فضاءات

ندوة عن التحديات التي تواجه الاعلام الوطني / عبد المهدي العبودي

احتفاء بالعيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي، ضيف المنتدى الثقافي والفكري في الكاظمية، عصر الجمعة الماضية، رئيس مجلس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، الاعلامي والكاتب المعروف عدنان حسين الذي تحدث عن التحديات التي تواجه الاعلام الوطني، بحضور جمع من المثقفين والاعلاميين والناشطين المدنيين.
أدار الندوة التي أقيمت على حدائق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، عضو المنظمة صلاح حمدان. وفي معرض حديثه أشار عدنان حسين إلى ان الإعلام عبارة عن عملية نقل للمعلومة من مصادرها الاساسية إلى الناس، وهو يعمل على تحسين الحياة الاجتماعية. واضاف قائلا: "ان الانسان الفرد في النظام الديمقراطي، من حقه ان يختار المهنة أو العمل الذي يرغب به، كما من حقه أن يختار المرشح المناسب في الانتخابات البرلمانية، لكن هنا نرى الناخبين، وبسبب غياب المعلومة حول المرشحين، لا يتمتعون بحرية الاختيار، لأن المواطن لا يعر? المرشح بشكل كامل، وأحيانا حتى الصحفيين والاعلاميين لا يعرفونهم".
وبين حسين انه منذ العام 2003 عقب سقوط النظام المباد، توفرت الحريات بغالبية اشكالها، إلا البعض منها، كالصحافة، فقد تعرض الكثير من الصحفيين للتهديد، وهناك موانع وكوابح تعيق عمل الصحفي كالحديث عن أمور يعدها البعض خطوطا حمراء، موضحا ان الاعلام العراقي الآن ليس حرا بما فيه الكفاية، مشيرا إلى ان البعض يتطير من النقد، وقال: "لا بد من التأكيد على ان النقد هو تقويم وتعديل للأداء الحكومي، وهو يصب في مصلحة الحكومة لكي تتجاوز الاخطاء التي تضر بمصالح الشعب".
وعلى هامش الندوة شارك عدد من الحضور في تقديم مداخلات وطرح اسئلة تصب في موضوعة الاعلام الوطني، ثم ألقت الشاعرة خديجة الحمامي باقة من قصائدها.