مجتمع مدني

في جنوب السويد: التيار الديمقراطي يعقد مؤتمره الثالث / هادي گاطع المالكي

عُقد في مدينة مالمو السويدية مساء يوم الأحد 15/12/ المؤتمر السنوي الثالث للتيار الديمقراطي في جنوب السويد، حضره العديد من الناشطات والناشطين في التيار، يمثلون القوى السياسية والشخصيات الاجتماعية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني، الناشطة في جنوب السويد.
أفتتح المؤتمر بكلمة من الدكتور حسن السوداني، منسق اللجنة، رحب فيها بالحضور، مذكراً بالآمال والأحلام التي راودت الزميلات والزملاء الذين التأموا قبل حوالي سنتين في المؤتمر الأول والمؤتمر الذي تلاه، في المساهمة بالعمل على تصحيح العملية السياسية مما يشوبها من تشوهات لحقت بها، جراء الانسياق وراء المصالح الأنانية الضيقة للقوى المتحكمة في القرار السياسي، والتطلع الى إنقاذ البلاد مما هي فيه من أزمات تعصف بها، منذ إنطلاق العملية السياسية قبل نحو عشر سنين. داعياً الحضور الى المساهمة النشطة في تطوير وتقويم تجربة العمل، وبما يتناسب مع ما يُعوّل على التيار كمشروع بديل، يحمل راية المواطنة للجميع. ونوه الدكتور السوداني الى أن مؤتمرنا ينعقد، والألم يعتصرنا لإفتقادنا لواحد من ناشطي التيار، الذي كان حاضراً في أغلب نشاطاته منذ التأسيس، الفنان الفقيد فلاح صبار. ثم تُلي على الحضور تقرير إنجازي، تضمن أهم نشاطات التيار في جنوب السويد، والإخفاقات والصعوبات التي رافقت العمل. ثم أًنتخبت لجنة من زميلين لإدارة الجلسات.

بعدها تداخل عدد من الحضور، الذين أجمعوا على تثمين عمل الزملاء الذين تصدوا لقيادة العمل، وأبدوا العديد من الملاحظات عن العمل. كما أكدت المداخلات على ضرورة العمل والاستعداد للحملة الإنتخابية القادمة، والمساهمة بتعضيد جهود التيار الديمقراطي داخل الوطن والتعبئة لقائمة التحالف المدني الديمقراطي التي ينضوي تحت لوائها التيار. بعد ذلك قدمت اللجنة توضيحاتها على بعض المداخلات والأسئلة، قبل أن تحلّ نفسها.
وبعد استراحة قصيرة تم إنتخاب سكرتارية من ثلاثة زملاء: الدكتور حسن السوداني، فهد محمود، ومازن النجار، والذين سيشكلون اللجنة التنفيذية مع ممثلي المنظمات.