مجتمع مدني

رسالة من منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي الى وزارة الخارجية ووزارة الهجرة والمهجرين ومفوضية الانتخابات‏

الاساتذة اعضاء مجلس المفوضين-المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
الاستاذ هوشيار زيباري-وزير خارجية العراق
الاستاذ ديندار نجمان شفيق - وزير الهجرة والمهجرين في العراق

نعلم جميعا ان المهاجر واصقاع الشتات المترامية تضم الملايين من العراقيين من مختلف اطياف شعبنا ممن غادروا العراق دون ان يغادرهم وممن يعيشون عن بعد اتراحه وافراحه ويتحرق جلهم الى فرصة يخدمونه فيها.ان جزءا بارزا من رصيد بلادنا من الاكاديميين واصحاب الكفاءات والمبدعين ينتشر في هذه المهاجر ومعهم اعداد متزايدة من ابنائهم(من الجيل الثاني والثالث)ممن تربوا على التعلق بالعراق والتطلع الى خدمته.
واذ تقترب بلادنا من استحقاق الانتخابات العامة في نيسان القادم يتطلع عراقيي هذه المهاجر الى ان يكون لهم صوتا مؤثرا في اختيار ممثلي الشعب الى البرلمان وينظرون الى الانتخابات بأعتبارها محطة لاظهار ارتباطهم ,وابنائهم,بالوطن الام.
لقد اصدرت المفوضبة العليا المستقلة للانتخابات مؤخرا مسودة لتنظيم انتخابات العراقيين في الخارج والكثير منا يتطلع الى ان تراعى خصوصيات المهجر في هذه المسودة ويتمنون على المفوضية وكل الجهات ذات العلاقة بالانتخابات اخذ هذه الخصوصيات بالاعتبار في افراد استثناءات تخص مشاركة عراقيي المهاجر:
1.اعتماد الوثائق الصادرة عن البلدان التي يقيم فيها العراقيون كأوراق ثبوتية لغرض الانتخابات خاصة وان الكثير منهم اضطر الى مغادرة العراق في ظروف استثنائية بدون الوثائق العراقية فيما لم يتسنى للكثير من ابنائهم الحصول على هذه الوثائق اصلا.

2.اعتماد العراق دائرة انتخابية واحدة في تصويت عراقيي المهاجر طالما انهم لم يعودوا مقيمين في محافظاتهم الاصلية كما ان ابناءهم لاينتمون الى تلك المحافظات,ناهيكم عن ان العراقي في المهجر لايريد ان يكرس الا انتماءه للعراق وطنا أما لا الى مدينة من مدنه فقط.

3.ضمان فرز الاصوات في مراكز الانتخاب في بلدان المهجروبحضور ممثلي الكيانات المشاركة في الانتخابات(بدلا من نقلها الى العراق)

4. الحرص على ان يتم اختيار مراكز الانتخاب حسب كثافة تواجد العراقيين والسعي لتشجيعهم على المشاركة في الانتخابات.

منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي