مجتمع مدني

مؤتمر لــ "التيار الديمقراطي" في الرصافة

بغداد - طريق الشعب
تحت شعار "نجتمع اليوم لنغيّر غدا" التأم حضور أكثر من مئتين شخصية ووجه اجتماعي وأكاديمي ديمقراطي مؤخرا، في المؤتمر الثالث للتيار الديمقراطي في منطقة الرصافة الأولى. وبعد أن وقف الحضور تحية للنشيد الوطني في قاعة الثقافة للجميع في منطقة الكرادة، أخذت هيئة رئاسة المؤتمر المكونة من الأستاذ سعد الموسوي، والحقوقي نايف جاسب، والناشطة المدنية ابتسام والمهندسة ابتهال مهمة إدارة الجلسة.
ورحّب الأستاذ سعد الموسوي ممثل التنسيقية في المنطقة بأعضاء اللجنة التنفيذية العليا للتيار الديمقراطي، مؤكدا اهمية انعقاد المؤتمر الثالث، النابعة من حجم المهمات الملقاة على عاتق الشخصيات والقوى الديمقراطية، التي من صلب مهماتها الأساسية كقاعدة عريضة ان تتوحد قواها لتلعب دورها الفاعل والمؤثر في بناء مستقبل العراق المدني.
ثم تحدث الدكتور علي الرفيعي المنسق العام للتيار الديمقراطي، مشيرا الى محطات من دور التيار وأهمية وحدة الديمقراطيين العراقيين جميعا لبناء إرادتهم الفاعلة في صيغ واعمال مشتركه لإنقاذ البلاد، ونقلها من مأزق المحاصصة الى سياق دولة المواطنة والمساواة. ولم تعد هذه الوحدة شعارا لتمنيات سياسية، بل كضرورة لرد الاعتبار لأسس الدولة العراقية بعدما تعرضت للتصدع والضعف وفتن الطائفية السياسية.
وشهد المؤتمر مداخلات وأسئلة واستفسارات طرحها المشاركون، ومن ضمنها مداخلة الدكتور عامر حسن فياض، الذي أكد ضرورة تحديد خطوات العمل القادم لتحديد دورنا ضمن المرحلة.
كما اشار الحقوقي نايف جاسب عضو لجنة رئاسة المؤتمر الى خطوات عمل التيار ضمن المرحلة السابقة، والتي كانت تعترضها بعض المعوقات، مؤكدا ضرورة معالجتها.
وأشار جاسب الى أن التيار هو خطوة في طريق طويل كانت قد قطعته القوى الديمقراطية العراقية بمختلف أحزابها وأنصارها وشخصياتها، لبلورة الخيار الديمقراطي العراقي.
بعدها حلّت اللجنة السابقة نفسها امام المؤتمر لتبدأ مرحلة الترشيح للجنة الجديدة، وقد تم انتخاب 21 عضوا بينهم 11 شابا من ضمنهم 4 نساء. واجتمعت اللجنة لانتخاب منسقها حيث فاز رئيس المهندسين عبد الستار ربيع، واختتم المؤتمر أعماله بقصيدة للشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري، ألقاها السيد فاضل محسن التي نالت استحسان وتصفيق الحضور.