد مصدر في مديرية توزيع الكهرباء ، إن "الخط الإيراني الذي يغذي البصرة بالطاقة الكهربائية المستوردة تم ايقافه عن العمل بشكل مؤقت اعتباراً من الساعة التاسعة من صباح (أمس الأول)"، موضحاً أن "الخط تم ايقافه بطلب من الجانب الإيراني لإصلاح حالة (تجمر)، ومن المؤمل إعادته الى الخدمة خلال ساعات".
من جهته؛ اعلن مدير توزيع كهرباء الجنوب محمد عبد الأمير؛ خروج الخط الإيراني عن الخدمة ما تسبب في انخفاض تجهيز الطاقة في مناطق محافظة البصرة منذ صباح أمس الأول.
وقال عبد الأمير في تصريح صحفي؛ ان خروج ذلك الخط وقع بسبب خلل في الجانب الايراني والذي حدث دون سابق إنذار من قبل المعنيين هناك فيما اشار الى انه سيتسبب في إتباع برمجة قاسية في تجهيز التيار إلى مناطق المحافظة قد تصل إلى ساعتي تجهيز مقابل اثنتين اطفاء.
واضاف ان مديريته لا تعرف موعد اعادة ذلك الخط الى العمل لافتا الى ان الجهات الايرانية اوعزت بإطفائه صباح أمس بشكل طارئ وعاجل، عازياً ذلك الى حدوث عطل وتجمر فيه ما يتطلب اجراء الصيانة له.