مجتمع مدني

برلمانيون يؤكدون صعوبة التنبؤ بالتحالفات القادمة / علي الرسولي

كشف عدد من النواب عن صعوبة التنبؤ بما ستؤول إليه تحالفات ما بعد الانتخابات البرلمانية في شهر نيسان المقبل.
وفيما رأى نائب أن الكتل ذات الطابع الطائفي، ستمنى بخسارة كبيرة في الاقتراع العام، رجح نواب آخرون أن تعود التحالفات إلى ما كانت عليه قبل انفراط عقدها، مع تغييرات طفيفة.
وفي حديث مع"طريق الشعب" أمس الأحد، قال إبراهيم المطلك، النائب عن القائمة العراقية، إنه "في حال بقاء الكتل ذات الطابع الطائفي كما هي عليه الآن، كتلة شيعية وأخرى سنية وكردية، فانها لا تنجح انتخابيا"، مؤكدا أنه "في حال اتخاذها الجانب الوطني فسيتم تكوين تحالفات قائمة على الأسس الصحيحة ومتوقع فوزها في الانتخابات".
وأضاف المطلك أن "الكتل ذات الطابع الإسلامي ستكوّن تحالفا لوحدها، وذات الطابع المدني الديمقراطي ستكون تحالفا جامعا لكل أطياف الشعب العراقي".
مبينا أن "التمحور السياسي المبني على أساس طائفي الطائفي هو من سيسود في الانتخابات المقبلة".
وتوقع "عودة التحالفات كما هي عليه الآن بعد الانتخابات".
لافتا إلى أن التحالفات "ستتأثر بالسياسات الخارجية والمحيط الإقليمي، ومدى تأثيره في اتخاذ القرار الداخلي العراقي".
بدوره، أكد اسكندر وتوت النائب عن القائمة العراقية في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، أن "من المحال عودة التحالفات السياسية كما هي عليه الآن، وإنها تحتاج إلى تنازل من بعض القادة لأجل العراق".
وأشار وتوت إلى أن "هناك تحالفات من المتوقع حصولها قبيل موعد الانتخابات، حزب الفضيلة وبدر وحزب الدعوة تنظيم العراق وصالح المطلك مع بعض المستقلين من ائتلاف دولة القانون. في حين تحالف كل من المجلس الأعلى والتيار. أما القائمة العراقية فقد قسمت إلى عدة كتل وكيانات سياسية منفردة".
من جانبه، رأى محمود عثمان، عضو مستقل عن التحالف الكردستاني في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، "صعوبة توقع ما سيحدث بعد الانتخابات" مبينا أن التحالفات "ستحسم حسب النتائج وحسب توجهات الكتل".
وأضاف عثمان أن "التفكير بالتحالفات أمر مبكر، ومن المحتمل عودة التحالفات كما هي عليه الان"، مؤكدا "حصول بعض التغييرات في كل تحالف، نظرا لنقاط الاختلاف بين الكتل السياسية وتوجهاتها".
وأشار عثمان إلى أن "الغرض من تكوين تحالفات جديدة هو الحصول على اكبر عدد من الأصوات في الانتخابات القادمة، لذلك فان هذا ما يجري قبيل كل انتخابات".
فيما بين عزيز العكيلي النائب عن كتلة المواطن في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "شكل التحالفات بعد الانتخابات يحدده الشعب من خلال النتائج التي ستظهر".
مؤكدا أن "هناك تحالفات جديدة تشكل حاليا، تضم بعض الأحزاب السياسية والدينية".
وقال العكيلي أن "تشكيل الحكومة يجب أن يكون وفق برنامج صحيح لخدمة الناس، لذلك على من يريد الدخول في التحالفات يجب أن يكون هدفه مصلحة البلد وليس مصلحة كتلة على حساب كتلة أخرى".