مجتمع مدني

محتجون ضد الخدمات يقطعون طريقاً شرق بغداد / حسين النجار

قطع محتجون من أهالي حي الكفاءات شرق بغداد، أمس السبت، الطريق الرابط بين منطقتي المشتل والعبيدي، مطالبين في تظاهرة لهم بحملة واسعة خدمية لإنقاذ منطقتهم التي سموها بالمنكوبة.
وطالب اهالي المنطقة المحتجين بتشكيل لجنة من المسؤولين عن ملف الخدمات في الحكومة الاتحادية ومجلس المحافظة وادارة المحافظة، بالاضافة الى أمانة بغداد لزيارة المنطقة والاطلاع على المشاكل الخدمية التي عطلت الحياة، حسبما ذكر بيان قرأ في التظاهرة. وطالب البيان ايضاً بتقديم الخدمات العاجلة وتشكيل اللجان الفورية لغرض القيام بحملة اعمار الحي، وشدد البيان على انه في حال عدم تنفيذ المطالب سيكون هناك عصيان مدني شعبي واسع.
وقال عضو مجلس محافظة بغداد ثائر البهادلي ان اهالي منطقة الكفاءات يعانون مشاكل كثيرة. وقد اطلعنا على مطالبهم التي تخص جانب الخدمات الصحية والتعليمية وقطاع الكهرباء، فضلاً عن الجانب البلدي. واضاف ان المشكلة الأساسية هي عدم اكمال تنفيذ مشروع المجاري في المنطقة.
وقال احد المتظاهرين وهو الشيخ أبو نمير العبودي أن مطالب المحتجين من اهالي المنطقة تتمثل في فتح منافذ الحي كونها مغلقة منذ زمن بعيد، والإسراع في انجاز مشروع المجاري الذي لم يكتمل بعد، رغم البدء به منذ فترة بعيدة جداً، فضلاً عن تبليط الطرق، كون الطلبة لم يلتحقوا بمدارسهم منذ هطول الأمطار في الشهر الماضي.
وكان المئات من اهالي مدينة الحسينية شمالي بغداد، قد خرجوا يوم أمس الأول، بتظاهرات سلمية, جوبهت بإطلاق النار من قبل الجيش, مطالبين بتحويل الناحية الى قضاء، وذلك احتجاجاً على نقص الخدمات. يذكر أن هذه التظاهرة هي الثالثة من نوعها خلال هذا الشهر في مدينة الحسينية.