مجتمع مدني

المحافظات تتظاهر لإلغاء الرواتب التقاعدية / خضر الياس ناهض

شهد العديد من محافظات البلاد أمس السبت، تظاهرات واسعة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاثة، بعد أن تم إلغاء رواتب البرلمانيين التقاعدية، إضافة إلى تخصيص رواتب للشعب العراقي من عائدات النفط.

"الفردوس" تحتضن المئات

وتظاهر المئات من المواطنين في ساحة الفردوس وسط العاصمة بغداد، يوم أمس مشيدين بقرار المحكمة الاتحادية بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب. فيما طالبوا بشمول الرئاسات الثلاث بالقرار.
وقال عضو تنسيقية التظاهرة حميد جحجيح إن أكثر من 1000 شخص نظموا يوم أمس، تظاهرة في ساحة الفردوس وسط بغداد للمطالبة بإلغاء تقاعد الرئاسات الثلاث وأعضاء مجالس الأقضية والنواحي.
وأوضح جحجيح أن "قرار المحكمة الاتحادية لم يكن يتضمن إلغاء الرواتب وإنما إلغاء الفقرتين 3 و4 من قانون رقم 50 لسنة 2007 اللتين تخصان امتيازات البرلمانيين"، مؤكدا أن "اللجان التنسيقية ستستمر في دعوتها الى التظاهر حتى إلغاء قانون رقم 50 لسنة 2007 بالكامل".

مطالبات بإلغاء امتيازات الرئاسات الثلاث

هذا وتظاهر العشرات من اهالي محافظة بابل، أمس السبت، احتفالا بقرار المحكمة الاتحادية بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب. وفيما طالبوا بشمول الرئاسات الثلاث بالقرار، شددوا على ضرورة تشريع قانوني التقاعد الموحد والخدمة المدنية.
وقال قتيبة الأعرجي، منسق حملة جماهير بابل لإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب والرئاسات الثلاثة إن "قرار المحكمة الاتحادية الخاص بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب يعد مكسبا كبيرا للحراك المدني".
وأضاف الأعرجي أن "القرار يعد بداية لإلغاء الرواتب التقاعدية للدرجات الخاصة والرئاسات الثلاث ومجالس المحافظات"، مشيرا إلى أن "الحملة قررت القيام باحتفالية في هذه المناسبة أمام مكتب مجلس النواب في بابل للتعبير عن فرح جماهير بابل، ونوزع الورود والحلويات".

متظاهرو الناصرية يتعهدون

كما تظاهر المئات من أهالي محافظة ذي قار، وسط الناصرية احتفالا بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب، مطالبين بتحسين الخدمات، والقضاء على مظاهر الفساد، وتعهدوا باستمرار التظاهرات بشأن القضايا الملحة على الساحة السياسية.
وتجمع المئات من أهالي ذي قار في ساحة الحبوبي وسط الناصرية للاحتفال بقرار المحكمة الاتحادية إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب، وحملوا لافتات كُتب عليها "شكرا للمحكمة الاتحادية لنقضها رواتب تقاعد البرلمانيين"، وأخرى كتب عليها "نطالب بتحسين الخدمات والحد من مظاهر الفساد".
وقال حبيب النايف رئيس حركة تصحيح، المنظمة للتظاهرة إن "هذه التظاهرة هي امتداد للتظاهرات السابقة التي طالبت بإلغاء رواتب البرلمانيين"، مبينا أن "قرار المحكمة الاتحادية جاء تتويجا لهذه الجهود المتواصلة والضغط الشعبي باتجاه إصلاح العملية السياسية".
وأكد النايف أن "التظاهرات ستتواصل باتجاه القضايا الملحة على الساحة السياسية والتي منها إلغاء المحاصصة والحد من الفساد وتأمين فرص عمل للعاطلين".

النجف تشيد بقرار المحكمة الاتحادية

فيما أشاد متظاهرو محافظة النجف، بقرار المحكمة الاتحادية القاضي بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب.
وتظاهر المئات من أهالي النجف، صباح يوم أمس في ساحة الصدرين، احتفالا بقرار المحكمة الاتحادية القاضي بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب".

"من اجل أطفالنا ننتفض"

وفي البصرة تظاهر العشرات احتفالا بقرار المحكمة الاتحادية إلغاء رواتب النواب التقاعدية. وفيما طالبوا بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث، أكد محافظ البصرة ماجد النصرواي أن التظاهرة "لا تمثل أي جهة سياسية". وتجمع نحو 200 شخص أمام مبنى المحافظة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة. ورفع المتظاهرون الذين شارك معهم محافظ البصرة ماجد النصرواي لافتات كتب عليها "يا برلمانيين لا تأخذوا أكثر مما تستحقون"، و"أين قانون التقاعد يا برلمانيين" و "كلا للظلم والنهب" و"من اجل أطفالنا ننتفض" وغيرها من الشعارات.
بدوره، قال ماجد النصراوي، محافظ البصرة خلال مشاركته في التظاهرة إن " مطالب المتظاهرين بإلغاء الرواتب التقاعدية للمسؤولين في الدولة هي مطالب مشروعة"، مبينا أن "الجماهير اليوم واعية لمطالبتها التي تنم عن رغبة الشارع في هذه المطالب".
وابدى النصراوي تأييده "للمطالب المشروعة التي جاءت في هذه التظاهرة، والتي جاءت عبر الوسائل السلمية والدستورية"، مشيرا إلى أن "قرار المحكمة الاتحادية الذي ألغى المواد التي تمنح رواتب تقاعدية للنواب غير واضح".