مجتمع مدني

الأمم المتحدة: نزوح 175 ألف عراقي بسبب الاحداث في المناطق المتنازع عليها

طريق الشعب
أعلنت منظمة الأمم المتحدة، أن أكثر من 175 ألف عراقي غادروا منازلهم في محافظات أربيل ونينوى ودهوك العراقية، جراء المعارك الدائرة بين القوات الحكومية الاتحادية وقوات البيشمركة.
احصائية جديدة
وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، "أعداد النازحين الذين هربوا من محافظات أربيل ونينوى ودهوك في شمال العراق، بسبب الاشتباكات الدائرة هناك، بلغ حاليا أكثر من 175 ألف شخص".
وأضاف "عمال الإغاثة يقومون بمراقبة الوضع عن كثب، تحسبا لنزوح المزيد من السكان بسبب الاشتباكات في مناطق أخرى من البلاد".
يشار إلى أن حدة التوتر بين بغداد وأربيل ازدادت عقب إجراء إقليم كردستان العراق استفتاء الانفصال في الـ25 من أيلول الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية "عدم دستوريته"، وترفض العمل بنتائجه.
وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية في منتصف تشرين الأول الحالي، السيطرة على غالبية المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، وأبرزها كركوك.
نازحو التون كوبري
من جهته، قال قائد عمليات شرق دجلة اللواء علي فاضل، في مؤتمر للعشائر بكركوك، تابعته "طريق الشعب"، إن "ناحية التون كوبري (٢٥ كم شمالي كركوك)، امنة وعلى العوائل العودة اليها بعد أن توقف اطلاق النار فيها"، مبينا أنه "لدينا خطة امنية لحفظ امن المحافظة".
وأضاف فاضل، أن "عشائر المحافظة كان لها دور مهم في التعايش السلمي بين مكونات كركوك"، لافتاً الى أن "ابوابنا مفتوحة للمواطنين لسماع اي شكاوى منهم".
وكانت القوات الاتحادية قد فرضت سيطرتها الشهر الحالي على محافظة كركوك واقضيتها بعد تحرير قضاء الحويجة.
عودة نازحين
وفي السياق ذاته، قال رئيس المجلس المحلي لناحية العظيم شمالي ديالى، محمد ضيفان العبيدي، في تصريح صحفي، إن "العوائل النازحة من اهالي قرية الكبيب المحررة شمالي الناحية والمكونة من ما يقارب 30 منزل، بدأت بالعودة اليوم إلى منازلها".
واضاف العبيدي أن "جميع أرباب العوائل شرعوا اليوم مع فريق من الهندسة العسكرية في تطهير الطرق والمنازل من وجود العبوات والمتفجرات تمهيداً لعودة كافة عوائلهم".
وبين أن "إعادة اهالي القرية الى منازلها سيساهم في أغلاق أخر الثغرات الأمنية المتبقية التي تسمح بتسلل خلايا داعش وتأمين الناحية بصورة أكثر فعالية".
وكانت قرى ناحية العظيم شمالي ديالى قد شهدت موجة نزوح كبيرة اثناء سيطرة تنظيم داعش عليها في 2014.