مجتمع مدني

بلاغ صادر عن اجتماع مشترك : القوى المدنية الديمقراطية تشكل تحالفها الانتخابي

انعقد يوم الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2013 في بغداد، اجتماع واسع لممثلي القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية، بحثوا خلاله موضوع المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة، في قائمة مدنية موحدة على المستوى الوطني.
اتفق الحاضرون على العمل معا ضمن إطار تحالف مدني ديمقراطي عابر للطائفية لخوض الانتخابات، بمشروع مدني واضح يكون بديلاً للمشاريع الطائفية؛ مشروع ديمقراطي يسهم في تصحيح مسار العملية السياسية، وتخليصها من أزمتها الراهنة، في اتجاه بناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والقانون والضمانات الاجتماعية.
وأتفق المجتمعون على أهمية أن يكون برنامج التحالف، برنامجاً واقعياً يمس حاجات ومصالح المواطنين، بعيداً عن محاولات إيهام الناس وخداعهم بما لا يمكن تحقيقه على أرض الواقع.
وأكد المشاركون في الاجتماع استمرارهم في إجراء الاتصالات مع القوى والشخصيات الوطنية لتأمين مشاركتها في التحالف المنفتح على القوى والشخصيات المدنية الأخرى، وللعمل سوية من أجل التغيير نحو عراق مدني امن ومستقر ، ينتشل العراق من أزمة نظام الحكم المبني على المحاصصة، وما خلفته من خراب ودمار وفساد، وما وفرت من بيئة مناسبة لنشاط قوى الإرهاب والمليشيات والجريمة المنظمة.
وقد شارك في الاجتماع كل من: الحركة الاشتراكية العربية – تجمع الإرادة الوطنية – تجمع أرادة الأهالي - حزب الشعب - حركة الوفاء – تجمع الهلال، التجمع الاجتماعي الديمقراطي – حزب العمال العربي - حزب الإصلاح الديمقراطي - الحزب الليبرالي العراقي، تجمع صورة بغداد، وشخصيات ديمقراطية ويسارية، إلى جانب قوى وشخصيات التيار الديمقراطي (الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الوطني الديمقراطي، حزب العمل الوطني الديمقراطي، حزب الأمة العراقية، حركة العمل الديمقراطية، شخصيات ديمقراطية مستقلة).