مجتمع مدني

الهجرة: اعادة النازحين الى مدنهم الاصلية يحتاج الى وقت طويل وجهد استثنائي

طريق الشعب
كشف وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، امس الثلاثاء، عودة قرابة نصف مليون نازح إلى مناطقهم المحررة في محافظة نينوى، الا انه اكد حاجة المحافظة الى "جهد استثنائي" و"وقت طويل" لحل مشكلة النازحين فيها، فيما اعلن محافظ صلاح الدين احمد عبدالله عبد الجبوري، بدء عودة العوائل النازحة إلى ناحية سليمان بيك.
"وقت طويل"
قالت وزارة الهجرة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزير جاسم محمد الجاف، استقبل وفداً من مؤسسة راند الأمريكية في مقر الوزارة"، مبيناً أن "اللقاء ناقش ملف إعادة العوائل النازحة الى مناطقهم المحررة وإغاثتهم".
ونقل البيان عن الوزير، قوله أن "ملف اعادة النازحين الى مدنهم الاصلية يحتاج الى وقت طويل وتنسيق عال مع كافة الجهات المعنية، فضلا عن اهمية تامين اعادة الاستقرار وعودة الحياة الطبيعية الى تلك المدن"، مشيراً الى "وجود بعض المشاكل المجتمعية والامنية في تلك المناطق التي تؤدي الى تأخير عودة النازحين الى بعض تلك المناطق".
اوضاع استثنائية
وأضاف الجاف، أن "أوضاع النازحين في محافظة نينوى، أوضاع استثنائية خاصة، بسبب التنوع الأثني والمذهبي والقبلي، والذي بدوره يحتاج إلى جهد استثنائي اكبر لعملية اعادة النازحين إليها، خاصة أن العدد الاكبر من النازحين هو من تلك المحافظة".
اعادة 450 الف نازح
وبيـن وزير الهجرة، أن وزارته "تمكنت من إعادة نحو 450 ألف شخص من مجموع مليون وثلاثة وخمسين ألف نازح من نازحي المحافظة بعد عمليات التحرير إلى مدنهم الأصلية"، وفقاً للبيان.
وتعاني أغلب العوائل النازحة، اوضاعاً معيشية صعبة، جراء لجوئهم إلى العيش داخل المخيمات وعدم حسم ملفهم بعد تحرير مناطقهم من سيطرة داعش.
نازحو "سليمان بيك"
من جهته، قال محافظ صلاح الدين احمد عبدالله عبد الجبوري، في بيان، "أشرفت مع رئيس مجلس المحافظة احمد الكريم على دخول العوائل العائدة من النزوح إلى ناحية سليمان بيك، وبحضور قائد عمليات صلاح الدين وقائد شرطة المحافظة واللواء ثامر الحسيني قائد قوات الرد السريع في القاطع وامل البياتي عضو مجلس النواب ورشيد البياتي عضو مجلس المحافظة وقائممقام قضاء الطوز".
واضاف الجبوري، أن "عودة النازحين الى مناطقهم جاءت بفضل وتضحيات شهدائنا من القوات الامنية والحشد الشعبي الذين حرروا العراق من دنس داعش الارهابي"، مشيرا الى أن "حكومة المحافظة أجرت عدة لقاءات وحوارات مع المناطق الصامدة من اجل عودة النازحين وتحقيق المصالحة المجتمعية بين العشائر وتعويض المتضررين وتحقيق السلم الأهلي".
وبين الجبوري، "اليوم بفضل اهلنا من العشائر الأصيلة الذين يؤمنون بوحدة العراق انتصرنا على من يريد النيل من ابناء الشعب، وقطع الطريق امام المخططات الخارجية"، مؤكدا أن "حكومة المحافظة ترعى كل لقاءات المصالحة بين العشائر من اجل عودة النازحين وبناء مجتمع قوي بعيد عن الطائفية".
وتابع محافظ صلاح الدين، أن "بناء الثقة بين الاهالي والقوات الامنية سيعزز الامن، ونحن نواصل معالجة الأخطاء التي وقعت بتجارب سابقة"، مطالبا الحكومة المركزية بـ"دعم المحافظة من أجل النهوض بالخدمات وتقديم ما يحتاجه المواطن".
وكان مدير ناحية سليمان بيك بمحافظة صلاح الدين طالب البياتي أعلن، الاثنين (15 كانون الثاني 2018)، اعادة افتتاح الدوائر الحكومية الرسمية في الناحية ورفع العلم العراقي فوق مبانيها، فيما اكد ان طلبات التسجيل لعودة نازحي الناحية ستكون اول اعمال الناحية المؤمنة بشكل كامل.
وكان سكان ونازحو ناحية سليمان بيك طالبوا الحكومة بضرورة اعادتهم وطي ملف النزوح وترسيخ قيم المصالحة المجتمعية بين مكونات الناحية.

مجتمع مدني