مجتمع مدني

منظمة الحزب في روسيا تستنكر عملية الاستيلاء على مبنى المدرسة العراقية في موسكو

تستنكر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا وتدين بشدة عملية القرصنة والأستيلاء على بناية المدرسة العراقية في موسكو واخراج الطلبة منها والتي نفذتها مجموعة من عصابات ابن زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي ( جيرينوفسكي ) ورئيس الكتلة البرلمانية لهذا الحزب ايغر ليبيديف يوم الجمعة المصادف 4 – 10 – 2013 حين استولت على بناية المدرسة واحتجزت فيها عددا من المدرسين والدبلوماسيين العراقيين على مدى اسبوعين وعلى مرأى ومسمع السلطات الروسية .
ان منظمة الحزب تعتبر هذه العملية انتهاكا صارخا لقوانين التعامل الدولي واعتداء سافرا على حرمة وحقوق وممتلكات دولة أجنبية تتمتع بالحصانة الدبلوماسية والقضائية في روسيا التي تعتبر نفسها دولة صديقة للعراق .
ومن المستبعد ان السلطات الروسية كانت على غير علم بخطط رجال ليبيديف وان عدم تدخلها في الوقت المناسب دليل على ذلك . كما لا بد من القول ان موقف المسؤولين العراقيين كان ضعيفا ولم يكن بالمستوى المطلوب لا سياسيا ولا اعلاميا .
ان منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا تدين ثانية بشدة عملية القرصنة والأعتداء وتطالب وضع حد لهذه الأعمال غير القانونية واعادة البناية التي هي ملك للعراق الى الحكومة العراقية وعدم السماح لأية جهة للقيام بمثل هذه الأعمال المنافية للعرف الدولي .

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا
16 – 10 - 2013